إخوة الروح الحرة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كان أخوة الروح الحرة[1] من أتباع مجموعة فضفاضة من المعتقدات التي تعدها الكنيسة الكثلية هرطقة ولكن (أو على الأق) بعضُ المسيحيون وخاصة في البلدان المنخفضة وألمانيا وفرنسا وبوهيميا وشمال إيطاليا بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر. عُرِّفت الحركة أول مرة في أواخر القرن الثالث عشر. ولم تكن حركة أو مدرسة فكرية واحدة، وقد سببت قلقًا كبيرًا بين قادة الكنيسة في ذلك الوقت. كان يُطلق على أتباعها أيضًا اسم الأرواح الحرة.

غالبًا ما استخدم المؤرخون مجموعة الأخطاء التي أدانها مرسوم Ad nostrum الصادر في مجمع فيين (1311–1312) لتصنيف المعتقدات الأساسية للمجموعة، على الرغم من وجود اختلاف كبير حول كيفية تعريف الهرطقة خلال تلك الحقبة، وكان حول مدى اعتناق الأفراد والجماعات المتهمين باعتناق المعتقدات جدل كبير (مثل مرغريت بوريت والمترهبن والمترهبنة وميستر إكهرت ) وجهات النظر المنسوبة إليهم. [2]

المراجع[عدل]

  1. ^ نور الدين خليل (2008). قاموس الأديان الكبرى الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلامية (بالعربية والإنجليزية). مراجعة: محمود آدم. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية للطباعة والنشر. ص. 102. ISBN:978-977-368-087-9. OCLC:166560426. QID:Q125055340.
  2. ^ Both Robert E. Lerner, The Heresy of the Free Spirit in the Late Middle Ages, (Berkeley, CA: University of California Press, 1972) and Malcolm Lambert, Medieval Heresy, 2nd edn, (Oxford: Blackwell, 1992) agree that the so-called "heresy of the free spirit" never actually existed, even in the early fourteenth century, at least not in the form of specific doctrines promoted by any organised body, still less by any sect and least of all by the Beguines or Beghards.