إدارة الخدمات الطبية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لمحة تاريخية[عدل]

أدى تنظيم القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية إلى إنشاء طبابة الجيش في الطائف عام 1367هـ؛ وكانت عبارة عن مستوصف يتسع لعشرة أسرّة. في عام 1370هـ أصبح مسمّاها (الصحة العسكرية). في عام 1371هـ تم افتتاح مستشفى الأمير منصور العسكري في الطائف بسعة (36) سريراً وتمت زيادة السعة إلى مائة (100) سرير بنهاية العام. وفي عام 1373هـ تم افتتاح مستشفى الأمير مشعل في الخرج. في عام 1373هـ تم افتتاح مستشفى القوات المسلحة في الرياض. في 29/12/1392 أصدر ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أمراً بتعديل المسمى إلى (الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة) واتسعت خدماتها لتشمل جميع القوات المسلحة وأصبحت ذات ميزانية مستقلة اعتبارا من العام المالي 1394هـ /1395 هـ.

تطوير القوى البشرية والكوادر الطبية تحرص الإدارة العامة للخدمات الطبية العمل على أيجاد كوادر طبية مدربة تتمكن من تقديم الخدمة الطبية لمنسوبي القوات المسلحة بمستوي عال من العلم والكفاءة حيث تم تدريب وتأهيل الشباب من أبناء الوطن وتشجيعهم على ارتياد المجال الطبي والخدمة الصحية الفنية فارتفعت نسبة تشغيل الشباب السعودي في الخدمات الطبية وتم تعيين خريجي الجامعات من الأطباء والصيادلة والتخصصات الطبية المساعدة الأخرى فتضاعفت أعداد الشباب السعودي المؤهل.

تنمية المجتمع السعودي[عدل]

تشارك الإدارة العامة للخدمات الطبية في تنمية المجتمع السعودي من خلال حملات التوعية المستمرة وحملات التطعيم ضد الأوبئة والأمراض التي تفتك بالأطفال كما تشارك في خطة تنمية المجتمع السعودي في مجال التعليم الطبي وإيجاد الكوادر الوطنية المؤهلة للممارسة العمل الطبي بجميع مستوياته. كما تشارك في التنمية في مجال الإسكان بإقامة الوحدات السكنية التي تحتاجها المستشفيات لإسكان منسوبيها.

اقرأ أيضاً[عدل]