الطريق الدائري (الرياض)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الطريق الدائري هو أكبر وأضخم طريق في مدينة الرياض، يبلغ طوله 76 كم [1] ،ويربط أجزاء المدينة الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية بعضها ويصل إلى وسطها عبر الطريقين الرئيسيين الداخليين في الرياض: طريق الملك فهد وطريق خريص، ويربط الطريق الدائري بين غالبية الطرق الرئيسية في الرياض، وتشتق للطرق التي ترتبط بهذا الطريق تسميات بحسب ترتيب مخارجها من هذا الطريق,، وهو على شكل دائري يدور على مدينة الرياض يبدأ من مخرج واحد في الشمال الغربي، ويمتد إلى جهة الشرق حتى مخرج سبعة وهو المسمى بالدائري الشمال ثم ينزل إلى الجنوب من مخرج ثمانية إلى مخرج 18 وهو الدائري الشرقي ثم إلى جهة الغرب إلى مخرج 26 وهو الدائري الجنوب ثم إلى الشمال حتى مخرج 1.

وينقسم الطريق الدائري إلى أربع محاور رئيسية هي:

  • الطريق الدائري الشمالي
  • الطريق الدائري الشرقي
  • الطريق الدائري الجنوبي
  • الطريق الدائري الغربي

الطريق الدائري الشمالي[عدل]

الطريق الدائري الشمالي وهو الضلع الشمالي للطريق الدائري بالرياض. ويصل بين الشمال الشرقي لمدينة الرياض بالشمال الغربي لأنه يربط بين الطريق الدائري الغربي بالطريق الدائري الشرقي. ويسمى امتداده (شرق مخرج 8) طريق الدمام.

مخرج رقم 6, تقاطع طريق ابوبكر الصديق مع الدائري الشمالي

ويتقاطع مع هذا الطريق كل من الطرق التالية:

الطريق الدائري الشرقي[عدل]

الطريق الدائري الشرقي (ويسمى امتداده شمال مخرج 8 بطريق المطار) هو الضلع الشرقي للطريق الدائري بالرياض. ويصل بين شمال وجنوب مدينة الرياض ويربط الطريق الدائري الشمالي بـالطريق الدائري الجنوبي.

ويتقاطع مع هذا الطريق كل من الطرق التالية:

الطريق الدائري الجنوبي[عدل]

الطريق الدائري الجنوبي هو الضلع الجنوبي للطريق الدائري بالرياض. ويربط الطريق الدائري الغربي بالطريق الدائري الشرقي ويبدأ هذا الطريق من مخرج 19 إلى مخرج 26 موزعة على التقاطعات التالية :

الطريق الدائري الغربي[عدل]

الطريق الدائري الغربي وهو الضلع الغربي للطريق الدائري بالرياض. ويربط الطريق الدائري الجنوبي بـالطريق الدائري الشمالي ويتقاطع مع الطرق التالية:

مراجع[عدل]

  1. ^ إنجازات الوزارة من موقع وزارة النقل السعودية نسخة محفوظة 08 مايو 2011 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]