هنري رايدر هاجارد

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هنري رايدر هاجارد
(بالإنجليزية: H. Rider Haggard)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة Henry Rider Haggard
الميلاد 22 يونيو 1856(1856-06-22)
بردنهم، نورفولك، إنجلترا
الوفاة 14 مايو 1925 (68 سنة)
لندن، إنجلترا
الجنسية بريطاني
الحياة العملية
الفترة القرنين التاسع عشر والعشرين
النوع مغامرات، فنتازيا،
خرافات، والرومانسية والخيال العلمي والتاريخ
المواضيع افريقيا
المهنة كاتب روائي وباحث
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة كنوز الملك سليمان
هي : تاريخ المغامرة
ألان كواترمين
الجوائز
التوقيع
المواقع
الموقع www.riderhaggardsociety.org.uk
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
بوابة الأدب

السير هنري رايدر هاجرد (بالإنجليزية: Sir Henry Rider Haggard)‏ ، ولد 22 يونيو 1856 - توفي 14 مايو 1925 ولد في نورفولك ، إنجلترا وكان كاتباً من العصر الفكتوري لروايات المغامرات تقع أحداثها في أماكن تعتبر مثيرة بالنسبة للقراء البريطانيين في هذا العصر. من أشهر أعماله كنوز الملك سليمان.

حياته[عدل]

بعد انتهاء دراسته الثانوية انكب على علم القانون وأصبح عام 1877 عضوا في المحكمة العليا في المستعمرة الإنجليزية في ترانسفال بأفريقيا. عقب نشوب النزاع هناك، عاد هاغارد إلى انجلترا وبعد بضعة سنوات في تأليف القصص وكتابة المقالات.

مهنة الكتابة[عدل]

كان هاغارد خبيرا في الشؤون العقارية فوضع عام 1902 كتابا من جزئين أسماه (الريف الإنجليزي) بعد ذلك بقليل، عام 1905 تناول هاغارد بشكل دقيق شؤون الأراضي والاستيطان فيما وراء البحار في كتاب بعنوان (الفقير والارض). إلا أن هاغارد ألّف أيضاً الكثير من المغامرات الخيالية التي أعطته شهرة واسعة تساعده في ذلك جولاته الكثيرة حول العالم ومشاهداته خلالها. كما أنه كان أيضاً باحثا في علم التاريخ ورواياته الخياليتين (فجر) 1884 و(رأس السحرة) 1885، تناولتا موضوعا تاريخيا هو هزيمة الإنجليز في (فيزا ندهلوان). كانت أفريقيا مصدر إلهام لهاغارد ومسرح الكثير من رواياته الخيالية ويقال أن هاغارد استوحى رائعته الشهيرة (كنوز الملك سليمان) 1886 من أطلال رآها في زيمبابوي كما أن أشهر قصصه على الإطلاق (هي) أو (ملكة كور) 1887 تحمل طابعا أفريقيّا خاصا لا جدال فيه.

إسلوب الكتابة[عدل]

تميز إسلوب رايدر هاغارد ببساطة في الحبك وقوة في الإسلوب جعلت من رواياته قمما في الفن القصصي ولا زال قرّاؤه حتى اليوم يجدون قصصه نفس الإثارة والتشويق التي كانت لها منذ ما يقرب المائة عام.

الأوسمة[عدل]

عام 1912 نال رايدر هاغارد لقب (سير) ورتبة فارس في إنجلترا تقديراً لفنه الأدبي الرائع ولقصصه التي ربّت أجيالا بكاملها على حب المغامرة والإقدام وخوض غمار المجهول.

وفاته[عدل]

توفي السير هنري رايدر هاغارد في 14 مايو 1925 عن عمر 68 عاما. ولو أنه عاش بضع سنوات أكثر لرأى أغلب رواياته تنتج أفلاما سينمائية نظير النجاح الفائق الذي تميز به.

وصلات خارجية[عدل]

هنري رايدر هاجارد على قاعدة بيانات الخيال التأملي على الإنترنت

مراجع[عدل]

مواضيع متعلقة[عدل]