ابتسامة الموناليزا (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إبتسامة الموناليزا
Mona Lisa Smile (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
19 ديسمبر 2003
مدة العرض
117 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
مواقع التصوير
الطاقم
المخرج
الكاتب
لاورنس كونر
مارك روزنثال
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
مايك أودسلي
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
جو روث
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
65 مليون دولار
الإيرادات
141,337,989 دولار

ابتسامة الموناليزا هو فيلم أمريكي درامي أُصدر عام 2003، والتي أنتجته شركتي إستديوهات ريفولوشن وأفلام كولومبيا، أخرج الفيلم مايك نيويل، وبطولة جوليا روبرتس، كريستين دانست، جوليا ستايلس وماجي جيلنهال، عنوان الفيلم يشير إلى لوحة الموناليزا اللوحة المشهورة للرسام ليوناردو دا فينشي.

ملخص الفيلم[عدل]

يروي الفيلم قصة المعلمة «كاثرين آن واتسون» وهي مناضلة نسائية، تترك لوس أنجلوس عام 1953 لتتسلم وظيفة أستاذة في (ويلسلي كولدج) وهي مدرسة ثانوية عُرفت بسيادة الفكر المحافظ فيها، وهي في الآن نفسه مدرسة للبنات تُدرس فيها الفنون، تحاول المعلمة أن تدفع تلميذاتها إلى الانفتاح والتفكير الحر، وإلى تقرير مصيرهن وأنماط الحياة التي تحلو لهن، وقد حاولت هذه المعلمة أن تشجع تلميذاتها على الثقة بأنفسهن، وأن تختار كل واحدة منهن الدراسة للعمل وبناء مسيرة مهنية ناجحة، من الأفكار المهمة التي تقدمها المعلمة المتحررة لتلميذاتها هي الدعوة لأن تكون كل واحدة امرأة جديدة لا امرأة تقليدية تعيش وفق القواعد والأنماط التي يحددها المجتمع.

نتابع في هذا الفيلم معالم من أفكار ونضالات الحركة النسائية في الولايات المتحدة، نتعرف إلى القوانين والأفكار التي سادت في المجتمعات التقليدية المحافظة التي جاهدت، بل حاربت لتحافظ على وضع المرأة زوجةً وأمًا فقط.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.

وصلات خارجية[عدل]