الأميرة ليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاري فيشر مع المخرج الألماني فيم فيندرز عام 1978
صورة لمجموعة من أزياء شخصيات حرب النجوم، شخصية الميرة ليا بجانب تشوباكا

الأميرة ليا اورغانا من ألديران، هي شخصية خيالية في عالم حرب النجوم، ومثلت دورها كاري فيشر.[1][2]

وهي أحد الأبطال الرئيسيين في ثلاثية حرب النجوم الأصلية، وكانت محل اهتمام هان سولو، كما ظهر لاحقا بأنها الأخت التوأم للوك سكاي ووكر، وابنة دارث فيدر (أناكين سكاي ووكر) وبادمي أميدالا.

الظهور[عدل]

الحلقة الرابعة: أمل جديد[عدل]

ظهرت ليا اول مرة في فيلم أمل جديد، حيث كانت أميرة كوكب ألديران وعضوة في مجلس الشيوخ الامبراطوري. اعتقلها دارث فيدر على متن السفينة تانتيف 4، لأنها كانت تتجسس لصالح تحالف الثوار. اتهمها فيدر بالخيانة وأمرها بالكشف عن مكان المخططات الفنية لنجمة الموت، أقوى أسلحة الإمبراطورية. لكنه لم يدري أنها أخفت الخطط داخل الروبوت آر تو دي تو الذي أرسلته للعثور معلم الجيداي أوبي وان كينوبى على كوكب تاتوين القريب.

قام فيدر بتعذيبها لكنها ظلت صامتة. ثم هددها الجنرال موف تاركين قائد نجمة الموت بتدمير كوكب ألديران ما لم تكشف عن موقع قاعدة المتمردين. أعطته معلومات خاطئة قبل أن يقوم تاركين بتدمير الكوكب. ثم أنقذها لوك سكاي ووكر مع رفاقه. اشتركت ليا معهم في معركة يافين، التي دمر فيها لوك نجمة الموت. ظهرت ليا في نهاية الفيلم في قاعدة المتمردين على كوكب يافين 4، وهي تقدم وسام كوكب ألديران للأبطال.

الحلقة الخامسة: الامبراطورية ترد الضربة[عدل]

بعد ثلاث سنوات من أحداث الحلقة الرابعة، انتقلت ليا إلى قاعدة المتمردين على كوكب هوث. حيث ساعدت على إخلاء القاعدة خلال هجوم الامبراطورية، وبقيت في المحطة لها حتى أرغمها هان سولو على المغادرة.

تهرب ليا مع سي ثري بي أو وهان سولو وتشوباكا على سفينة ميلينيوم فالكون. واتسطاعوا تضليل مطاردات الإمبراطورية عبر الدخول في حقل كويكبات، ثم يهربون مجددا من بطن دودة عملاقة. وصل الفريق لاحقا إلى كوكب بسبين لإصلاح السفينة لدى لاندو كالريسيان (صديق هان القديم)، لكن لاندو يسلمهم لدارث فيدر الذي يستغلهم كطعم للقبض على لوك. في تلك اللحظة تعترف بحبها لهان قبل تجميده في خلية كربون. قام لاندو بمساعدة ليا ورفاقها للهرب، لكنهم عادوا بعد أن احست أن لوك موجود في المدينة وانه في خطر.

الحلقة السادسة: عودة الجيداي[عدل]

بعد عام من احداث الحلقة الخامسة، تذهب ليا مع تشوباكا ولاندو ولوك إلى كوكب تاتوين لانقاذ هان من جابا ذا هات، حيث كان هان يدين له بمبلغ كبير من المال.

تنكرت ليا في زي صياد جوائز واحضرت معها تشوباكا كطعم للتسلل داخل القصر لتحرير هان. اكتشف جابا هويتها الحقيقية، فقبض عليها وجعلها أمة عنده وأرغمها على ارتداء بيكيني معدني. ثم أمر جابا أن تلقى هي ورفاقها في حفرة الوحش سارلاك. وعندما انقلبت المور على جابا، استغلت ليا الفرصة لقتل جابا بأن خنقته بالسلسلة التي ربطها بها، قبل أن ينطلق الفريق بعيدا.

قبل معركة الفيلم الأخيرة، أخبرها لوك يكشف ليا بأنها أخته التوأم، وأن فيدر هو والدهما. بعد المعركة أصيبت ليا بجروح طفيفة ولكنها ساعدت المتمردين في هزيمة الإمبراطورية. ينتهى الفيلم بالاحتفالات على كوكب إندور حيث صارحت ليا بحبها لهان.

الحلقة الثالثة: انتقام السيث[عدل]

ظهرت ليا في نهاية الحلقة الثالثة حيث أنجبتها أمها مع أخيها التوأم لوك. وبعد ان ماتت امها خلال الولادة، اقترح يودا ان يتم إرسالها بعيدا في كوكب ألديران لتربيها عائلة أورغانا.

الحلقة السابعة[عدل]

في مارس 2013، أكدت كاري فيشر أنها سوف تعيد تمثيل دور ليا في الحلقة السابعة من حرب النجوم التي ستنتجها ديزني.[3][4]

أدب حرب النجوم[عدل]

ظهرت ليا في العديد من روايات حرب النجوم، وكان لها دور البطولة في عديد منها، وهي تظهر في الأدب الموسع بأنها من مؤسسي الجمهورية الجديدة، لكن لم تهتم كثيرا بفنون الجيداي.

  • في رواية الهدنة في باكورا، وتقع أحداثها بعد يوم واحد بعد نهاية الحلقة السادسة، حيث أسست ليا منطقة ألديران الجديدة، وهي ملاذ للسكان الناجين من كوكب ألديران المدمر. في نفس اليوم تقابلها روح أبيها بعد أن كفر عن نفسه ليطلب منها الغفران، لكنها ترفض طلبه، فيخبرها أنه سيظل بجانبها متى احتاجت إليه.
  • في رواية ملكة الامبراطورية بقلم بول وهولاس ديفيد،[5] يتم اختطافها من قبل جماعة تابعة للإمبراطورية لغسل دماغها كي تتزوج من زعيمهم تريوكولوس. لكنها تنجح في الهرب بأن وضعت روبوت مكانها.
  • في رواية مغازلة الأميرة ليا، تكون ليا طرب نزاع بين هان سولو والأمير إيسولدار على قلبها، ويفوز بها هان سولو ويتزوجها.
  • في رواية شبح تاتوين، كانت ليا متخوفة من إنجاب الأطفال حتى لا تقع في الجانب المظلم من القوة كما حدث لوالدها. لكنها اكتشفت قصة تحول أبيها للجانب المظلم بعد رحلة إلى كوكب تاتوين لاستعادة اللوحات المسروقة، حيث اكتشفت ذكرات جدتها شمي سكاي ووكر، كما ساعدها أحد أصدقاء والدها القدامى. وفي النهاية قررت مسامحة روح أبيها.
  • في ثلاثية ثوارن، يقوم الأدميرال ثوارن بإرسال مجموعة من شعب نوغري لاختطاف الأميرة ليا التي كانت حاملا. وكان ثوارن يعتزم إدخال طفليها الذان لم يولدا إلى الجانب المظلم. استطاعت ليا أن تكسب صفهم بحكم قرابتها من دارث فيدر (الذي كان شعب نوغري مواليا له)، كما استطاعت أن تقنعم بأن يحاربوا ثوارن إلى أن تمكنوا من قتله في إحدى المعارك. وحظيت ليا بعدها باحترام شديد من قبل شعب نوغري.
  • في رواية الأمر الأخير، تلد ليا توأما هما جاينا وجاسن على كوكب كوروسكانت.
  • في رواية نهاية الإمبراطورية، تلد ليا طفلا آخر، وسمي أناكين على والدها. وانتصرت مجددا على بالباتين الذي تم استساخه عندما حاول نقل روحه إلى الطفل.
  • في رواية فيكتور برايم، يموت تشوباكا وهو يحاول إنقاذ أناكين، ما أصاب هان بحالة اكتئاب شديدة، ما سبب الشقاق بينه وبين ليا، لكنهما أصلحا الأمور بينهما في النهاية. وشهد الزوجان موت ابنهما في رواية نجمة بنجمة.
  • في رواية الملك النجار، أصبحت ليا مساعدة هان سولو في سفينته، وذهبت لمساعدة فرسان الجيداي الذين اختفوا في منطقة بعيدة، كما حاولت إكمال تدريبها لتصبح من فرسان الجيداي.
  • في رواية الملكة الخفية، رأي لوك وليا مشهدا به امرأة حامل فعرقا أنها أمهما وأنها ماتت أثنء الولادة. وهذه المقاطع وضعت كأساس لمشاهد بادمي أميدالا في فيلم انتقام السيث.
  • في سلسلة إرث القوة، يقع ابنهما جاسن ففي الجانب المظلم من القوة، وتحاول ليا أن تتفاهم معه لكنها تفشل، تقرر مع أسرتها أن تقتله بعد الفظائع التي ارتكبها.

تطور الشخصية[عدل]

في مسودة فيلم أمل جديد، كانت ليا أميرة يبلغ أميرة يبلغ عمرها بين 13 إلى 15 عام تقريبا (نفس عمر بادمي أميدالا في الحلقة الأولى تهديد الشبح)، وهي الابنةالمدللة للملك كايوس والملكةبريها من كوكب أكويلاي. في هذه المسودة كان لها شقيقان، هما بيغز وويندي، وتم التعديل في هويتهما عدة مرات.[6] ثم تمت تسميتها لتصبح ليا أنتيلس، ابنة بايل أنتيلس من كوكب اورغانا المسالم. وفي المسودة الرابعة تحول أسمها ليصبح ليا اورغانا من كوكب ألديران.[7]

الخصائص[عدل]

تظهر الأميرة ليا اورغانا كامرأة متفانية وذات شخصية قوية. وصفاتها كأنثى بيضاء وصغيرة القامة قد جعلتها أشهر اشهر وأجمل امرأة في عالم حرب النجوم.[8] كانت ليا محط إعجاب لوك سكاي ووكر (قبل يكتشف أنهما أخوة)، هان سولو، والأمير إيزولدار (في الأدب الموسع).

شاركت ليا كثيرا ما في العمليات القتالية، وعرف عنها براعتها في التصويب. كما أنها قتلت العديد من الشخصيات الشريرة، ومن أهمها جابا ذا هوت، حيث خنقته بالسلسلة التي ربطها بهاه؛ وفي ثلاثية ثوارن تنجح في هزيمة الاميرال ثوارن بأن قلبت شب نوغري ضده. وفي روية نهاية الإمبراطورية نجحت في تدمير الإمبراطور بالباتين بعد أن تم استنساخه.

في أدب حرب النجوم، تظهر ليا وهي مترددة في تعلم فنون الجيداي، لكنها تطوّر مهاراتها على يد أخيها، وأصبحت ضمن نظام الجيداي الجديد.

في الثقافة الشعبية[عدل]

تسريحة كعكة القرفة[عدل]

تمثال سيدة إلتشي
صورة لفتاة من الهوبي عام 1922 من تصوير إدوارد كرتيس

كانت تسريحة ليا المشهورة والتي ظهرت بها في فيلم أمل جديد قد أطلق عليها "تسريحة الدونات"، أو "كعكة القرفة"، من قبل محبي حرب النجوم. ذكرت كاري فيشر مقابلة تلفزيونية في بريطانيا، أنها كرهت هذه التسريحة، فهي تجعل وجهها يبدو مستديرا، ويستغرق تصفيفها ساعتين يوميا.

وقد قلدت ميس بيغي التسريحة في إحدى حلقات مسلسل أطفال المابيتس. وفي مشهد من فيلم كرات الفضاء للمخرج ميل بروكس، تظهر شخية تدعى الأميرة فيسبا بنفس التسريحة، ولكن تبين أنها ترتدي سماعات رأس كبيرة. في الفيلم الساخر حروب الإبهام، تظهر شخصية الأميرة بانهيد (أو رأس الكعكة)، وكانت لها نفس التسريحة أيضا.

كما تم مقارنة تسريحة بالمنحوتة الايبيرية سيدة إلتشي.[9]

كانت قتيات قبائل الهوبي في سن الزواج يصففن شعرهن بتسريحة تدعى "زهرة القرع" والتي تتشابه مع تسريحة أميرة ليا.[10] لكن جورج لوكاس نفى هذا قائلا: "في فيلم العام 1977، كنت أحاول خلق شيء مختلف لم يكن رائجا، لذلك إلى المظهر الرائج في زمن ثورة بانشو فيلا، ومنها أخذت الفكرة. تسريحة الكعكة هي أساسا من المكسيك عند بداية القرن".[11]

كذلك فإن بادمي أميدالا (والدة ليا) لها تسريحة مماثلة عندما ظهرت في كوكب نابو في الحلقة الثانية: هجوم المستنسخين.

لحن الأميرة ليا[عدل]

"لحن الأميرة ليا" يتمثل في لازمة موسيقية في ملحمة حرب النجوم. وقام جون وليامز بتلحين القطعة الموسيقية.

ظهر اللحن أول مرة في فيلم أمل جديد، عندما تم القبض على الأميرة ليا من قبل دارث فيدر. كما عزفت لاحقا عندما شغل R2-D2 رسالة ليا لأوبي وان كينوبى. كما عزف مجددا عندما قتل أوبي وان على يد دارث فيدر. وأخيرا، وعزف في شارة النهاية.

في فيلم الإمبراطورية ترد الضربة، تم تطوير اللحن ليصبح " لحن هان سولو والأميرة". وعزف عندما قال هان سولو أنه سيرحل ليسوي حسابه مع جابا ذا هات. وعزف مجددا في نهاية الفيلم عندما قامت الميرة ليا ولاندو كالريسيان بإنقاذ لوك من مدينة السحاب.

في فيلم عودة الجيداي، وزف اللحن مجددا عندما أطلقت ليا النار على أحد جنود الإمبراطورية.

ظهرت المقطوعة مجددا في الثلاثية التالية، وبالتحديد في نهاية فيلم انتقام السيث حيث عزفت بعد ولادة ليا وتبنيها من قبل بايل أورغانا.

البيكيني المعدني[عدل]

فتاة بزي ليا أمام مجسم جابا

أحد أشهر أيقونات حرب النجوم كان البيكيني المعدني الذي ارتدته ليا في بداية فيلم عودة الجيداي. يتألف الزي من حمالة نحاسية مثبتة سلسلة على الرقبة وخلف الظهر، مع لوحات نحاسية على العانة من الأمام والخلف، وإزار حريري أحمر وحذاء جلدي.مع إضافات أخرى، مثل مساكة شعر، وحلية بشكل ثعبان على الذراع وسوارين. وأخيرا، هناك سلسلة وياقة وهي التي يتحكم بها جابا.

بعد ظهورها بهذا اللباس، أصبحت كاري فيشر (وشخصية الأميرة ليا معها) رمزا جنسيا.[12]

كما ذكر في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، قالت فيشر أن زيها في الفيلمين السابقين كا طويلا وفضفاضا لدرجة أن المشاهدين لم يعرفوا "إن كانت امرأة"، فتم صنع هذا الزي الفاضح في عودة الجيداي. كما ذكرت فرغم أنها أحبت أن تكون محط الأنظار، فقد أحست بالخوف من كونها شبه عارية، وشعرت بأنها محط جميع الأعين، رغم أنها لم تلاحظ أن أحدا لاحظ وجوده، كما أنها كادت تبكي عندما سقط حمالة الصدر من مكانها. وأشار مصمم الأزياء أغيغيرارد رودجرز أنه استلهم الزي من أعمال فنان الفانتازيا والخيال العلمي فرانك فرازيتا. كما اتبع رودجرز سياسة "لا ملابس داخلية في الفضاء"، ما منع فيشر من ارتداء حمالة، وتم استخدام شريط لاصق في مكانها.

الاستقبال[عدل]

في عام 2008، تم اختيار الأميرة ليا من قبل مجلة إمباير في المرتبة 89 من أعظم شخصيات الأفلام على الإطلاق، [13] كما وضعها موقع IGN في المرتبة الثامنة بين أعظم شخصيات حرب النجوم.[14]

مراجع[عدل]

  1. ^ Star Wars Episode IV: A New Hope (DVD, 20th Century Fox, 2004), disc 1.
  2. ^ Star Wars Episode V: The Empire Strikes Back, (DVD, 20th Century Fox, 2004), disc 1.
  3. ^ Chitwood، Adam (March 5, 2013). "Carrie Fisher Confirms She’ll Return as Princess Leia in STAR WARS: EPISODE VII". Collider. اطلع عليه بتاريخ March 5, 2013. 
  4. ^ "Carrie Fisher returns for Star Wars: Episode VII". Headline Miami. اطلع عليه بتاريخ March 7, 2013. 
  5. ^ Queen of the Empire, paperback edition, 1993. Paul Davids and Hollace Davids, ISBN ISBN 0-553-15891-0
  6. ^ The Annotated Screenplays, softcover, 1997. George Lucas, Leigh Brackett, Lawrence Kasdan, Laurent Bouzereau.
  7. ^ The Making of Star Wars: The Definitive Story Behind the Original Film
  8. ^ Perry، Steve (1996). Shadows of the Empire. Spectra. 
  9. ^ Andrew Whittaker. Spain: Be Fluent in Spanish Life and Culture. 
  10. ^ "Native American Hairstyles"
  11. ^ "So, What's the Deal with Leia's Hair?" Time magazine
  12. ^ "The Cult of Leia's Bikini" - Wired.com
  13. ^ "Empire's The 100 Greatest Movie Characters". Empire Magazine. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-21. 
  14. ^ Jesse Schedeen (August 14, 2008). "Top 25 Star Wars Heroes: Day 4". IGN. اطلع عليه بتاريخ May 16, 2011.