ألقاب ملكية مصرية قديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اسم حورس للملك سنفرو (مؤسس الأسرة الرابعة) داخل سيراخ يحمل علامتي اسم التتويج و اسم نبتي.

اللقب الملكي للفرعون المصري هو التسمية الرسمية الذي/التي اتخذها ملوك مصر القديمة، والتي ترمز إلى السلطة الدنيوية والقوة المقدسة . منذ عصر ما قبل الأسرات كان للملك لقب أو لقبين : أولهما اسم حورس وكان الاسم الشخصي للملك يُكتب في سيرخ ويتوّجه الإله حورس المشكل في هيئة الصقر. ومع تطور الزمن أضيف إلى لقب اسم حورس ألقابا أخرى تعبر عن الإله الرئيسي للملك (مثل رع مثلا) وملحقة بالتعبير " ملك الوجه البحري والوجه القبلي " للتأكيد على وحدة أرض مصر.


مع وصول حور دن للحكم خلال الأسرة الأولى بدأت كتابة الألقاب الملكية اسم تتويج و اسم نبتي (كحاكم للقطرين الشمالي والجنوبي في مصر) ، مضافين إلى اسم حورس الذي كان يكتب في سيرخ. وكان كل من اسم تتويج والأسم النبتي يكتب في خرطوش .

مع تتابع الأسرات والتطور أصبح اللقب الملكي الكامل لفرعون يتألف من خمسة أسماء . وبدأ ذلك النظام خلال الأسرة الرابعة منذ عهد الفرعون كاكاي. ولم تدخل تلك الألقاب الخمس حيز الاستخدام الرسمي خلال الدولة الوسطى ، ولكن عاد الاستخدام الرسمي للخمسة ألقاب بعد ذلك واستمر حتى وقت متأخر من عصر الحكم الروماني .

اسم حورس[عدل]

سيرخ يضم أسماء الفرعون جت مع وجت, معروضة بمتحف اللوفر
G5

حورس هو ابن أوزوريس وإيزيس ، وهو يمثل الإله الحاكم على الأرض . وأما والده أوزوريس فكان يعتبره قدماء المصريين إله الآخرة . فكان الملك يمثل حورس في حكم البلاد . ويضاف حورس (الصقر) دائما لاسم الملك للتأكيد على ذلك ، وعلى الأخص خلال الأسرات المصرية الأولى . يسمى هذا التشكيل "اسم حورس" للملك.

يُكتب اسم الملك داخل سيرخ (إطار) فوق واجهة مبنى القصر يمثل بهو القصر (انظر الصورة) . ويكتب اسم الفرعون بالهيروغليفية داخل هذا السيرخ . وبشكل عام تضاف صورة الإله الصقر حورس واقفا ومتوّجا السيرخ . كان هذا متبعا خلال الدولة القديمة و ما قبلها ، ومع الوقت تتطور هذا الإسم بكتابة أسم فرعون داخل خرطوش ويسبقة حورس (الصقر ) .


هذا هو أقدم نموذج لاسم فرعون، والذي قد وجد في فترة ما قبل الأسرات.

مثال :اسم الحورس لتحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشر :


<h1
E1
D40
N28 m S40 t
O49
h3>
G5

كا نخت غاي إم واست
K3-nḫt ḫˁj-m-W3st
ومعناه "الثور القوي , الظاهر في طيبة ".

اسم نبتي[عدل]

G16

وارتبط اسم نبتي (حرفيًا "السيدتان") مَصْحُوبا بما يسمى آلهة "الشعار" من مصر العليا والسفلى:

أول استخدام للاسم بصفة نهائية من قبل فرعون الأسرة الأولى سمر خت، على الرغم من أنه أصبح مجرد لقب مستقل بالكامل بحلول الأسرة الثانية عشرة.


مثال على الاسم النبتي لتحتمس الثالث:

<
V29 V28 M23 i i t
>
G16


واح نسوت
W3ḥ-nsyt
ومعناه : دائم العرشه

اسم حورس الذهبي[عدل]

الحورس الذهبي :

G8

يصور الحور الذهبي في شكل صقر واقف على رمز الذهب (نبو). ورمزن الذهب عند قدماء المصريين كان "سلة مزينة". اعتبر قدماء المصريين أن الذهب دائم لا يفنى ، وربما كان ذلك هو السبب في اختيارهم للقب الحورس الذهبي.


مثال للحورس الذهبي لتحتمس الثالث :

D45 D21
Y1
N28 G43 Y1
Z2
G8

جيسر غاو
Ḏsr-ḫˁw
ومعناه: ذو المظاهر المقدسة.


مثال أخر :اسم الحورس الذهبي لأمنمحات الثالث:

wAH anx
G8

واح عنخ
W3ḥ-ˁnḫ
ومعناه : دائم الحياة

اسم التتويج[عدل]

الإسم في خرطوش لتحتمس الثاني ، ومسبوقا بفرع بردي ونحلة. (من معبد حتشبسوت الدير البحري، (الأقصر).
M23
t
L2
t

كانوا قدماء المصريين يكتبون اسم الملك داخل خرطوش بصفة عامة ابتداء من الاسرة الثالثة . ويكتب اسم التتويج داخل خرطوش ويتميز بإضافة فرع نبات السعد (رمز الصعيد) والنحلة (رمز الوجه بحري) ، وينطقان "نسوت بيتي" ، أي ملك مصر العليا والسفلى .

بدأ هذا الإسم في الظهور منذ الأسرة الثالثة ، وأصبح فيما بعد أهم ألقاب الملك . وكان الإسم داخل الخرطوش يختاره فرعون بنفسه ويكون عادة مقترنا بالإله الذي يقدسه كثيرا ، مثل "رعمسيس" (مولود رع) أو "تحتمس" بمعنى مولود توت .

في مثالنا في الصورة لتحتمس الثالث نجد أسم تتويجهه في الخرطوش "عا غبر ن رع" ، بمعنى "الهيئة الكبرى لتابع رع ". وفوق الخرطوش نجد فرع السعد والنحلة ، بمعني ملك حنوب وشمال مصر.

في مثالنا في الصورة لتحتمس الثالث نجد أسم تتويجهه في الخرطوش "عا غبر ن رع" ، بمعنى "الهيئة الكبرى لتابع رع ". وفوق الخرطوش نجد فرع السعد والنحلة ، بمعني ملك حنوب وشمال مصر.


مثال: اسم التتويج لتحتمس الثالث (الأسرة الثامنة عشر):

<
N5 Y5 L1
>
M23
t
L2
t

من-غبر-رع
Mn-ḫpr(w)-Rˁ(w
ومعناه:"الهيئة الموجودة لرع "(على الأرض)

اسم شخصي[عدل]

سا رع

الاسم الشخصي لفرعون هو اسمه عند ولاته . ويظل به كأي فرد عادي . وعادة عندما يكتب اسمه فهو "ابن الملك ، من جسمه". وعندما يعتلي العرش فيضاف إليه السابقة "سا رع" أي إبن رع .

"سا" هي البطة ومعناها "إبن " و رع الإله الرئيسي في هليوبوليس.

وكان رع الإله المميز في شمال مصر منذ القدم ، وكان مركز عبادته هليوبوليس. ابتداءا من الأسرة الرابعة كثرت تسمية الأبناء بانتسابها إلى رع ، فقد سمي أبناء خوفو بأسماء تنتسب إلى رع ، مثل "خفرع" و "منقرع" . كما أن [رمسيس] هو في الواقع "رعمسيس" أي مولود رع .

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.