سو تي جريفين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سو تي جريفين
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1934 (العمر 89–90 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة روتشستر  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالمة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
موظفة في جامعة أركنسو للعلوم الطبية  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

ويلما سو تيلتون جريفين (بالإنجليزية: Sue T. Griffin)‏، من مواليد 25 يناير 1934. هي عالمة أعصاب أمريكية اشتهرت بإسهامتها فيما يتعلق بدور الالتهاب العصبي في التسبب في مرض الزهايمر وحالات التنكس العصبي الأخرى. لقد ابتكرت «دورة خلوية» يتعاون من خلالها الإنترلوكين 1 وعوامل الباراكرين الأخرى مع بعضها البعض لإنشاء تعاون «تغذية أمامي»، وبالتالي إنشاء فرضية لمرض تقدمي. إن جريفين أستاذة أليكسا ووليام تي ديلارد في أبحاث الشيخوخة ومديرة الأبحاث في معهد دونالد دبليو رينولدز للشيخوخة بجامعة أركنساس للعلوم الطبية. وهي أيضًا رئيسة التحرير المؤسس لمجلة التهاب الأعصاب.

الحياة المبكرة[عدل]

نشأت جريفين في غرب أركنساس والتحقت بالمدرسة الثانوية في فورت سميث. بعد التخرج، انتقلت مع والديها إلى لوس ألاموس، نيو ميكسيكو، حيث عملت في لجنة الطاقة الذرية والتقت بزوجها إدموند جريفين وتزوجته. كان إد أيضًا من سكان أركنساس الأصليين وعمل في مختبر لوس الاموس الوطني للمساعدة في تحديد الآثار البيولوجية للإشعاع المؤين. وكان للزوجين ولدان، إدموند الثاني وكلاي.

الحياة العلمية[عدل]

حصلت سو جريفين على شهادتي البكالوريوس والماجستير في التغذية من جامعة تينيسي في نوكسفيل. في عام 1974، حصلت على درجة الدكتوراه. في علم وظائف الأعضاء من جامعة روتشستر، كلية الطب. بعد حصولها على الدكتوراه، كانت جريفين زميلة في المركز الطبي بجامعة تكساس ساوثويستيرن في الطب. في عام 1986، انتقلت جريفين إلى ولايتها الأصلية أركنساس لتتولى منصبًا في قسم طب الأطفال في جامعة أركنساس للعلوم الطبية، حيث كان مختبرها موجودًا بالفعل في مستشفى أركنساس للأطفال. على الرغم من أنها ملتزمة ظاهريًا بإحداث الانحرافات العصبية في متلازمة داون، إلا أن مختبرها تابع ربط هذه الحالة بمرض الزهايمر. في عام 1989، نشرت جريفين مقالة[1] توضح ارتفاع معدل جهاز المناعة، إنترلوكين 1، في كل من متلازمة داون ومرض الزهايمر. هذا يمثل واحدة من أولى الروابط المنشورة بين مرض الزهايمر ومرض باركنسون. واصلت جريفين توضيح كيف يساهم هذا الالتهاب في تكوين لويحات الأميلويد، والتشابك الليفي العصبي، وأجسام ليوي في دماغ الزهايمر ومرض باركنسون، فضلاً عن ارتباطه بالاختلافات الجينية التي تمنح خطرًا أكبر للإصابة بمرض الزهايمر لدى بعض الأفراد.

في عام 2016،[2] حصلت جريفين على جائزة الإنجاز مدى الحياة من جمعية الزهايمر في مؤتمرها الدولي. في عام 2018، أُدخلت في قاعة مشاهير النساء في أركنساس.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Griffin WS, Stanley LC, Ling C, White L, MacLeod V, Perrot LJ, White CL 3rd, Araoz C. (1989). "Brain interleukin 1 and S-100 immunoreactivity are elevated in Down syndrome and Alzheimer disease". Proc Natl Acad Sci U S A. ج. 86 ع. 19: 7611–7615. Bibcode:1989PNAS...86.7611G. DOI:10.1073/pnas.86.19.7611. PMID:252954.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ "UAMS' Sue Griffin, Ph.D., Honored with Lifetime Achievement Award by Alzheimer's Association". uams.edu. مؤرشف من الأصل في 2021-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-20.
  3. ^ "Dr. Sue Griffin". Arkansas Women's Hall of Fame. The Women’s Foundation of Arkansas. مؤرشف من الأصل في 2021-01-31. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-20.