ألبومين المصل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الزلال أو الألبومين (بالإنجليزية: serum albumin) نوع من آحينات (بروتينات) الدم يقوم بدور هام في تنظيم ضغط التناضح بين البلازما والخلايا الدموية وبين الدم والأنسجة. الألبومين بروتين يقوم الكبد بتصنيعه وهو أساسي لوظائف الجسم الطبيعية. الألبومين يساعد في

  • نقل جزيئات البيليروبين (الصفراء) bilirubin والكالسيوم calcium والبروجسترون progesterone والأدوية خلال الدم.
  • المحافظة على الضغط الأسموزي: حيث يلعب دوراً مهماً في منع تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة.
مصل ألبومين مزدوج
هيكل مصل الألبومين
بنية ألبومين المصل

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

يعد كعامل مثبت و يستخدم في المعالجة حيث يستخدم بشكل أساسي كسواغ في الأشكال الحقنية حيث يستخدم كعامل مثبت في المستحضرات الحاوية على بروتينات أو إنزيمات . و يستخدم من أجل تحضير جسيمات كروية دقيقة تستخدم في عمليات دراسة آليات ارتباط الأدوية بها . و يوظف الألبومين كعامل مثبت في مستحضرات البروتينات ذوات التركيز ( 0.003%) أو أقل على الرغم من أنها استخدمت في المستحضرات ذوات التراكيز ( 5% ) و لكن بشكل أقل . استخدم كعامل مساعد على الانحلال في الأشكال الحقنية ، و كعامل مانع للتجمد أثناء عملية التجفية Lyophilization و لتجنب ادمصاص بقية البروتينات على السطح الفعال نستخدم محاليل الألبومين حقناً في المعالجة المعاوضة لنقص حجم البلاسما و معالجة عوز الألبومين الحاد .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

يتواجد الألبومين بشكل طبيعي في الجسم مشكلاً حوالي 60% من مجموع بروتينات البلاسما . أما كسواغ فاستخدامه يكون عادة في المستحضرات الحقنية ، فيعتبر عموماً مادة قليلة السمية و غير مخرشة . أما على سبيل المعالجة تبلغ الجرعة الابتدائية منه /25 غ / توصف حقناً للبالغين . التأثيرات الجانبية لتسريب الألبومين نادرة الحدوث لكنها تتجلى بالغثيان ، إقياء ، زيادة إفراز اللعاب ، تفاعلات فموية ، تفاعلات تحسسية تشمل الصدمة التأقية . إن محاليل الألبومين هي مضاد استطباب لدى مرضى فقر الدم الحاد و مرضى قصور القلب . توصف محاليل الألبومين الحاوية على الألمنيوم بما يقل عن 200 ميكروغرام/ليتر لدى المرضى المعتمدين على الديلزة ( النحال ) و لدى الأطفال الخدج و من المتوقع أن الألبومين قد يتسبب بآلام لدى المرضى و ذلك بعد إعطاء الاريثروبيوتين Erithropoietin ( معزز تكون الكريات الحمر ) .

سلامة الاستعمال[عدل]

تتماشى احتياطات التعامل المأخوذ بها مع الصيغة الدموية المنتجة .[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ Miller, S.L. et al. (2006). "Perspectives in the new Russulales". Mycologia 98 (6): 960–970. doi:10.3852/mycologia.98.6.960. PMID 17486972.