إدجار كود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدجار فرانك "تيد" كود
Edgar F Codd.jpg
ولد في 23 أغسطس 1923(1923-08-23)
جزيرة بورتلند, إنجلترا
توفي في 18 أبريل 2003 (العمر: 79 سنة)
Williams Island, فلوريدا
مجال البحث Computer Science
المؤسسات IBM
خريج University of Michigan
اشتهر بـ
جوائز جائزة تورنج

إدجار فرانك كود (بالإنجليزية: Edgar Frank "Ted" Codd) (ولد في 23 أغسطس، 1923 - 18 أبريل، 2003) عالم كومبيوتر بريطاني، أسست أعماله التي أنتجها خلال عمله بشركة آي‌بي‌إم نموذج قاعدة البيانات العلائقية ولغة الاستعلامات البنيوية. على الرغم من أن له مساهمات قيمة أخرى في علوم الحوسبة، إلا أن النموذج العلائقي الذي قدمه لإدارة قواعد البيانات، هو أشهرها وأكثرها أهمية.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد كود بجزيرة بورتلند بإنجلترا، ودرس الرياضيات والكيمياء بجامعة أوكسفورد، وأدى الخدمة العسكرية طيارا في سلاح الجو الملكي أثناء الحرب العالمية الثانية.

في عام 1948 انتقل كود إلى نيويورك ليعمل مبرمجاً لدى شركة آي بي إم، وفي عام 1953 انتقل إلى أوتاوا بكندا نتيجة لممارسات السناتور جوزيف مكارثر. بعد ذلك بعشر سنوات عاد إلى الولايات المتحدة ليحصل على درجة الدكتوراة في علوم الكمبيوتر من جامعة ميتشيجان، وبعدها بعامين انتقل إلى سان خوزيه بكاليفورنيا ليعمل بمركز الأبحاث الخاص بآي بي إم هناك Almaden Research Center.

خلال الستينات والسبعينات عمل كود على نظرياته في تصنيف البيانات، وأصدر في عام 1970 ورقته العلمية المشهورة "نموذج مترابط للبيانات في مستودعات البيانات الضخمة المشتركة A Relational Model of Data for Large Shared Data Banks"، ومما أثار إحباطه أن شركة آي بي إم تباطأت في استغلال وتطبيق نظرياته، وذلك لعدم الإضرار بأرباحها من بيع نظام إدارة المعلومات الخاص بها IBM Information Management System (IMS/DB)، والذي كانت قد قامت بتطويره سابقاً، لكن كود استمر في تطوير نموذجه العلائقي، أحياناً بمفرده وأحياناً بالتعاون مع باحث آخر هو كريس ديت.

بدأ مصطلح "قواعد البيانات العلائقية (المترابطة)" ينتشر ويحوز شهرة في الثمانينيات، مما أدى إلى إساءة استغلاله تجارياً من قبل شركات البرمجة، التي ادعت العديد منها أنها تنتج نظماً لإدارة قواعد البيانات العلائقية. لذلك قام كود بوضع 12 شرطاً يجب أن يحققها نظام إدارة قواعد البيانات ليمكن تصنيفه على أنه "نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية"، وفي نفس الوقت ساءت العلاقة بينه وبين آي بي إم، مما أدى لاستقالته منها وتأسيسه مكتباً استشارياً خاصاً به هو وشريكه كريس ديت.

مساهمات وجوائز[عدل]

صاغ كود مصطلح المعالجة التحليلية الفورية (OLAP)، ووضع قواعده، والتي اختلف عليها وشكك في صحتها العديد من المختصين، كما لم يلق الإصدار الثاني من كتابه (النموذج العلائقي لإدارة قواعد البيانات) صدى جيداً، ومن ناحية أخرى تظل التطويرات التي قدمها كود للنموذج العلائقي على مدى عقدين من الزمان (أكثر من 30 ورقة علمية ما بين عامي 1968 و1988) ذات فائدة جمة. لإدجار كود أيضاً إضافات قيمة في علم الأتمتة الخليوية Cellular Automata.

في عام 1944 أصبح كود زميلاً في جمعية الماكينات الحاسبة Association for Computing Machinary وفي عام 1981 نال جائزتها عن إنجازاته في تأسيس وتطوير النموذج العلائقي لإدارة قواعد البيانات.

12 قواعد في Codd

اثنا عشر قواعد Codd هي مجموعة من ثلاثة عشر قواعد (مرقمة من صفر إلى اثني عشر) التي اقترحها إدغار F. كود، رائدا من النموذج العلائقي لقواعد البيانات، وتهدف إلى تحديد ما هو مطلوب من نظام إدارة قواعد البيانات في النظام من أجل أن تعتبر العلائقية ، أي نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS). [1] [2] وأحيانا يشار إليها باسم مازحا "اثني عشر الوصايا Codd لل".

أنتج Codd هذه القواعد جزءا من حملة شخصية لمنع رؤيته لقواعد البيانات العلائقية يتم تخفيفه، كما سارعت البائعين قاعدة البيانات في 1980 في وقت مبكر لحزم المنتجات الحالية مع القشرة العلائقية. مادة 12 وقد صمم بشكل خاص لمواجهة مثل هذه المواقع.

حتى لو كانت هذه المنتجات غير العلائقية إعادة تجميعها في النهاية لتفسح المجال أمام DBMSs SQL، لا شعبية DBMSs "العلائقية" هي في الواقع العلائقية، سواء كان ذلك من قبل اثني عشر قواعد Codd أو من جانب تعريفات أكثر رسمية في أوراقه، في كتبه أو في نجاح الأعمال في الأوساط الأكاديمية أو من قبل زملاء العمل، وخلفاء، كريستوفر التسجيل، هيو داروين، ديفيد McGoveran وفابيان باسكال. DBMSs فقط أقل شهرة، ومعظمهم من الأكاديمية، والسعي إلى الامتثال. على سبيل المثال التجارية فقط، اعتبارا من ديسمبر 2010، هو Dataphor.

بعض القواعد مثيرة للجدل، وخاصة حكم ثلاثة، بسبب النقاش على ثلاثة الكرام logic.Contents [إخفاء] 1 القواعد (2) انظر أيضا 3 مراجع 4 مزيد من القراءة

[تحرير] قواعد

القاعدة (0): هذا النظام يجب أن توصف بأنها العلائقية، كقاعدة بيانات، وكنظام إدارة. لنظام لوصفها بأنها نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS)، يجب أن نظام استخدام مرافق العلائقية والخمسين (حصرا) لإدارة قاعدة البيانات.

القاعدة 1: القاعدة المعلومات: يتم تمثيل جميع المعلومات في قاعدة بيانات علائقية (بما في ذلك الجدول وأسماء الأعمدة) في اتجاه واحد فقط، وهي كقيمة في جدول.

المادة 2: القاعدة الوصول مضمونة: يجب أن تكون في متناول جميع البيانات. هذه القاعدة هي في جوهرها إعادة صياغة شرط أساسي للالمفاتيح الأساسية. تقول أن كل قيمة العددية الفردية في قاعدة البيانات يجب أن يكون قابلا للتوجيه منطقيا لتحديد اسم الجدول الذي يحتوي، واسم العمود الذي يحتوي وقيمة المفتاح الأساسي من الصف الذي يحتوي.

المادة 3: العلاج المنتظم من القيم الخالية: نظم إدارة قواعد البيانات يجب أن يسمح لكل حقل لتبقى فارغة (أو فارغة). على وجه التحديد، يجب أن يدعم تمثيل "المعلومات الناقصة والمعلومات غير قابلة للتطبيق" وهذا هو منهجي، متميزة عن كل القيم العادية (على سبيل المثال، "تختلف عن الصفر أو أي رقم آخر"، في حالة من القيم الرقمية)، ومستقلة من البيانات نوع. فهذا يعني ضمنا أيضا أن مثل هذه البيانات يجب التلاعب بها من قبل DBMS بطريقة منهجية.

المادة 4: كاتالوج بالموقع استنادا إلى نموذج العلائقية: يجب أن يدعم النظام على الانترنت، مضمنة، وأنواع العلائقية التي هي في متناول المستخدمين المخولين عن طريق لغتهم الاستعلام العادية. وهذا هو، يجب أن يكون المستخدمون قادرين على الوصول إلى بنية قاعدة البيانات (كتالوج) باستخدام نفس لغة الاستعلام التي يستخدمونها للوصول إلى البيانات في قاعدة البيانات.

مادة 5: القاعدة شاملة sublanguage البيانات: يجب أن يدعم النظام لغة واحدة على الأقل العلائقية التي يحتوي بناء جملة خطية يمكن استخدامها على حد سواء بشكل تفاعلي وضمن برامج التطبيقات، تدعم عمليات بيانات التعريف (بما في ذلك التعاريف رأي)، عمليات معالجة البيانات (تحديث وكذلك استرجاع)، والأمن والقيود النزاهة، وعمليات إدارة المعاملات (بداية، يرتكبون، والعودة إلى الحالة السابقة).

مادة 6: وجهة النظر تحديث القاعدة: يجب على جميع وجهات النظر التي هي قابلة للتحديث نظريا أن تكون قابلة للتحديث من قبل النظام.

المادة 7: إدراج الرفيع المستوى، التحديث، وحذف: يجب أن يدعم النظام في انشاء واحد في وقت إدراج، تحديث، وحذف المشغلين. وهذا يعني أن البيانات التي يمكن استردادها من قاعدة بيانات علائقية في مجموعات شيدت من البيانات من صفوف متعددة و / أو جداول متعددة. هذه القاعدة تنص على أن إدراج، التحديث، وعمليات حذف وينبغي دعم لأية مجموعة استرجاعها بدلا من مجرد الحصول على صف واحد في جدول واحد.

المادة 8: استقلال البيانات الفيزيائية: تغييرات على المستوى المادي (كيف يتم تخزين البيانات، سواء في المصفوفات أو القوائم المرتبطة الخ) يجب أن لا يتطلب تغييرا في تطبيق يستند إلى بنية.

مادة 9: استقلال البيانات المنطقية: تغييرات على مستوى المنطقية (الجداول، والأعمدة، الصفوف، وهلم جرا) يجب ألا يتطلب تغييرا إلى تطبيق يستند إلى بنية. استقلال البيانات المنطقية هو أكثر صعوبة لتحقيق الاستقلال من البيانات الفعلية.

القاعدة 10: استقلال النزاهة: يجب أن يتم تحديد قيود التكامل بشكل منفصل عن برامج التطبيق وتخزينها في الكتالوج. يجب أن يكون من الممكن تغيير هذه القيود حسب وعند الاقتضاء دون التأثير على التطبيقات الموجودة بلا داع.

القاعدة 11: استقلال التوزيع: وينبغي توزيع أجزاء من قاعدة البيانات إلى مواقع مختلفة تكون غير مرئية لمستخدمي قاعدة البيانات. ينبغي أن تستمر التطبيقات الموجودة لتعمل بنجاح: عندما يتم عرض نسخة وزعت من DBMS الأولى؛ و عندما يتم إعادة توزيع البيانات الموزعة الموجودة في جميع أنحاء النظام.

المادة 12: القاعدة nonsubversion: إذا توفر هذا النظام (السجلات في واحد في وقت) واجهة على مستوى منخفض، ثم تلك الواجهة لا يمكن استخدامها لتخريب النظام، على سبيل المثال، تجاوز أمني العلائقية أو قيد التكامل. [تحرير] انظر أيضا IBM نظام R [تحرير] المراجع ^ كود، إدغار فرانك (14 أكتوبر 1985)، "هل لديك نظم إدارة قواعد البيانات العلائقية حقا؟"، كمبيوتر و. ^ كود، إدغار فرانك (21 أكتوبر 1985)، "هل DBMS الخاص بك تشغيل وفقا للقواعد"، كمبيوتر و. [تحرير] مزيد من القراءة كود، إدغار F. (1990). النموذج العلائقي لإدارة قواعد البيانات: الإصدار 2. أديسون ويسلي. ISBN 978-0-201-14192-4. هارينغتون، يناير L. (2002). "قواعد Codd لل". تصميم قاعدة البيانات العلائقية شرح واضح. مورغان كوفمان سلسلة في نظم إدارة قواعد البيانات (2 إد). مورغان كوفمان. ISBN 978-1-55860-820-7. كريشنا، S. (1992). "معايير تقييم أنظمة قواعد البيانات العلائقية". مقدمة في نظم قواعد البيانات وقاعدة المعرفة. علوم الحاسب الآلي 28. العالم العلمية. ص 91 وما يليها. ISBN 978-981-02-0619-2.

الترجمة من Google للمؤسسات:مجموعة أدوات المترجم مترجم مواقع الويب مستكشف السوق العالمية معلومات عن الترجمة من Googleالجوالالخصوصيةمساعدةإرسال تعليقات

الوفاة[عدل]

توفي كود بنوبة قلبية بمنزله بفلوريدا عن عمر يناهز 79 عاماً.