التمرد الفارسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التمرد الفارسي
جزء من حملات كورش الكبير
لوحة تصور أستياجيس وهو يأمر هارباك بقتل الرضيع كورش، وقد رسمها جان تشارلز نيكايس بيرين، حوالي أواخر القرن الثامن عشر.
معلومات عامة
التاريخ 552–550 قبل الميلاد
البلد إيران  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع بارس، ميديا
النتيجة انتصار فارسي حاسم
تغييرات
حدودية
بارس وميديا تصبحان جزءً من الإمبراطورية الفارسية
المتحاربون
ميديا بارس
القادة
أستياجيس،
هارباك،
آخرون غير معروفون
قمبيز الأول ،
كورش الكبير،
أويبارس،
لاحقًا هارباك،
آخرون غير معروفون
القوة
145,000 [1] 70,000 [1]
الخسائر
ثقيلة ثقيلة

التمرد الفارسي كان تمردًا نجاحًا وقع في محافظة بارس القديمة اللتي كانت تحت حكم الإمبراطورية الميدية. قاد كورش الكبير التمرد حينما أعلنت المحافظة استقلالها، حيث نجحت في ثورتها ثم انفصلت من الإمبراطورية الميدية. كورش والفرس لم يتوقفوا هناك حيث احتلوا الإمبراطورية نفسها.

رواية هيرودوت[عدل]

تغطي كتابات المؤرخ اليوناني هيرودوت الأحداث التي أدت للتمرد. يقال أن أستياجيس، ملك إمبراطورية ميديا، كان قد حلم أن تلد ابنته، ماندانا الميدية ابنًا يسقطه ويدمر إمبراطوريته. وخوفًا من أن يصبح هذا الحلم حقيقة، فقد زَوَّجها من قمبيز الأول، الذي اعتبر أنه لا يشكل تهديدًا لإمبراطوريته.

كان لدى قمبيز وماندانا ابن هو كورش الثاني، وقد عاشا بسلام بعد ولادة الطفل مباشرة. ومع ذلك، فإن هذا السلام لن يستمر لأن أستياجيس كان قد حَلُم ثانيةً بتدمير إمبراطوريته. فلهذا قرر أن يقتل الطفل، وأرسل جنرالًا له هو هارباك لقتل الطفل. ومع أن هارباك كان مخلصًا لملكه، إلا أنه لم يرغب في إراقة الدماء الملكية فقرر خداع الملك بعد أن وجد راعيًا أنجب طفلاً ميتًا حيث أعطاه كورش، وأخذ الطفل الميت إلى الملك ليثبت موته، وهو ما كان كافيًا لتهدئة أستياجيس.

نشأ سايروس مع الراعي، وقد عرف أستياجيس في النهاية أنه الابن الحي لقمبيز عندما كان عمره عشر سنوات. كان أستياجيس يخطط الآن لقتل الصبي، لكنه لم يخضع لنصيحة المجوس، واختار السماح له بالعيش ومعاقبة هارباك. كانت عقوبته مأدبة طعام قام فيها أستياجيس بإطعام ابنه. خلف كورش والده كحاكم لأنشان، كما قرر التمرد بعد نصيحة من هارباك بالإضافة إلى دعم إمبراطوريته الصغيرة.

التمرد[عدل]

استمر التمرد من 552 قبل الميلاد إلى 550 قبل الميلاد.  امتدت الحرب إلى محافظات أخرى متحالفة مع الفرس. لقد حقق الميديون نجاحات مبكرة في المعركة، لكن عودة كورش الكبير وجيشه، الذي قيل أنه شمل هارباك، المتحالف الآن مع الفرس، كان ساحقًا للغاية، وتم غزو الميديين أخيرًا بحلول عام 549 قبل الميلاد. هكذا ولدت أول إمبراطورية فارسية.

النتيجة[عدل]

مع هزيمة أستياجيس، تعامل كورش الكبير مع الملك الميدي المخلوع بشرف، وحافظ عليه وسمح له بالاحتفاظ بمنصب داخل بلاطه. نمت الإمبراطورية الفارسية من كونها كانت تحت حكم الميديين إلى دمج العديد من الدول الأخرى فيها بسبب حملات كورش الكبير، الذي احتل إمبراطورية ليديا ولاحقًا آسيا الصغرى.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Spencer, C. Tucker Battles That Changed History: An Encyclopedia of World Conflict , ABC-Clio Inc, (2010) p. 395

مصادر قديمة[عدل]

مصادر حديثة[عدل]

  • Ilya Gershevitch, ed., The Cambridge History of Iran. Vol. 2: The Median and Achaemenian Periods. Cambridge University Press (1985) (ردمك 0-521-20091-1)

وصلة خارجية[عدل]