بوابة:رياضيات

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
اضغط لتحديث الصفحة
مشروع « رياضيات » المرتبط بهذه البوابة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بكم في


بَوَّابَةِ ٱلرِّيَاضِيَّات

تقديم

الرِّياضيَّات هي دراسة التمثيل والاستدلال حول الأشياء المجردة (مثل الأعداد والنقاط والفضاءات والمجموعات والهياكل والألعاب). تُستخدم الرياضيات في جميع أنحاء العالم كأداة أساسية في العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم الطبيعية والهندسة والطب والعلوم الاجتماعية. الرياضيات التطبيقية، فرع الرياضيات المعني بتطبيق المعرفة الرياضية في مجالات أخرى، تلهم وتستفيد من الاكتشافات الرياضية الجديدة وتؤدي أحيانًا إلى تطوير تخصصات رياضية جديدة تمامًا، مثل الإحصاء ونظرية الألعاب. ينخرط علماء الرياضيات أيضًا في الرياضيات البحتة، دون الحاجة إلى أي تطبيق في الاعتبار. لا يوجد خط واضح يفصل بين الرياضيات البحتة والتطبيقية، وغالبًا ما تكتشف التطبيقات العملية لما بدأ كرياضيات بحتة.

مقالة مختارة

   👈

تاريخ الرياضيات كان الكتبة البابليون منذ ثلاث آلاف سنة يمارسون كتابة الأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية في بابل. وكانت الأعداد والعمليات الحسابية تدون فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المدبب. ثم توضع في الفرن لتجف. وكانوا يعرفون الجمع والضرب والطرح والقسمة. ولم يكونوا يستخدمون فيها النظام العشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكون من ستين رمزا للدلالة علي الأعداد من تسع وخمسين.

وما زال النظام الستيني متبعا حتي الآن في قياس الزوايا في حساب المثلثات وقياس الزمن (الساعة تساوي ستين دقيقة والدقيقة تساوي ستين ثانية). وطور قدماء المصريين هذا النظام في مسح الأراضي بعد كل فيضان لتقدير الضرائب. كما كانوا يتبعون النظام العشري، وهو العد بالآحاد والعشرات والمئات. ولكنهم لم يعرفوا الصفر. لهذا كانوا يكتبون 500 بوضع خمسة رموز يعبر كل رمز على مائة.

وأول العلوم الرياضية التي ظهرت قديما كانت الهندسة لقياس مساحة الأرض، وحساب المثلثات لقياس الزوايا والميل في البناء. وكان البابليون يستعملونه في التنبؤ بمواعيد كسوف الشمس وخسوف القمر. وهذه المواعيد كانت مرتبطة بعباداتهم. وكان قدماء المصريين يستخدمونه في بناء المعابد وتحديد زوايا الأهرامات. وكانوا يستخدمون الكسور وتحديد مساحة الدائرة بالتقريب.


صورة اليوم

   👈

هذا الكسيري هو جزء من مجموعة ماندلبرو وهو أشهر كسيري بين الرياضياتيين، اكتشف من قبل بونوا ماندلبرو.


اقتباسات

   👈

أحد الأسباب التي تعطي الرياضيات قيمةً خاصة فوق كل العلوم الأخرى هو أن قوانينها مطلقة الصحة ولا تقبل الجدل، في حين أن قوانين العلوم الأخرى تقبل الجدل إلى حدّ ما ومعرضة لخطر مستمر لأن يتم تدميرها بحقائق جديدة.
ألبرت آينشتاين


تصنيفات

علماء رياضيات

   👈

كليف باري مولير (بالإنجليزية: Cleve Barry Moler)‏ هو عالم رياضيات ومبرمج حاسب متخصص في التحليل العددي. من منتصف إلى آخر السبعينات كان أحد المؤلفين لـ LINPACK و EISPACK وهما مكتبتان برمجيتان للحسابات العددية مكتوبتان بلغة فورتران. هو مخترع ماتلاب وهو حزمة تطبيقات للقيام بالحسابات العددية، وكان قد اخترعه ليتيح لطلبته في جامعة نيومكسيكو وصولا سهلا للمكتبات البرمجية السابق ذكرها بسهولة ويسر. في عام 1984 قام بالاشتراك في تأسيس شركة ماثووركس مع جاك ليتل بغية التربح من البرنامج. درّس الرياضيات وعلوم الحاسب لما يقارب العشرين عاما في جامعات ميتشيجين وستانفورد ونيومكسيكو. قبل أن ينضم لشركة ماثووركس بدوام كامل في عام 1989 كان قد عمل لدى إنتل هايبركيوب ولدى مؤسسة أردينت للحوسبة. هو أيضا مؤلف مساعد لثلاثة كتب عن الأساليب العددية وعضو في رابطة مكائن الحوسبة (ACM). كان نائب رئيس جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية وهو حاليا عضو في مجلس أمنائه. بدأ في يناير 2007 فترتين رئاسيتين كرئيس لتلك الجمعية.


هل تعلم

   👈


تصفح

هناك 7٬004 مقالة عن الرياضيات

قوائم



فروع الرياضيات

عام أساسيات نظرية الأعداد رياضيات متقطعة
الجبر التحليل الهندسة والطوبولوجيا الرياضيات التطبيقية
Source
Source


قوالب


مشاريع شقيقة

المزيد عن رياضيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات