الاتحاد العام الليبي لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الاتحاد العام الليبي لكرة القدم
الرياضة كرة القدم
أسس عام 1962
الرئيس انور الطشاني
الانتسابات الفيفا : 1963
الاتحاد الأفريقي  : 1965


تأسس الإتحاد العام الليبي لكرة القدم في عام 1962م وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1963م وإنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1965م. وأهم بطولة ينظمها هي الدوري الليبي أو ما يعرف ب دوري الدرجة الأولى الليبي لكرة القدم - كأس الفاتح لكرة القدم وكأس الاتحاد العام الليبي لكرة القدم المستحدثة خلال العامين الماضيين فقط.

الإتحاد العام الليبي لكرة القدم[عدل]

هو الالإتحاد المسؤول عن تنظيم مسابقات كرة القدم في ليبيا لجميع الفئات السنية ومختلف المناطق ويتبع الإتحاد العام الليبي لكرة القدم للجنة الأولمبية الليبية والتي بدورها هي المسؤولة عن تنظيم مختلف البظولات والمسابقات الرياضية في جميع الالعاب الرياضية وللإتحاد العام إتحادات فرعية تتبعه في أغلب مناطق ليبيا وتأسس الإتحاد العام الليبي لكرة القدم سنة 2012 وانضم للإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا 2012.

المسابقات التي ينظمها الإتحاد العام[عدل]

1- دوري الدرجة الأولى الليبي لكرة القدم. 2- دوري الدرجة الثانية الليبي لكرة القدم. 3 دوري الدرجة الثالثة لكرة القدم. 4- كأس ليبيا لكرة القدم. 5-دوري كرة القدم للفئات السنية الصغرى (براعم - أشبال - اواسط) للدرجات الأولى والثانية والثالثة.

المكتب التنفيذي للإتحاد العام الليبي لكرة القدم[عدل]

رئيس الإتحاد إسحاق الصيد بن فرج 1 نائب أول للرئيس فرج محمد بن سليم 2 نائب ثاني للرئيس فيصل عبد الله الزواوي 3 أمين عام الإتحاد محمد إمحمد قريميدة 4 أمين الصندوق سعد حسين الديب 5 عضواً أحمد علي اليزيدي 6 عضواً إبراهيم احميدة حراقة 7 عضواً الصافي أبوبكر عيسى 8 عضواً سعاد الشيباني 9



حقائق وتواريخ : بالرغم من أن بداية كرة القدم الليبية بدأت مع نهاية العام 1918 إلا أن أول مباراة رسمية لعبها المنتخب الليبي جاءت بعد (35) خمسة وثلاثون عاما من ذلك التاريخ عندما لعب امام المنتخب الفلسطيني في الدورة العربية الأولى بمدينة الإسكندرية وفاز المنتخب بخمسة اهداف مقابل هدفين والمباراة اقيمت بتاريخ 3-8-1953.

أول تشكيلة رسمية لعب بها المنتخب تكونت من : علي الشح - إبراهيم الفزاني - عبد المتعال شتوان - علي الزقوزي - محمد يحي - صبري قريفة - علي الزنتوني - مفتاح الأصفر - محمد الهوني - محمد اليمني - مختار الغناي - وهي أول تشكيلة تحقق الفوز للمنتخب الوطني

أول من نال شرف حمل شارة رئيس المنتخب اللاعب عبد المتعال شتوان وكان في ذلك الوقت يلعب لنادي النجمة.

أول مدرب للمنتخب الوطني مسعود الزنتوني.

أول حارس مرمى للمنتخب الوطني علي الشح وكان في ذلك الوقت يلعب لفريق الظهره.

أول من سجل هدف للمنتخب الوطني اللاعب مختار الغناي وهو أول هدف يسجله المنتخب في مباراة رسمية.

أول مدرب اجنبي للفريق الوطني المدرب الإنجليزي (جيمس بنجهام) عام 1961 في الدورة العربية الرياضية الثالثة.

أول مدرب عربي للفريق الوطني المدرب الجزائري (مختار عريبي) عام 1966 في تصفيات كأس الأمم الأفريقية السادسة التي اقيمت في إثيوبيا عام 1968.

أول ضربة جزاء تحصل عليها المنتخب الوطني جاءت في مباراة ليبيا ومصر في الدورة العربية الأولى عام 1953 وتمكن اللاعب علي الزنتوني من تسجيلها.

أكبر فوز حققه المنتخب الوطني جاء في دورة كأس العرب الثالثة التي اقيمت في بغداد عام 1966 ويومها فاز على المنتخب العماني بنتيجة 21 مقابل صفر(21 - 0)لكن للانصاف التاريخي لم يكن المنتخب العماني فريقا رسميا حيث تاسس الاتحاد العماني لكرة القدم عام 1978م وكان ذلك الفريق الذي لعب باسم عمان عام 1966م هو تجمع مجموعة من طلبة عمان بالخارج حيث لم تتاسس الانديه العمانيه رسميا الا بعد عام 1970 م

أول مشاركة للمنتخب الوطني في دورات كأس العرب كانت في العام 1964 في الدورة الثانية التي اقيمت في الكويت.

أول مشاركة للمنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم كانت في العام 1969 عندما لعب المنتخب مع المنتخب الإثيوبي ضمن تصفيات كأس العالم التاسعة التي اقيمت بالمكسيك عام 1970.

أول مشاركة في تصفيات الالعاب الأولمبية كانت في العام 1967 ويومها لعب المنتخب مباراته الأولى امام النيجر ضمن تصفيات مكسيكو 1968.

أول مشاركة في تصفيات الأمم الأفريقية كانت في العام 1966 ضمن تصفيات البطولة السادسة التي نظمتها إثيوبيا عام 1968 ويومها لعب منتخبنا امام المنتخب المصري

أول مشاركة للمنتخب الوطني في دورات البحر المتوسط كانت في العام 1967 في الدورة التي نظمتها تونس ويومها لعب المنتخب الوطني مع المنتخب التونسي.

أول مشاركة للمنتخب الوطني في نهائيات الالعاب الأفريقية كانت في العام 1978 بالجزائر.

أول مشاركة للمنتخب الوطني في بطولة فلسطين كانت في العام 1972 التي اقيمت بالعراق ويومها لعب المنتخب الوطني امام منتخب الكويت.

أول مشاركة للمنتخب الوطني في تصفيات الالعاب الأفريقية كانت في العام 1978 ويومها لعب المنتخب امام تونس.

أول مشاركة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية كانت في العام 1982 في الدورة التي نظمتها ليبيا ويومها تحصل فيها المنتخب على الترتيب الثاني.

رابط الصفحة على موقع الإتحاد العام الليبي لكرة القدم :

صفحة حقائق وتواريخ عن الإتحاد العام الليبي لكرة القدم والمنتخب الوطني الليبي


الرؤساء السابقين للإتحاد العام الليبي لكرة القدم : 1.م. حمد الزنتوني.

2. مصطفى بن زكري

3. محمد احمد نجاح 4. سليمان الفقيه حسن.

5. احمد غنيم.

6. محمود المقهور.

7. جمعة نصر.

8. عبد اللطيف خليفة بوكر.

9. عبد الرحمن أبو الشواشي.

10. ميلود عريبي.

11. علي الهنشيري.

12. بدر الدين محمد المحجوب.

13. نوري الطاهر الترهوني.

14. الهادي أبو عبد الله.

15. عبد القادر رضوان.

16. التهامي خالد.

17. صلاح الدين محمد العربي.

18. الهادي الطاهر امبيرش.

19. محمد احسان عزيز.

20. عبد الرؤوف احمد السري

21. محمد سالم العمارى

22. بلعيد المشري.

23. لواء/ خيري نوري خالد.

24. المهندس/ الساعدي معمر القذافي.

25. المهندس / محمد معمر القذافي.

26.م. جمال صالح الجعفرى

رابط الموضوع على موقع الإتحاد العام الليبي لكرة الفدم هو كالتالي :

الرؤساء السابقين للإتحاد العام الليبي لكرة القدم


المصادر : موقع الإتحاد العام الليبي لكرة القدم : الإتحاد العام الليبي لكرة القدم

حول الإتحاد العام الليبي لكرة القدم :

صفحة حول الإتحاد العام الليبي لكرة القدم