ألكسيس كليروت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
Alexis Claude de Clairaut
Alexis Clairault.jpg
Alexis Claude de Clairaut
ولد في 7 May 1713
توفي في 17 May 1765
جنسية French
مجال البحث mathematics
اشتهر بـ Clairaut's equation

إن ألكسيس كلاود دي كليروت (بالإنجليزية: Alexis Claude de Clairaut) (أو كليروت) (في الفترة من 3 مايو 1713 حتى 17 مايو 1765) هو عالم رياضيات وعالم فلك وجيوفيزيائي ومفكر فرنسي بارز.

السيرة الذاتية[عدل]

طفولته[عدل]

ولد كليروت في باريس، فرنسا، حيث كان والده يُدَرِّس الرياضيات. وكان طفلاً نابغًا — ففي الثانية عشرة من عمره كتب مذكرات بشأن المنحنيات الهندسية الأربعة تحت إشراف والده الذي طرح هذا التقدم السريع في الموضوع ذاته الذي قرأه وهو في الثالثة عشرة من عمره من الأكاديمية الفرنسية وقدم بيانًا عن خصائص المنحنيات الأربعة التي اكتشفها. وعندما كان في السادسة عشرة من عمره، أنهى بحثًا عن المنحنيات المتعرجة بعنوان بحث المنحنيات المنحنى المزدوج (Recherches sur les courbes a double courbure) نُشر عام 1731، وقُبل في الأكاديمية الفرنسية للعلوم، على الرغم من أنه كان لا يتجاوز ثمانية عشر عامًا وكان تحت السن القانوني.

شكل الأرض[عدل]

في عام 1736، بالتعاون مع بيير لويس موبرتيوس (Pierre Louis Maupertuis)، شارك في الرحلة المتجهة إلى لابلاند، وكان الغرض من هذه الرحلة هو تقدير درجة خط الطول.[1] وبعد عودته نشر دراسته بعنوان نظرية شكل الأرض (Théorie de la figure de la terre) (عام 1743). وفي هذا العمل الذي نشره المعروف باسم نظرية كليروت التي تربط الجاذبية في نقاط على سطح شكل إهليجي دوار مع الضغط وقوة الطرد المركزي عند خط الاستواء. وتأسس هذا النموذج الهيدروليكي لشكل الأرض على ورقة بواسطة كولين ماكلورين (Colin Maclaurin) الذي أظهر أن كتلة من السوائل المتجانسة تبدأ في الدوران حول الخط من خلال مركز كتلتها وتأخذ، تحت تأثير الجذب المتبادل بين جسيماتها، شكل السطح الناقص. وبافتراض أن الأرض تكونت من قشور إهليجية مركزية بكثافة موحدة، فيمكن تطبيق نظرية كليروت عليها، ويمكن حساب إهليجية الأرض من قياسات السطح للجاذبية. وفي عام 1849 أظهر ستوكس (Stokes) أن نتيجة كليروت كانت صحيحة أيًا كانت بنية الجسم الداخلية أو كثافة الأرض، شريطة أن يكون السطح كرويًا متوازنًا لشكل إهليجي صغير.

التركيز على الحركة الفلكية[عدل]

توصل إلى حل عبقري تقريبي لـمسألة الأجسام الثلاثة؛ وفي عام 1750 حصل على جائزة من أكاديمية سانت بيترسبرغ عن مقالته التي كانت بعنوان نظرية سطح القمر (Théorie de la lune)؛ وفي عام 1759، تمكن من حساب الحضيض الشمسي لـمذنب هالي.

تتأثر نظرية سطح القمر بالطابع النيوتيني بشدة. وتحتوي هذه النظرية على توضيح لحركة القبا التي حيرت علماء الفلك سابقًا، والتي كان كليروت يعتبرها في البداية أمرًا لا يمكن تفسيره وأنه كان على وشك نشر فرضية جديدة وبما أنه تعرض لقانون الجاذبية لينقل التقريب إلى المرتبة الثالثة، وبناءً على ذلك وجد أن النتيجة كانت مطابقة للملاحظات. وتم تتبع هذا في عام 1754 بواسطة بعض الجداول القمرية، والتي احتسبها باستخدام شكل تحويل فوريي المنقطع.[2] وكتب كليروت في وقت لاحق أبحاثًا متنوعةً عن مدار القمر، وحركة المذنب على أنه متأثر باضطراب الكواكب، ولا سيما في مسار مذنب هالي.

حياته الشخصية ووفاته[عدل]

يرى بوسوت (Bossut) إن حياته العملية أعاقت شعبيته المتزايدة في المجتمع حيث يقول: "لقد كرس جهده، فمع تناول الطعام والسهرات، المقرونة بحبه للنساء، وسعيه في تضمين سعادة يومه في يوم العمل، ففقد الراحة والصحة ووافته المنية في الثانية والخمسين من عمره".

وتم اختياره زميلاً لجمعية لندن الملكية في نوفمبر، 1737.[3]

ومات كليروت في باريس عام 1765.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ O'Connor and، J. J.؛ E. F. Robertson (October 1998). "Alexis Clairaut". MacTutor History of Mathematics Archive. School of Mathematics and Statistics, University of St Andrews, Scotland. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-12. 
  2. ^ Terras، Audrey (1999). </a> Fourier analysis on finite groups and applications. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-45718-7. , </a> p. 30
  3. ^ "Library and Archive Catalogue". Royal Society. اطلع عليه بتاريخ 22 December 2010. 

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]