أليكسيي أليكسييفتش أبريكوسوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أليكسيي أليكسييفتش أبريكوسوف
Абрикосов.JPG
ولد في 25 يونيو 1928 (العمر 86 سنة)
موسكو, Russian SFSR, USSR
جنسية روسي
مجال البحث Physics
المؤسسات Landau معهد
جامعة موسكو الحكومية
موسكو معهد of Physics and Technology
Argonne National Laboratory
خريج جامعة موسكو الحكومية
USSR Academy of Sciences
اشتهر بـ Condensed matter physics
جوائز جائزة نوبل في الفيزياء (2003)
ملاحظات
{{{مراجع}}}
Alfred Nobel.png

أليكسيي أليكسييفتش أبريكوسوف Alexei Alexeyevich Abrikosov وباللغة الروسية Алексе́й Алексе́евич Абрико́сов، هو عالم روسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 2003. ولد في يوم 25 يونيو من عام 1928 في موسكو أي انه عاصر فترة روسيا الاتحادية الاشتراكيه السوفياتيه أو (بالإنكليزية: Russian Soviet Federative Socialist Republic) وكذلك فترة اتحاد الجمهوريات الاشتراكيه السوفياتيه أو Union of Soviet Socialist Republics. فيزيائي روسيا، برز في مجال الفيزياء النظرية. أهم إسهاماته، في مجال فيزياء المواد المكثفة (بالإنكليزية: condensed matter physics).أبريكوسوف يدين بالديانة اليهودية

حياته المهنية[عدل]

تخرج أبريكوسوف من جامعة موسكو الحكومية عام 1948. من العام 1948 حتي عام 1965, عمل في مؤسسة لحل المشاكل الفيزيائية (بالإنكليزية: Institute for Physical Problems)، التابعة لأكاديمية الإتحاد السوفياتي للعلوم (بالإنكليزية: USSR Academy of Sciences)، التي من خلالها حصل علي درجة الدكتوراة في عام 1951، وذلك في نظريته للانتشار الحراري في البلازما. بعد ذلك حصل علي الدكتوراة في العلوم الفيزيائية والرياضية، وذلك في عام 1955، وذلك في مجال الإليكتروديناميكا الكمية (بالإنكليزية: quantum electrodynamics)، في حالة الطاقات العالية. بعد ذلك وخلال العامين 1965 و1988 عمل أبريكوسوف في مؤسسة لاندوا للفيزياء النظرية، التابعة أيضا لأكاديمية الإتحاد السوفياتي للعلوم. بعد ذلك عمل أستاذا جامعيا في جامعة موسكو وذلك منذ عام 1965.

خلال العامين 1987 و 1981 عمل كباحث أكاديمي في أكاديمية الإتحاد السوفياتي للعلوم، ومنذ عام 1991 عمل كباحث أكاديمي في الأكاديمية الروسية للعلوم. منذ عام 1991 عمل في مجال علم المواد في معمل أرجونّ الوطني بولاية إليانوس بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك بالتعاقد مع المعمل. حصل علي الجنسية الأمريكية وبذلك يصبح مواطنا أمريكيا ومواطنا روسيا.

الجوائز الحائز عليها[عدل]

Albert Einstein Head.jpg هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.