إبراهيم الجلطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إبراهيم الجلطي
معلومات شخصية

إبراهيم أو إبراهيم الجلطي كان رقيبا في القوات البرية الملكية المغربية جنبا إلى جنب مع جندي آخر يُدعى جمال الزعيم، وقد نددا كلاهما بالفساد الذي يسري في عروق الجيش المغربي. حيث ذكرا في تقرير لهما أن مسؤولين رفيعي المستوى يقومون بتوظيف جنود في مزارعهم خاصة مستغلين بذلك سلطتهم وصلاحيات مهنتهم.

أراد إبراهيم الجلطي أن يظهر الدلائل على ما كتبه في تقريره مباشرة إلى محمد السادس في عام 2002، ومن أجل هذا أخذ وهو باقي رفقائه مجموعة من الرهائن مطالبين من خلالهم لقاء الملك، لكن تم إلقاء القبض عليه وحوكم بالسجن مدة 9 سنوات بتهمة الفساد خصوصا وأن الوثائق التي كان قد أعدها دمرت وتم التخلص منها بالكامل.[1]

في كانون الثاني/يناير 2014، بدأ الجلطي الذي ينحدر من الجهة الشرقية تحديدا مدينة وجدة [2] بدأ اعتصاما بالقرب من الحدود الجزائرية، وقد نشر في وقت لاحق الوثيقة التي تبين تفاشي الفساد في صفوف المسؤولين في الجيش كما ضمت الوثيقة أسماء مجموعة من المسؤولين المتورطين في التهريب عبر الحدود.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Mehdi Sekkouri Alaoui (N°333). "Interview. Brahim Jalti : "L'armée est plus dure que la prison"". تلكيل. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 5 February 2014. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)Check date values in: |date= (help)
  2. ^ Omar Rifi (7 يوليو 2003). "Le drame et la vérité". La Gazette du Maroc. مؤرشف من الأصل في 2017-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-05.

وصلات خارجية[عدل]