خوفو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خوفو
تمثال لخوفو بالمتحف المصري
فرعون مصر
سبقه سنفرو
تبعه دجيدف رع
قرينة (ات) Meritites I, Henutsen, plus two other queens whose names are not known[3]
أبناء Kawab, Djedefhor, Hetepheres II, Meritites II, Meresankh II,Baufra, Djedefra, Minkhaf I, خفرع, Khufukhaf I, Babaef I,Horbaef, Nefertiabet, possibly Khamerernebty I, possibly Nefermaat II[4]
الأب Pharaoh Sneferu
الأم Queen Hetepheres I
الوفاة 2566 ق.م
الآثار الهرم الأكبر, مراكب الشمس

خوفو (خووّ-فووّ)، هو اسم الولادة للفرعون المصري القديم، الذي حكم في عهد الأسرة الرابعة من عصر الدولة القديمة، حوالي 2580 قبل الميلاد. يعرف بالتساوي أيضًا بالاسم الهليني خوبوس أو شوبوس (باليونانية: Χέοψ من خلال ديودورس وهيرودوت).

الفرعون خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، الذي تبع الفرعون سنفرو على العرش، المُرجح أن يكون أبيه. يُعزى له بناء الهرم الأكبر في الجيزة، أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، ولكن لم يتم توثق جوانب أخرى كثيرة من حكمه.[5]

أرسل البعثات إلى وادي المغارة لإحضار الفيروز. حيث وجد اسمه وصورة تمثله وهو يهوي على رأس شخص بدبوس قتال حيث قال تعالى عنه في القرآن : (وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ) الفجر 10 له تمثال وحيد عثر عليه في أبيدوس من العاج، نقش اسمه على كرسي العرش، وطول التمثال خمسة سنتيمترات، وهو الآن بالمتحف المصري حكم طبقا لبردية (تورين) حوالي ثلاث وعشرين سنة. في عهده بني الهرم الأكبرفي الجيزة، وكان أضخم بناء حجري في العالم في هذا الوقت ،أطلق عليه اسم (أخت خوفو) بمعنى أفق خوفو شيد سنة2650 ق.م. وقد اشرف على بناؤه وزيره ومساعده الأول هيميون أو تنطق هامون وتمثاله موجود بمتحف هيلدزهايم بألمانيا ويؤمن المسلمون على أن خوفو هو فرعون موسى حيث قال تعالى : (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) (القصص:38)

وقال تعالى ﴿وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ(36)أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنْ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ(37)﴾ (غافر:36-37) .

العائلة[عدل]

أصول خوفو[عدل]

شجرة العائلة[عدل]

عهده[عدل]

الأنشطة السياسية[عدل]

الآثار والتماثيل[عدل]

التماثيل[عدل]

التماثيل النصفيه[عدل]

خوفو في الموروث المصري اللاحق[عدل]

عصر الدولة القديمة[عدل]

المملكة الوسطى[عدل]

عصر الدولة الحديثة[عدل]

العصر المتأخر[عدل]

خوفو الموروث اليوناني القديم[عدل]

مانيتون[عدل]

هيرودوت[عدل]

ديودوروس الصقلي[عدل]

تقييم الموروث[عدل]

خوفو في الثقافية الحديثة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Rainer Hannig: Die Sprache der Pharaonen. Großes Handwörterbuch Ägyptisch-Deutsch. (=Kulturgeschichte der antiken Welt. Vol. 64) 4th Edition, von Zabern, Mainz 2006, ISBN 3-8053-1771-9, page 113.
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع beck
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع names
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع DH
  5. ^ Thomas Schneider: Lexikon der Pharaonen. Albatros, Düsseldorf 2002, ISBN 3-491-96053-3, page 100–102.

وصلات خارجية[عدل]