إنرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إنرون
معلومات
النوع طاقة
المصير إفلاس
سابقا Northern Natural Gas Company

Houston Natural Gas

تاريخ التأسيس Omaha, Nebraska, United States (1985 (1985)
تاريخ الاختفاء نوفمبر 2004 (2004-11)
المؤسس كينيث لاي Kennth Lay
أهم الشخصيات Kenneth Lay مؤسس ورئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي,

, Jeffrey Skilling, رئيس سابق ورئيس العمليات Andrew Fastow, رئيس المالية السابق Rebecca Mark-Jusbasche, نائب سابق لرئيس مجلس الاداة, عضو سابق في مجلس الادارة ورئيس تنفيذي سابق Stephen F. Cooper, رئيس تنفيذي مؤقت

المقر الرئيسي الولايات المتحدة
النشاط طاقة
الموقع الإلكتروني enron.com

إنرون (بالإنجليزية: Enron) كانت إحدى كبريات شركات الطاقة الأمريكية أعلنت إفلاسها في كانون الأول/ديسمبر من سنة 2001 عقب إقرارها بممارسات محاسبية مريبة ويعد هذا الافلاس الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية [1].

تاريخها[عدل]

مركب شركة انرون بهيوستن

أصل شركة إنرون هو شركة "Northern Natural Gas Company" التي تأسست عام 1932 في أوماها, نيبراسكا, الولايات المتحدة.ثم أعيد تنظيمها في عام 1979 باعتباراها الشركة الرئيسية التابعة للشركة القابضة "InterNorth of Omaha" شركة طاقات متنوعةوشركة منتجات ذات صلة بالطاقة. من الأعمال الرئيسية ل "InterNorth" انتاج منتجات الغاز الطبيعي, والنقل والتسويق وكذلك للسوائل الغاز الطبيعي وكانت مبتكرة في صناعة البلاستيك. ثم تأسست الشركة في سنة 1985 اثر عملية اندماج بين شركتي Houston Natural Gas وInterNorth of Omaha.

في البدء كان اسم الشركة "HNG/InterNorth Inc.", على الرغم من أن شركة "InterNorth" كانت الشركة الأسمية "الرمزية" الأم. تم بناء مقر رئيسي كبير وفخم من الرخام الزهري في أوماها (كان يطلق عليها محليا باسم القصر الزهري) التي تم بيعها في وقت لاحق ل شركة الأطباء المتبادلة . ومع ذلك فإن رحيل Samuel Segnar صموائيل سنقار الرئيس التنفيذي السابق لInterNorth واول رئيس تنفيذي لEnron ستة أشهر بعد الاندماج يسمح لKenneth Lay كينث لاي الرئيس التنفيذي السابق ل Houston Natural Gas":HNG" ليصبح الرئيس التنفيذي المقبل للشركة التي اندمجت حديثا. ليس ببعيد نقل Lay مقر الشركة ليصبح في Houston هيوستون(بعد الوعد بابقائها في أوهاما)وبدأ في تغيير الأعمال. لاي Lay وسكرتيرته Nancy McNeil أختارا اسم جديد وكان في الاصل "EnterOn", ولكنه علم ان معنى كلمة EnterOn في اليونانية تعني الأمعاء تم تعديل الاسم واختصاره بسرعة ليصبح "Enron" ,تم القرار على الاسم النهائي بعد طباعة بطاقة الاعمال والقرطاسية وغيرها من البنود باسم "EnterOn"

تم تصميم "E ملتوية" شعار ل Enron في منتصف 1990 من قبل مصمم جرافيك الأمريكي Paul Rand بول راند. شمل تصميم راند الأصلي واحدة من عناصر E باللون الأصفر الذي اختفى عند نسخها أو بالفاكس. تم استبدال هذا بسرعة عن طريق عنصر الخضراء. تقريبا مباشرة بعد نقل إلى هيوستن، بدأت انرون بيع الأصول الرئيسية مثل قسم المواد الكيميائية بتروكيماويات الشمالية, قبلت شركاء صامتين في مشاريع مثل انرون التوليد المشترك للطاقة, خط انابيب حدود الشمال, خط أنابيب Transwestern, وأصبحت شركة أقل تنوعا. علق المحللون الماليون في وقت مبكر أن الديون الكبيرة تراكمت على إنرون ولن يحل الأزمة حتى بيع المشاريع الكبرى لدى إنرون.

علاقتها مع السياسة[عدل]

حسب مجلة التايم فإن لإنرون علاقات مع إدارتي بيل كلينتون وجورج بوش. فقد قامت بإعطاء مبلغ 100000 دولار من أجل تمويل حملة كلينتون الانتخابية الثانية كما قامت بتمويل حملة جورج بوش الابن الأولى بمبلغ 2.3 مليون دولار وهي أكبر مساهمة يمكن أن تقدمها مؤسسة صناعية [2].

افلاسها[عدل]

فحسب اللجنة الخاصة للتحقيق التي شكلتها انرون أن كبار المديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة كانوا يقدمون أرقاما مبالغا فيها تزيد عن أرباح الشركة الحقيقية بحوالي مليار دولار، وأكد تقرير للجنة أن كبار مسؤولي إنرون قاموا بعمليات مشاركة وهمية ساعدتهم في إخفاء خسائر وديون إنرون الفعلية[3].

أدى إفلاس الشركة وانهيار أسهمها إلى فصل حوالي خمسة آلاف موظف بها، وفقد أصحاب المعاشات وصغار المساهمين مدخراتهم التي استثمروها في أسهم المؤسسة[3].

مصادر[عدل]

  1. ^ تحقيقات إنرون تركز على البيت الأبيض موقع هيئة لاإذاعة البريطانية (تم التصفح في 25 اوت 2008)
  2. ^ تايم: إنرون كانت لها علاقات بإدارة كلينتون السابقة صحيفة الشعب (تم التصفح في 25 اوت 2008)
  3. ^ أ ب تورط مسؤولي إنرون في التلاعب بحسابات الأرباح صحيفة الشعب (تم التصفح في 25 اوت 2008)
USA Flag Map.svg هذه بذرة مقالة عن الولايات المتحدة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.