التعليم في هولندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعليم في هولندا إلزامي للأطفال من سن 4 إلى 16 عام، وإلزامي بشكل جزئي من 16 إلى 18 عام. وعادة ما يذهب كل الأطفال في هولندا أولاً إلى المدارس الابتدائية، وتسمى مدارس الأساس، من سن 4-12 عام. وتضم المدرسة الإبتدائية ثمان درجات، الدراسة في أولها اختيارية تتوقف على اختبار القدرات وتوصية معلم الصف الثامن ورأي آباء التلاميذ أو أولياء الأمر، ويتم اختيار واحد من التيارات الرئيسية الثلاثة من التعليم الثانوي (بعد الانتهاء من تيار معين، يستطيع التلميذ أن يستمر عاماً إضافياً من التيار التالي).

المدارس[عدل]

ينقسم نظام التعليم الهولندي إلى الأقسام التالية:-[1]

  • تعليم مرحلة الأساس (مدارس ابتدائية) (bo - Basis Onderwijs)
  • تعليم المرحلة الثانوية (vo - Voortgezet Onderwijs)
  • التعليم المهني وتعليم الكبار (bve - Beroepsonderwijs en Volwasseneneducatie)
  • التعليم المهني العالي (معاهد عليا) (hbo - Hoger Beroeps Onderwijs)
  • التعليم الأكاديمي العلمي (جامعات) (wo - Wetenschappelijk Onderwijs)

الجامعات[عدل]

أهم جامعات البلاد: جامعة لايدن في بلدة لايدن القريبة من لاهاي، وجامعة إراسموس في روتردام، وجامعة دلفت للتكنولوجيا في بلدة دلفت القريبة من لاهاي، وجامعة ماستريخت في مدينة ماستريخت، وجامعة خورنينغن، وجامعة أمستردام، وجامعة أمستردام الحرة، وجامعة أوتريخت، والجامعة الكاثوليكية في نايميخن، وجامعة فاخينينجن الزراعية في مدينة فاخينينجن.

ويعتبر نظام التعليم الهولندي من أكثر الأنظمة تطوراً على مستوى العالم، ومن أهم مميزاته الإستقلالية الكاملة التي تتمتع بها كل مدرسة إلى جانب حريتها في اختيار مناهجها ولكن ضمن ما تسمح به قوانين وزارة التربية، وتعتبر هولندا من الدول السباقة والرائدة في عملية توظيف التكنولوجيا في التعليم.(ICT).


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ CITO.nl