مقاطعات هولندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمستردام ألميلو ألميرا آمرسفورت آرنم أسن بريدا لاهاي دلفت ديلفزايل سيرتوخينبوش دن هيلدر دوردريخت إنسخيده هارلم (هولندا) هيلفرسوم ماسترخت ميدلبورخ زفوله ليليستاد ليدن أوترخت كاتفايك نايميخن آيندهوفن فلسنكن روتردام ليوواردن هيرينفين خرونينغن إيمين ألميلو آبلدورن ألكمار زانستاد تيلبورخ فينلو هيلرين درنته فليفولاند فريزلاند خيلدرلند خرونينغن ليمبورخ شمال برابنت شمال هولندا أوفرأيسل جنوب هولندا أوترخت زيلند
خريطة هولندا، مزودة بروابط لمقالات مقاطعات هولندا، الدوائر الحمراء تشير لعواصم المقاطعات، والدوائر السوداء تشير إلى بعض المدن المهمة.

تمثل المقاطعة الهولندية (المحافظة) الطبقة الإدارية بين الحكومة الوطنية والبلديات المحلية، وتضطلع بالمسؤولية عن مسائل ذات أهمية أقل بدرجة من المسائل الوطنية أو الإقليمية. وحكومة كل مقاطعة تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي: برلمان المقاطعة (Provinciale Staten والذي يتم انتخابه كل أربع سنوات، والجهاز التنفيذي Gedeputeerde staten وهو حشد يتم انتخابه من بين أعضاء البرلمان، ويضطلع بمعظم المهام التنفيذية، ومفوض الملك Commissaris van de Koning الذي يتم تعيينه من قبل الملك، ويرأس الجهاز التنفيذي.

قائمة بالمقاطعات[عدل]

وتنقسم هولندا الحديثة الى اثنتي عشر مقاطعة (باللغة الهولندية: provincies) وثلاثة هيئات عامة في الخارج (lichamen openbare) وهي ليست جزءاً من أي محافظة. ويتم سرد الاثنتي عشر محافظة كما يلي:

المقاطعة العلم الشعار العاصمة أكبر المدن مفوض الملك المساحة[1]
(كم²)
تعداد السكان[2]
31-09-2013
الكثافة السكانية
(في كم²)
درنته Flag Drenthe.svg شعار درنته أسن أسن جاك تيخيلار 2,639 489,155 185
فليفولاند Flevolandflag.svg شعار فليفولاند ليليستاد ألميرا لين فيربيك 1,415 399,825 282
فرايزلاند Frisian flag.svg شعار فريزلاند ليوواردن ليوواردن جون جوريتسما 3,340 646,401 194
خيلدرلند Gelderland-Flag.svg شعار خيلدرلاند آرنم نايميخن كيليمنس كورنيليه 4,970 2,019,196 406
خرونينغن Flag Groningen.svg شعار خرونينجن خرونينغن خرونينغن ماكس فان دين بيرخ 2,325 582,908 251
ليمبورخ NL-LimburgVlag.svg
شعار ليمبورخ
ماسترخت ماسترخت تيو بوفينس 2,150 1,120,332 521
شمال برابنت North Brabant-Flag.svg شعار شمال برابنت سيرتوخيمبوس آيندهوفن فيم فان دي دونك 4,914 2,478,687 504
شمال هولندا Flag North-Holland, Netherlands.svg
شعار شمال هولندا
هارلم أمستردام يوهان ريميكس 2,665 2,737,540 1,027
أوفرآيسل Flag of Overijssel.svg شعار أوفرآيسل زفوله إنسخيده أنك بايلفيلد 3,324 1,139,462 343
أوترخت Utrecht (province)-Flag.svg شعار أوترخت أوترخت أوترخت يان فرانسين 1,383 1,251,266 905
زيلند Flag of Zeeland.svg شعار زيلاند ميديلبورخ ميديلبورخ فيليبرورد فان بيك 1,784 380,864 213
جنوب هولندا Flag Zuid-Holland.svg شعار جنوب هولندا لاهاي روتردام هان بولمان 2,808 3,572,409 1,272
التعداد الكلي 33,718 16,818,045 499

الهيئات العامة - الجزر الكاريبية الهولندية[عدل]

أصبحت الجزر الثلاث بونير وسابا وسينت أوستاتيوس هيئات عامة وجزء من هولندا في 10 أكتوبر 2010م لكنها ليست جزءاً من أي محافظة. وتسمى بشكل عام الجزر الكاريبية الهولندية.[3] ورغم أنها جزءاً من هولندا إلا أن هذه البلديات الخاصة ستبقى أراضي في الخارج[4] من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي حتى عام 2015.[5]

وفي غياب مفوض الملك يكون هناك "ممثل المملكة"، ولديه مكتب في كل جزيرة. وفي عام 2011م تم تعيين فيلبرت ستولته Wilbert Stolte وهو عضو في حزب النداء الديمقراطي المسيحي (CDA) المحافظ وسياسي البلدية السابق في لاهاي لعقد هذا المنصب لمدة ست سنوات.

البلديات الخاصة العلم الشعار العاصمة نائب الحاكم المساحة[1]
(كم²)
تعداد السكان[2]
31-09-2013
الكثافة السكانية
(في كم²)
بونير علم بونير
شعار بونير
كراليندايك ليديا إميرينشيا 294 15414 52
سينت أوستاتيوس علم سينت أوستاتيوس
علم سينت أوستاتيوس
أوراني ستاد خيرالد بيركيل 21 3300 157
سابا علم ساب
شعار سابا
ذي بوتوم جوناثان جونسون 13 2000 154

التاريخ[عدل]

أعلام مقاطعات هولندا بجانب قصر بينننهوف، لاهاي

يمكن تعقب مصدر معظم المقاطعات الهولندية إلى إقطاعية أو دوقية القرون الوسطى تماماً مثل مقاطعات بلجيكا. ثم تغير وضعها عندما أصبحت تحت إمرة حاكم واحد جعل إدارتها مركزية حاداً من صلاحياتها. وكانت هذه المقاطاعات 17 في مجموعها: من هذه الأراضي المنخفضة الموحدة شكلت سبع محافظات شمالية منها جمهورية المقاطعات السبع المتحدة في القرن 17، وهي: هولندا، زيلاند، خيلدرلند، أوتريخت، فريزلاند، أوفرآيسل وخرونينجن. وشملت أراضي الجمهورية أيضا درينته (وهي إحدى المقاطعات السبعة عشر لكن بدون أن تتمتع بالحكم الذاتي مثل الآخرين )، وأجزاء من برابانت، ليمبورخ وفلاندرز، والتي كانت تعتبر "أراضي محتلة"، و كان يحكمها مباشرة مجلس طبقات الأمة والبرلمان، وبالتالي كان يطلق عليها الأراضي العمومية. وكانت تسمى Staats-Brabant, Staats-Limburg and Staats-Vlaanderen أي المملوكة للدولة. وكل من هذه الأراضي المنخفضة كانت على درجة عالية من الحكم الذاتي، وكانت تتعاون مع بعضها البعض بشكل رئيسي وقت الحرب والعلاقات الخارجية، خلاف ذلك كان لكلٍ شأنه الخاص.

وفي 1 يناير عام 1796م وفي ظل الجمهورية الباتافية أصبحت درينته وبرابانت المملوكة للدولة المقاطعات الثامنة والتاسعة في هولندا. وهذه الأخيرة التي كانت تعرف باسم برابانت الباتافية غيرت اسمها إلى شمال برابانت. وفي عام 1815م عندما أصبحت جزءاً من المملكة المتحدة الهولندية والتي تضمنت أيضا (وقتها) جنوب برابانت، وهي مقاطعة الآن في بلجيكا. وهذه الدولة الموحدة الجديدة شكلت المحافظات في شكلها الحديث كتقسيمات غير متمتعة بالحكم الذاتي داخل الدولة الوطنية، والتي بلغ عددها 17 مقاطعة مرة أخرى رغم أنها لم تكن هي نفس مقاطعات القرن 16. وفي عام 1839م بعد انفصال بلجيكا تم تقسيم محافظة ليمبورغ بين البلدين، وتوجد الآن محافظةبنفس الاسم في كل من هولندا وبلجيكا (ليمبورغ (هولندا)، وليمبورغ (بلجيكا)). وبعد ذلك بعام تم تقسيم مقاطعة هولندا وهي الأكبر والأكثر اكتظاظاً بالسكان بين المحافظات الهولندية إلى محافظتين أيضاً ليصبح المجموع 11. والعضو الثاني عشر كان فليفولاند، وهي مقاطعة تتألف كلها تقريباً من الأراضي المستصلحة التي أنشئت في 1 يناير 1986م .

الفترة الفرنسية[عدل]

أثناء الجمهورية الباتافية تم إعادة تنظيم هولندا في الفترة من 1798-1801 إلى ثماني إدارات جديدة، تم تسمية معظمها بأسماء الأنهار، مستوحى ذلك من المثل الثوري الفرنسي في محاولة للتخلص من شبه الحالة المستقلة القديمة للمحافظات. وفي الجدول التالي تم سرده هذه الثماني أقسام مع عواصمها وأراضي المحافظات السابقة التي كانت تدرج تحتها:

الأقسام الباتافية
الاسم العربي الاسم الهولندي العاصمة تحتويها إقطاعية
قسم إمس Departement van de Eems ليوورادن شمال فريزلاند، خرونينجن
قسم آيسل القديم آوده آيسل Departement van de Oude IJssel زفوله جنوبي فريزلاند، درنته، أوفرآيسل، شمالي خيلدرلاند
قسم الراين Departement van de Rijn آرنم وسط خيلدرلاند، شرقي أوترخت
قسم أمستل Departement van de Amstel أمستردام المنطقة حول أمستردام
قسم تكسل Departement van Texel ألكامار شمال هولندا ما عدا أمستردام، شمال غرب أوترخت
قسم دلفت Departement van de Delft دلفت جنوبي هولندا حتى نهر الميز، جنوب غرب أوترخت
قسم دومل Departement van de Dommel سيرتوخنبوس الجزء الشرقي من برابنت الباتافية، جنوبي خيلدرلاند
قسم سخيلده ونهر الميز Departement van de Schelde en Maas ميدلبيورخ زيلاند، هولندا جنوب الميز والجزء الغربي من برابنت الباتافية
خريطة بالتقسيمات الإدارية الهولندية أثناء الإدارة الفرنسية

بعد ثلاث سنوات فقط وذلك بعد الانقلاب أعيدت حدود المحافظات السابقة، وإن لم يكن حالة حكمها الذاتي. وهي يطلق الآن عليها "الإدارات"، وقد أضيفت درينته إلى أوفرآيسل. وعام 1806م حلت المملكة الهولندية محل الجمهورية لمزيد من المصالح الفرنسية، وكان خلال هذه الإدارة أن قسمت هولندا لأول مرة إلى قسمين: قسم أمستللاند Amstelland إلى الشمال وميزلاند Maasland إلى الجنوب. وأضيفت شرق فريزيا - التي هي الآن جزء من ألمانيا - عام 1807م كإدارة (أو دائرة)، وانقسمت درينته من جديد مما يجعل مجموع الإدارات 11 إدارة.

وعندما أصبحت هولندا أخيرا جزءا لا يتجزأ من فرنسا عام 1810 ظلت إدارات المملكة وحدودها إلى حد كبير كما هي مع إنضمام بعض هذه الإدارات إلى بعضها. على أنه تم تغيير اسمائها كلها تقريباً، ومرة أخرى خاصة باسماء الأنهار، رغم أن الأسماء تختلف عن نظرائها من الجمهورية الباتافية. وفيما يلي أسماء هذه الإدارات وأسماء المقاطعات التي تقابل معظمها في الوقت الحالي:

الأقسام الفرنسية في هولندا
الاسم العربي الاسم الفرنسي الاسم الهولندي المقاطعات المعاصرة
قسم زاوديرزي Département du Zuyderzée Departement van de Zuiderzee شمال هولندا وأوترخت
قسم فم الميز Département des Bouches-de-la-Meuse Departement van de Monden van de Maas جنوب هولندا
قسم فم سخيلده Département des Bouches-de-l'Escaut Departement van de Monden van de Schelde زيلاند
قسم النيثين Département des Deux-Nèthes Departement van de Twee Nethen غرب شمال برابنت وأنتوريب
قسم فم الراين Département des Bouches-du-Rhin Departement van de Monden van de Rijn شرق شمال برابنت وجنوب خيلدرلاند
قسم آيسل العلوي Département de l'Yssel-Supérieur Departement van de Boven IJssel شمالي خيلدرلاند
قسم فم الآيسل Département des Bouches-de-l'Yssel Departement van de Monden van de IJssel أوفرآيسل
قسم فريزيا Département de la Frise Departement Friesland فريزلاند
قسم غربي إمس Département de l'Ems-Occidental Departement van de Wester Eems خرونينجن ودرنته
قسم شرقي إمس Département de l'Ems-Oriental Departement van de Ooster Eems شمال فريزيا

ومع هزيمة وانسحاب الفرنسيين عام 1813م أعيد تأسيس المقاطعات القديمة وأسمائها، وتم لم شمل مقاطعة هولندا وانفصلت شرق فريزيا. وكانت المحافظات 17 للمملكة الأراضي المنخفضة المتحدة لحد كبير يعتمد على الإدارات الفرنسية السابقة وحدودها، ولا سيما في ما سيصبح لاحقاً بلجيكا.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Regionale Kerncijfers Nederland". Statistics Netherlands. 2007. اطلع عليه بتاريخ 13 October 2007.  Text "اللغة:الهولندية" ignored (help)
  2. ^ أ ب "Bevolking; geslacht, leeftijd, burgerlijke staat en regio, 1 januari" (باللغة Dutch). Statistics Netherlands. 2013. اطلع عليه بتاريخ 31 October 2013. 
  3. ^ "31.954, Wet openbare lichamen Bonaire, Sint Eustatius en Saba" (باللغة Dutch). Eerste kamer der Staten-Generaal. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-15. "De openbare lichamen vallen rechtstreeks onder het Rijk omdat zij geen deel uitmaken van een provincie. (The public bodies (...), because they are not part of a Province)." 
  4. ^ "Official Journal of the European Union – C 83". EUR-Lex. 30 March 2010. اطلع عليه بتاريخ 27 June 2011. 
  5. ^ "Regels met betrekking tot de openbare lichamen Bonaire, Sint Eustatius en Saba (Wet openbare lichamen Bonaire, Sint Eustatius en Saba); Verslag" (باللغة Dutch). Ikregeer.nl. 12 October 2009. اطلع عليه بتاريخ 27 June 2011. 
مقاطعات علم هولندا هولندا
درينته . فليفولند . فريزلند . خيلدرلند . خرونينجن . ليمبورخ . شمال برابنت . شمال هولندا . أوفريسل . جنوب هولندا . أوترخت . زيلند