شتاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الشتاء)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من السلاسل حول الطبيعة
الطقس
 
الفصول

ربيع · صيف
خريف · شتاء

موسم جاف
موسم رطب

العواصف

عاصفة رعدية · رعد
برق · إعصار
شاهقة مائية · إعصار استوائي
إعصار مداري
عاصفة ثلجية
عاصفة رملية

هطول

سحاب · مطر · رذاذ
ضباب · ثلج
مطر متجمد · برد
بَرَدْ

مواضيع

علم الطقس · مناخ
موجة رياح · التنبؤ بالطقس
درجة الحرارة · تلوث الهواء

بوابة الطقس
ع · ن · ت

الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة وهو يتلو الخريف ويبدأ من 21 ديسمبر (كانون الثاني) إلى 20 مارس (آذار) حيث يزداد الجو برودة وتتساقط الأمطار وأحيانا الثلوج بحسب الموقع الجغرافي. ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي, وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي, بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي. يمتاز هذا الفصل بشدة البرودة ،في هذا الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة. في هذا الفصل تهاجر الطيور من البلاد إلى بلاد ثانية بعيدا عن فصل الشتاء. ومن الجدير بالذكر أن الشتاء يستغرق 93 يوما في نصف الكرة الشمالي و 89 يوما في نصف الكرة الجنوبي.

اصل التسمية[عدل]

كلمة شتاء في العربية مصدرها كلمة (شاتي) أي ذو مطر, وجمعها (أشتية).[1]

الشتاء في الثقافة الشعبية [2][عدل]

الشتوية كما يطلق على هذا الموسم شعبياً، اعتاد افراد العائلة والاقارب والجيران والاصدقاء التحلق حول مائدة النار (الكانون) طلباً للدفء. ويستمر السهر والسمر حتى ينطفي قبس النار او يكاد، حيث كان الاباء والأجداد يستمعون إلى قاص شهير في القرية او من اقاربهم يروي لهم عنترة بن شداد وعبلة بنت مالك والزير سالم و تغريبة بني هلال وغيرها من قصص التراث العربي. ولا يخلو الامر من نكات وفوازير والتي عادة ما توجه إلى الفتيان والفتيات .

بينما يتمنى الكهول الجالسين حول النار المزيد من الامطار ليزيد المحصول في الموسم القادم، فإنهم لا يتوقفون عن ذكر ورواية احداث جرت لهم في سنوات شبابهم بسبب الامطار الغزيرة وفيضانات الاودية. بالمقابل يروون ذكريات عن سنين عجاف، عز فيها المطر وجف الزرع وتراجع المحصول .

فترات الشتاء شعبيا[عدل]

الثلوج تكسو أشجار قوصوة شتاء

الفترة الاولى[عدل]

تسمى وتدوم 40 (اربعين) يوما وتسمى الاربعينية او المربعنية , وتمتد من صبيحة 23 ديسمبر وحتى مساء 31 يناير ومدتها40 يوما ويتصف طقس المربعنية بانه بارد وعاصف، طوال فترة الإمطار

الفترة الثانية[عدل]

تسمى الخمسينية , وتنقسم إلى اربع فترات متساوية، تحمل كل منها اسم سعد وهي كالتالي

  1. سعد الذابح : تمتد لمدة 12,5 يوم و تبدأ صبحية اليوم الأول من فبراير وتنتهي منتصف اليوم الثالث عشر منه. سميت هذه الفترة بسعد الذابح بسبب كميات الامطار التي تهطل فيه بغزارة.
  2. سعد بلع : وهي 12.5 يوم التي تلي سعد الذابح وتمتاز هذه الفترة بان الارض تبتلع الامطار التي تهطل طوال هذه الفترة ويقال حينها ان الارض وسيعة لتعكس قدرة الارض على ابتلاع كمات المطر التي تهطل .
  3. سعد السعود :يمتد إلى الايام الاوائل من شهر مارس . بمعنى ان شهري فبراير ومارس يشتركان فيه. ويقال " في سعد السعود تدور المية في العود". اي تتحرك العصارة في اغصان الأشجار. وتلاحظ هذه العصارة عند كسر اي غصن صغير من شجرة.
  4. سعد الخبايا : سمي هكذا لان الافاعي ومثيلاتها تخرج من جحورها، بعد فترة السبات الشتوي الطويلة وذلك لان الشمس بدأت ترسل اشعتها على الارض، واخذت حرارة الجو بالازدياد واكتست الارض بالازهار ومختلف الأعشاب بفعل اشعة الشمس وحراراتها التي تبعث الحياة. وليست الافاعي هي التي تخرج من جحورها فحسب بل العقارب والسحالي والرظاعات والحراذين وغيرها من الزواحف التي تنشط صيفاً وتبيت شتاءً.

صور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://yomgedid.kenanaonline.com/posts/5984.
  2. ^ الشتاء في التراث الشعبي الفلسطيني , معهد المياه الفلسطيني للتدريب


فصول السنة
ربيع صيف خريف شتاء
الأزهار في الربيع ساحل أواهو في هاواي وقت الغروب تساقط أوراق الشجر في الخريف تراكم الثلوج على الأشجار في الشتاء في ألمانيا
Wiki plot 03.png هذه بذرة مقالة عن علم الأرصاد الجوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.