مرض إيليس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مرض إيليس
معلومات عامة
الاختصاص طب العيون  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض عيني مكتسب نادر  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

مرض إيليس هو نوع من اعتلال الأوعية الدموية ، وهو ما يعرف أيضًا باسم اعتلال الشبكية العصبي ، أو التهاب الشبكية المحيطي، والتهاب محيطي أولي في شبكية العين ، هو مرض بصري يتميز بالتهاب وانسداد محتمل للأوعية الدموية للشبكية، ونمو غير طبيعي للأوعية الدموية الجديدة، (نمو الأوعية الدموية) ، ونزيف في شبكية العين و vitreal المتكررة.[1] يعتبر مرض إيليس ذو الصورة السريرية المميزة، والكشف عن تصوير الأوعية فلوريسئين، وبالطبع الطبيعي كيانًا محددًا لمرض معين.

عرض[عدل]

غالبًا ما يكون المرضى بدون أعراض في المراحل الأولى من التهاب محيط الشبكية. قد يصاب بعض المرضى بأعراض مثل العوامات أو عدم وضوح الرؤية أو حتى التقلص الشديد في الرؤية بسبب النزيف الزجاجي الهائل. الرؤية في هؤلاء المرضى يمكن أن تكون طبيعية لتسليم الحركات أو إدراك الضوء فقط. تعد حالة البيلتري شائعة جدًا (50-90٪) من المرضى.

المسببات المرضية[عدل]

سبب هذا الشرط غير معروف. ومع ذلك، في عدد كبير من المرضى، تم اكتشاف الحمض النووي للبكتريا المتفطرة السلية بواسطة PCR.[2]

علم الأمراض[عدل]

يتميز بثلاث مراحل متداخلة من الالتهاب الوريدي (التهاب الأوعية الدموية) ، انسداد، والأوعية الدموية في شبكية العين.

التشخيص[عدل]

تشخيص مرض إيليس سريري بشكل رئيسي مع الإقصاء.

العلاج[عدل]

يشتمل علاج مرض إيليس على:

1. العلاج الطبي: يعتبر تناول الكورتيكوستيرويدات الفموية لفترات طويلة هو العلاج الرئيسي أثناء الالتهاب النشط. وقد أوصى أيضا دورة العلاج المضاد للبكتيريا في حالات انتقائية.

2. يشار إلى تخثير ضوئي ليزر لشبكية العين في مرحلة الأوعية الدموية.

3. مطلوب إجراء جراحة شبكية زجاجية للنزف الزجاجي دون حل وانفصال الشبكية الجر.[3]

• في حالة وجود مرض السل النشط - تعامل مع ATT

• قم بإدارة نزف الجسم الزجاجي - العلاج الجزئي - الوضعي مع الوضع المدعم. المجموع h’ge - Pars Plana Vitrectomy

علم الأوبئة[عدل]

مرض إيلز يصيب البالغين الأصحاء. تم الإبلاغ عن غلبة الذكور (حتى 97.6٪) في غالبية هذه السلسلة. يتراوح عمر ظهور الأعراض بين 20 و 30 عامًا. وينظر الآن المرض أكثر شيوعا في شبه القارة الهندية.

التاريخ[عدل]

تم وصف الحالة لأول مرة في الشباب البالغين من قبل هنري إيليس (1852-1913) ، وهو طبيب عيون إنجليزي في عام 1880.[4] على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن ارتفاع معدل انتشار مرض إيليس بين الرجال، فقد ذكرت إحدى الدراسات أن الرجال والنساء يتأثرون على قدم المساواة.[5]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Cassin، B.؛ Solomon، S. (1990). Dictionary of Eye Terminology. Gainesville, Florida: Triad Publishing Company.[استشهاد منقوص البيانات]
  2. ^ Madhavan، HN؛ Therese، KL؛ Doraiswamy، K (مارس 2002). "Further investigations on the association of Mycobacterium tuberculosis with Eales' disease". Indian J Ophthalmol. ج. 50 ع. 1: 35–9. PMID:12090085.
  3. ^ Comprehensive Ophthalmology, (4th Ed) 2007 by A K Khurana, Professor, Regional Institute of Ophthalmology, Postgraduate Institute of Medical Sciences, Rohtak- 124001, India
  4. ^ Elliot، AJ (1954). "Recurrent intraocular hemorrhage in young adults (Eales's Disease): A report of thirty-one cases". Transactions of the American Ophthalmological Society. ج. 52: 811–75. PMC:1312611. PMID:13274441.
  5. ^ Eales disease في موقع إي ميديسين