انتقل إلى المحتوى

صلصة بونزو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صلصة بونزو
معلومات عامة
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية
بونزو شويو ولحم البقر المحمص
بونزو شويو (يسار) والفوغو

صلصلة بونزو : هي صلصة تستخدم عادة في المطبخ الياباني وتعتمد على المكونات الحمضية. تتميز بطعم حامض، قوام رقيق ومائي، وتكاد تكون عديمة اللون. بونزو شويو أو بونزو جويو هو نوع من البونزو يتم إضافة صلصة الصويا (شويو) إليه، ويشار إلى المنتج النهائي البني الداكن عادة باسم بونزو.

يعود أصل المصطلح إلى اللغة اليابانية، حيث كان استعارة من الكلمة الهولندية المهجورة "بونس"، وتعني عصير الفواكه. يُشير الطابع الحامض لهذه الصلصة إلى الجزء الأخير "-سو" بالحرف سو (酢؟)، والذي يعني "الخل".[1][2][3]

تتم عملية صنع البونزو عن طريق طهي الميرين وخل الأرز ورقائق كاتسوبوشي (من التونة) وأعشاب بحرية (كومبو) على نار متوسطة. يتم تبريد السائل ثم تصفيته لإزالة رقائق كاتسوبوشي، وأخيرًا يتم إضافة عصير واحد أو أكثر من الحمضيات التالية: اليوزو، السوداتشي، الدايداي، الكابوسو، أو الليمون.

عادةً ما يتم تعبئة البونزو التجاري في زجاجات ، وقد تحتوي على بعض الترسبات. يُستخدم بونزو شويو بشكل تقليدي كصلصة للتاتاكي (لحم أو سمك مشوي قليلاً ثم مفروم) وأيضًا كصلصة للنابيمونو (أطباق طبقة واحدة) مثل الشابو شابو. يُستخدم أيضًا كصلصة غمس للساشيمي. في منطقة كانساي، يُقدم كتوبينغ مع تاكوياكي.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ 国語大辞典(新装版) [Kokugo Dai Jiten] (باليابانية) (معادل ed.). Tokyo: Shogakukan. 1988.
  2. ^ 大辞林 [Daijirin] (باليابانية) (3rd ed.). Tokyo: Sanseidō. 2006. ISBN:4-385-13905-9.
  3. ^ 大辞泉 [Daijisen] (باليابانية). Tokyo: Shogakukan. 1995. ISBN:4-09-501211-0.