الشاذلي زويتن

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الشاذلي زويتن
 
اجتماع لجنة الدوري التونسي لكرة القدم بحضور زويتن (الثاني من اليسار)  تعديل قيمة خاصية (P18) في ويكي بيانات 

معلومات شخصية
الميلاد 11 ديسمبر 1901   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
المنستير  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 31 يوليو 1963 (61 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
سبب الوفاة حادث مرور  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية الحماية الفرنسية في تونس (–20 مارس 1956)
تونس (20 مارس 1956–)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الشاذلي زويتن (ولد 11 نوفمبر 1901 في المنستير وتوفي في 1 أغسطس 1963، هو رجل يحتل مكانة بارزة في تاريخ الترجي الرياضي التونسي وكرة القدم التونسية بشكل عام.

سيرة شخصية[عدل]

أول جراح أسنان تونسي، وهي مهنة مارسها في مكتبه في تونس، انضم إلى نادي الترجي الرياضي التونسي في عام 1922 كلاعب ثم كرئيس لأكثر من أربعين عامًا.

أعطى الشاذلي زويتن نادي الترجي الرياضي التونسي ألوانها الحالية (الدم والذهب) في عام 1924. وفي عام 1942 أطلق على النادي اسمه الحالي. تحت قيادته، أصبح النادي أكثر انخراطًا في النضال من أجل استقلال تونس، وبالتالي أصبح أكثر ارتباطًا بالفئات الشعبية في المجتمع التونسي التي لا يزال فريق الترجي يستمد شعبيته منها اليوم.

أكسبته مهاراته عدة وظائف في نفس الوقت: رئاسة الترجي الرياضي التونسي، الرابطة التونسية لكرة القدم، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الهلال الأحمر، اللجنة الأولمبية الوطنية التونسية. في سن 23، ترشح لولاية أولى ثم ثانية كرئيس في عام 1930.

شغل هذه الوظيفة دون انقطاع حتى وفاته في 11 أغسطس 1963، وقيل أنه تُوفيَ في حادث مرور على الطريق الوطنية رقم 1 قرب بئر بورقبة بينما كان عائدا من المنستير.

حياة خاصة[عدل]

كان الشاذلي زويتن نجل المحامي يوسف زويتن وعائشة بورقيبة، وهو شقيق المحامي إسماعيل زويتن، القائد السابق (ممثل الوزير الأول) وأول مدير للأمن الوطني عند الاستقلال، وشقيق لأحمد زويتن، شخصية أخرى في كرة القدم التونسية.

أنجب ابنته نائلة التي تزوجت الحبيب بورقيبة الابن نجل رئيس الجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة.

تكريم[عدل]

في الوقت الحاضر، يحمل ملعب في تونس اسمه.

مراجع[عدل]