البدرشين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

البدرشين مدينة ومركز بمحافظة الجيزة تشتهر بصناعة الأثاث ومصانع الزيوت والصابون. وأهل المركز مزارعون بالمقام الأول. وبها كوبري المرازيق عند قرية «الشوبك».


التاريخ[عدل]

بمركز البدرشين وجدت عاصمة مصر القديمة منف - ميت رهينه حاليا - والتي تعتبر أقدم عاصمه في تاريخ مصر، ومدينة البدرشين لها فخر ان محافظه الجيزه باكملها تحتفل بالعيد القومى على غرار ما فعلوه أبناء قرية الشوبك في انهم تم ازاله القضبان الحديديه واوقفوا القطار بالجنود الإنجليز. اما بالنسبة للتمثيل النيابي فكانت دائرة البدرشين تضم مدينة الحوامدية وقراها ولكن الآن أصبحت البدرشين دائرة مستقلة والحوامدية دائرة أخرى

يرجع تاريخ إنشاء هذة المدينة إلى ما قبل الميلاد بخمسة آلاف عام عندما كانت مصر عبارة عن مملكتين مملكة الشمال وعاصمتها هليوبوليس عين شمس حاليا ومملكة الجنوب وعاصمتها مدينة طيبة الأقصر حاليا وقام الملك مينا بتوحيدالقطرين الشمالى والجنوبى واقام المملكة المصرية واتخذ من مدينة منف ميت رهينة حاليا والتي تقع بقلب مدينة البدرشين أول عاصمة لمصر، واقام بها أول حكومة مركزية عرفت في تاريخ البشرية.وتضم المدينة أقدم الاثار المصرية حيث يوجد به بقرية أبوصير أقدم اهرامات التاريخ وهى اهرامات معابد الشمس وفي قرية سقارة أول بناء حجري في التاريخ وهو هرم الملك زوسر المدرج واهرام منشاة دهشور والعديد من المعابد مثل معبد الملك رمسيس الثاني ،والذي اكتشف فية تمثال الملك رمسيس الثاني والذي نقل إلى ميدان باب الحديد رمسيس حاليا بقلب القاهرة ثم نقل بعد ذلك إلى ميدان الرماية عند مدخل الأهرام، كما يوجد (بقرية العزيزيه) السجن الذي اقام فية يوسف علية السلام ومخازن الغلال والتي شيدها في عصر تواجدة بالمدينة وكذلك مسجد موسى بجوار سجن يوسف بقرية العزيزيه.

الموقع الجغرافى[عدل]

تقع مدينة البدرشين على اطراف العاصمة المصرية القاهرة وتبعد عنها بحوالى 17 كيلو مترا ناحية الجنوب، ويحدها من الشرق نهر النيل ومدينة حلوان ومن الجنوب مدينة العياط ومن الغرب صحراء مصر الغربية ويوجد بها أقدم أكبر كوبري علوي على النيل، لعبور السيارات والقطارات كوبري المرازيق عند مدخل قرية الشوبك ويربط المدينة بباقي مدن وقرى الجيزة بالشرق ومدينة البدرشين مدينة كبيرة المساحة والسكان حيث يبلغ تعدادها أكثر من 90 الف نسمة وهي مركز تجاري وصناعي هام بمحافظة الجيزة وتضم المدينة عددا كبيرا من القرى الريفية أهمها سقارة وميت رهينة وقرية دهشور والمرازيق والشوبك الغربي والطرفايه وتشتهر قريه الطرفايه بعمال طائفه المعمار من حدادين ونجارين مسلح على أعلى مستوي والمرازيق وقلعة المرازيق وأبورجوان القبلي، وأبوصير والعزيزية وتشتهر مدينة البدرشين بصناعة الموبيليا حيث تعتبر هي المنافس الرئيسى لمحافظة دمياط في هذا المجال وبها الكثير من المصانع مثل مصانع الزيوت والصابون ومصانع السجاد والموكيت ومصانع النيل لإنتاج الملابس الجاهزة ومصانع إنتاج السفن والفنادق العائمة ومصانع إنتاج اللوحات الكهربائية وزراعيا تنتج المدينة أكثر من ثلث إنتاج مصر من تمر النخيل عالى الجودة. تعتبر البدرشين من المدن التجارية الهامة حيث يقصدها يوميا الالاف من القرى للعمل بالتجارة داخل أسواقها أو لشراء احتياجاتهم من جميع السلع والبضائع.

المناسبات[عدل]

يحتفل أبناء المدينة بوجة خاص ومحافظة الجيزة بوجة عام بيوم الحادى والثلاثين من مارس من كل عام بالعيدالقومى للمحافظة ويرجع اختيار ذالك اليوم إلى تاريخ الاحتلال البريطانى لمصر حينما قام أبناء نزله الشوبك في ذالك اليوم بقطع السكك الحديدية وازالتها لحرمان قوات الاحتلال من نقل عتادة وجنودة إلى جنوب مصر وادى ذلك إلى انقلاب إحدى القطارات القادمة من القاهرة واشتبك أبناء نزله الشوبك مع من تبقى من جنود الاحتلال وعرفت المعركة بمعركة أبوطوريه حيث تصدى اهل نزله الشوبك شبابا ورجالا ونساء لقوات الاحتلال وكبدوة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد مما جعل من العدو الانجليزى ينقل جنودة وعتادة عن طريق نهر النيل اعتقادا منة انة الأكثر امنا بعد هذة المعركة وقد اشتهرت المدينة بلقب انها مصنعا للرجال.وليست المدينة واحده الذي تحتفل هذا اليوم الجيزه باكماله ويقام احتفال سنوي كل عام في نزله الشوبك وياتي المحافظ والقيادات الشعبيه والمحاليه الي البد للاحتفال بالعيد القومي للجيزه وهو يقام كل عام في واحد وثلاثون من شهر مارس

شوارع رئيسية[عدل]

يوجد بالمدينة عدة شوارع رئيسية منها

  • شارع اثار سقارة وهو من أقدم شوارع المدينة واشهرها كونة مركزا تجاريا
  • وشارع النيل السعيد الذي يبداء من طريق النيل شرقا إلى قلب المدينة غربا،
  • وشارع مصر اسيوط البطئ والذي يبداء من مبنى مدارس مصر العليا شمالا إلى موقف سيارات المدينة جنوبا،
  • وشارع عباس عنانى الذي يبدأ من محطة القطارات شمال شرقى المدينة إلى الجنوب الغربي وهو طريق دائري حول المدينة ويعرف حاليا بشارع المعارض لكثرة محلات بيع الاثاث والموبيليا بةوتجارةالاسفنج
  • ومن الشوارع الحيوية بالمدينة شارع بور سعيد ويبدأ من الكوبرى الجديد وينتهى بمعبد رمسيس بميت رهينة.
  • وشارع عبدالمنعم لبنه ويبدأ شمالاً من طريق أبو ربع إلى المدرسه الثانويه.وشارع محمد لبنه ويبدأ من المحكمه القديمه إلى مقابر المدينة غربا.
  • ومن الشوارع المزدحمة تجاريا بالمدينة شارع أبو شميله (صيدناوى) فخر الدوله سابقا والبستان بغرب المدينة ،وشارع أبو جبة في منتصف مدينة البدرشين.
  • وشارع البستان من اعرق شوارع البدرشين وتوجد به اكثر كثافه سكانيه

المدارس[عدل]

  • مدرسة البدرشين الثانوية بنين

مدرسة البدرشين الاعدادية بنات

  • مدرسه النصر البتدائيه
  • مدرسه الجعودى الابتدائيه
  • مدرسه البدرشين الابتدائيه
  • مدرسه التحرير الابتدائيه
  • مدرسه احمد عرابى الابتدائيه
  • المدرسه الثانويه الصناعيه بنين
  • المدرسه الثانويه بنات
  • مدرسه الثانويه التجاريه المشتركه
  • مدارس مصر العلياالخاصه
  • مدارس منف الخاصه

انظر أيضا[عدل]