بوابة:كرة القدم في إفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تحرير 

بوابة كرة القدم في إفريقيا

كما في كل بقاع العالم تعد لعبة كرة القدم اللعبة الرياضية الأكثر شعبية في أفريقيا. يقوم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتنظيم مسابقات المنتخبات والأندية في القارة السمراء ومنها: كأس الأمم الأفريقية وهي أهم بطولة للمنتخبات بدأت سنة 1957، بطولة أمم أفريقيا للمحليين وهي بطولة المنتخبات الثانية يلعب فيها فقط اللاعبين الذين ينشطون في دوريات أفريقيا، دوري أبطال أفريقيا وهي البطولة الأولى للأندية في أفريقيا يشارك فيها الفرق صاحبة المراكز 1 و2 في الدوريات، كأس الكونفيدرالية الأفريقية وهي بطولة الأندية الثانية ويطلق عليها أحيانا بكأس الكاف وكأس السوبر الأفريقي وهي بطولة الأندية الثالثة يلعب بطل دوري أبطال أفريقيا و بطل كأس الكاف.
في ويكيبيديا العربية يوجد 2٬009 مقالة مرتبطة بموضوع كرة القدم في أفريقيا.
تحرير 

مقالة مختارة


   👈

كأس العالم لكرة القدم 2010 هي النسخة التاسعة عشرة من كأس العالم لكرة القدم، وهي أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، وتحديدًا في جنوب أفريقيا؛ أقيمت البطولة من 11 يونيو إلى 11 يوليو 2010، بعدما وقع الاختيار عليها بعد منافسة مع مصر والمغرب كي يصبح أحدهم أول بلد أفريقي يُضيِّف النهائيات. فكان اختيار قارة أفريقيا لتكون مضيفة كأس العالم 2010، جزءًا من سياسة المداورة قصيرة الأجل، والتي ألغيت في عام 2007، وهي بمداورة ضيافة الحدث بين القارات. خمس دول أفريقية وضعت على قائمة الراغبين بضيافة كأس العالم 2010: مصر، المغرب، جنوب أفريقيا وقد قُدِّم عرض مشترك من ليبيا وتونس. عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم السماح بضيافة مشتركة للمسابقة، قررت تونس الانسحاب من عملية الاستضافة. وقررت اللجنة عدم النظر في طلب ليبيا حيث إنه لم يعد يفي بجميع الشروط المنصوص عليها في لائحة المتطلبات الرسمية. لُعبت المباريات على عشرة ملاعب في تسع مدن مضيفة في جميع أنحاء البلاد، حيث عقدت المباراة النهائية على ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرغ، وهي أكبر مدن جنوب أفريقيا. وقد اختير اثنان وثلاثون منتخبًا للمشاركة عن طريق تصفيات مؤهلة عبر العالم التي بدأت في أغسطس 2007. جرت بعض الخلافات خلال تصفيات البطولة، في المواجهة الثانية من الملحق بين فرنسا وجمهورية إيرلندا أثير جدل واسع بعد أن قام قائد المنتخب الفرنسي تييري هنري بلمس الكرة بيده في الوقت المتأخر من المباراة، مما مكن فرنسا من التأهل على حساب إيرلندا. و طالبت إيرلندا بإعادة المباراة، لكن الطلب قوبل بالرفض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. و نتيجة لذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم مراجعة استخدام تكنولوجيا أو حكام اضافيين على أعلى مستوى في جنوب أفريقيا. وكانت بطولة كأس العالم 2010, هي كأس العالم الأولى التي لم يظهر بها فريق لأول مرة في تاريخه (حيث لم تشارك سلوفاكيا سابقا تحت اسمها الحالي، فاعتبرها الفيفا كاستمرارية لمنتخب تشيكوسلوفاكيا الذي لعب لآخر مرة في بطولة كأس العالم 1990). لُعبت المباراة النهائية على ستاد البنك الوطني الأول، بقيادة الحكم الإنجليزي هاوارد ويب، وجمع النهائي بين هولندا وإسبانيا، وهذه المرة الأولى في التاريخ التي تصل بها إسبانيا للمباراة النهائية لكأس العالم، كما أن هولندا لم تبلغ المباراة النهائية منذ 32 سنة وتحديدًا منذ أن لعبت في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1978.وكان نهائيًا أوروبيًا خالصًا للمرة الثانية على التوالي بعد نهائي كأس العالم لكرة القدم 2006 بين إيطاليا وفرنسا. حُظي النهائي بأكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، وكان عدد البطاقات المكتسبة أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق، وهو 6 بطاقات في نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين و ألمانيا. عدد البطاقات المكتسبة في المباراة 14 بطاقة صفراء منها 9 لمنتخب هولندا، و 5 من نصيب منتخب إسبانيا ، وقد طُرد جون هيتينغا بعد تلقيه بطاقتين صفراوين. و كانت البطاقة الصفراء الموجهة لنايجل دي يونغ بعد ركله تشابي ألونسو في صدره في الشوط الأول، قد أثارت غضب الكثير، منهم روب هيوز والذي اعتقد بأنه كان يجب إعطاءه بطاقة حمراء. تغلبت إسبانيا، بطلة أوروبا على هولندا 1–0 بعد الوقت الإضافي، بهدف سجله اللاعب أندريس إنيستا في الدقيقة 116. وبذالك تمكنت إسبانيا من تحقيق لقبها العالمي الأول، وقد كانت هذه المرة الأولى التي تفوز دولة أوروبية بالمسابقة خارج القارة العجوز.


تحرير 

بطولة إفريقية مختارة


   👈

بطولة أمم أفريقيا للمحليين (يشار إليها أحيانًا باسم الشان CHAN) هي بطولة كرة قدم تم الإعلان عنها لأول مرة في 11 سبتمبر 2007. ويتم إدارتها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) ويتم لعبها بين أفضل الفرق الوطنية من أفريقيا ، ويضم على وجه الحصر اللاعبين الذين ينشطون في البطولات الوطنية . اللاعبون المغتربون بغض النظر عن المكان الذي يلعبون فيه ، حتى في أفريقيا ، ليسوا مؤهلين للمشاركة في بطولة الأمم الأفريقية. أقيمت البطولة الأولى في عام 2009. استضافها ساحل العاج وفازت بها جمهورية الكونغو الديمقراطية. تم توسيع المسابقة لتشمل 16 فريقاً للبطولة الثانية التي أقيمت في السودان عام 2011. فازت تونس بالبطولة ، في أعقاب الثورة التونسية. تقام البطولة كل عامين ، بالتناوب مع كأس الأمم الأفريقية.


تحرير 

صورة مختارة

تحرير 

شخصية مختارة


   👈

أيمن عبد النور (مواليد 6 أغسطس 1989 في سوسة - تونس) لاعب كرة قدم تونسي يلعب حاليا لصالح نادي فالنسيا منذ 2015 في مركز المدافع المحوري. بدأ أيمن عبد النّور مسيرته الاحترافيّة في الفريق التّونسي النجم الرياضي الساحلي الّذي ينشط في الرابطة المحترفة الأولى أثناء موسم 2007-2008، وقد برز بسرعة في الجهة اليسرى من دفاع الفريق بفضل طول قامته ولياقته البدنيّة العالية. وهو ما جعل عديد الفرق الأوروبية تفكّر في انتدابه. كان أيمن عبد النّور دائما متواجدا مع المنتخبات الوطنيّة التّونسيّة في أصناف الشّبّان. أمّا مع المنتخب الأوّل، فقد تمّت دعوته إلى أوّل مرّة في سنة 2009، وقد كان مدرّب المنتخب حينها البرتغالي هومبيرتو كويلهو. ومنذ ذلك التّاريخ، وهو موجود مع المنتخب الأوّل بانتظام تقريبا. شارك عبد النّور مع المنتخب الأوّل لتونس في كأس الأمم الإفريقيّة سنة 2012 وسنة 2013. كما شارك مع منتخب اللاّعبين المحلّيّن في بطولة أمم إفريقيا للمحليين سنة 2011 وفاز بها مع زملائه تحت قيادة المدرّب التّونسي سامي الطرابلسي. وهو يشارك بانتظام مع المنتخب في تصفيات كأس العالم.


تحرير 

نادي مختار


   👈

الترجي الرياضي التونسي هو أقدم نادٍ رياضي متعدد الاختصاصات ينشط في تونس وأكثرها تتويجا محليا في رياضتي كرة القدم وكرة اليد. ويلقب بفريق الدم والذهب يضم النادي عدة اختصاصات أخرى هي: الكرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد، الملاكمة، المصارعة، الجيدو، السباحة، كمال الأجسام. ويعد فريق كرة القدم للنادي من المتراهنين التقليديين على لقب البطولة صحبة النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي، وتكون مقابلات الدربي التي تجمعه بالنادي الإفريقي ذات نكهة خاصة، ومنذ الاستقلال (1956) فاز الترجي على النادي الإفريقي ب 52 مقابلة مقابل 31 للنادي الإفريقي.


تحرير 

هل تعلم

تحرير 

مواضيع

ملاعب
فرق
الاتحادات الأعضاء
منتخبات
بطولات
المحتوى المميز

 مقالات مختارة: منتخب تونس لكرة القدم · فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم · كأس العالم 2010 · محمد أبو تريكة · النادي الأهلي

 مقالات جيدة: كأس الأمم الإفريقية 2008 (في الصورة) · بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2018 · محمد صلاح · حسن شحاتة · الكأس السلطانية · النادي الأهلي المصري في كأس العالم للأندية · كأس الأمم الإفريقية 2004

 قوائم مختارة: قائمة رؤساء نادي الزمالك · قائمة نهائيات كأس الأمم الإفريقية · قائمة بطولات النادي الأهلي المصري · قائمة هدافي الدوري المصري الممتاز · قائمة مباريات ديربي القاهرة · قائمة أهداف ديدييه دروغبا الدولية · قائمة رؤساء النادي الأهلي المصري · قائمة أهداف بيني ماكارثي الدولية · قائمة مباريات نادي الزمالك القارية · قائمة مباريات النادي الأهلي المصري القارية · قائمة مباريات كأس السوبر المصري · قائمة نهائيات دوري أبطال أفريقيا · قائمة مباريات كأس السوبر الليبي · قائمة مباريات كأس السوبر الأفريقي

تحرير 

قوالب

تحرير 

تصنيفات



تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

كرة القدم في إفريقيا في المشاريع الشقيقة

المزيد عن كرة القدم في إفريقيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات