كنز الراغبين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كنز الراغبين
كَنْزُ الرَّاغِبِينَ شَرْحُ مِنْهَاجِ الطَّالِبِينَ  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات

معلومات الكتاب
المؤلف جلال الدين المحلي
(791 هـ - 864 هـ)
اللغة العربية
الموضوع فقه شافعي
مأخوذ عن منهاج الطالبين للنووي
مؤلفات أخرى
تفسير الجلالين

كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين كتاب في الفقه للإمام جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد المحلي (791-864هـ)، يعد من أمهات الكتب في المذهب الشافعي ومن الكتب المعتمدة في التدريس، وهو شرح لكتاب منهاج الطالبين للإمام النووي (ت 676هـ).

تميز كتاب كنز الراغبين بمزايا عديدة، جعلت منه مرجعاً معتمداً، وأساساً محكماً، وقد ذكر المؤلف في مقدمة الكتاب ما تميز به فقال:

«شرح يحلُّ ألفاظه، ويبين مراده، ويتمم مُفاده، على وجه لطيف خالٍ عن الحشو والتطويل، حاوٍ للدليل والتعليل. واللهَ أسأل أن ينفع به، وهو حسبي ونعم الوكيل.[1]»

أقوال العلماء فيه[عدل]

قال الإمام شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة بن شهاب الدين الرملي، الشهير بالشافعي الصغير، في مقدمة شرحه لمنهاج الطالبين المسمى «نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج»:

«وقد أردفه محقق زمانه وعالم أوانه، وحيد دهره وفريد عصره، في سائر العلوم؛ المنثور منها والمنظوم، شيخ مشايخ الإسلام، عمدة الأئمة الأعلام، جلال الدين المحلي، تغمده الله تعالى برحمته وأسكنه فسيح جنته، بشرح كشف به المعمّى، وجلا المغمّى، وفتح مقفل أبوابه، ويسر لطالبيه سلوك شعابه، وضمنه ما يملأ الأسماع والنواظر، ويحقق مقال القائل: كم ترك الأول للآخر، إلا أن القدر لم يساعده على إيضاحه، ومنعه من ذلك خشية فجأة المقضي من محتوم حمامه، فتركه عسر الفهم كالألغاز؛ لما احتوى عليه من غاية الإيجاز.»

مخطوطات الكتاب[عدل]

من المخطوطات المعتمدة في طبعة دار المنهاج بجدة مخطوطة كتبت سنة 873 هـ بخط أحمد بن محمد بن زايد، وهي من مقتنيات مكتبة الأوقاف العامة في الموصل.[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ كنز الراغبين، جلال الدين المحلي، ص67
  2. ^ جلال الدين المحلي، محمد بن أحمد (2011). "مقدمة التحقيق". كنز الراغبين (ط. 1). جدة: دار المنهاج. ج. مج1. ص. 49. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]