القائمة السوداء (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القائمة السوداء
The Blacklist
The Blacklist NBC logo.jpg
النوع جريمة دراما
كتابة جون بوكينكامب (en)
بطولة جيمس سبيدر
ميغان بون
دييغو كاتنهوف (en)
رايان أيجولد
بارميندر ناغرا (en)
هاري لينيكس (en)
بلد الأصل الولايات المتحدة
اللغة إنجليزية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 13 (قائمة الحلقات)
الإنتاج
المنتج المنفذ
  • Jon Bokenkamp
  • John Davis
  • John Eisendrath
  • John Fox
مدة العرض 45 دقيقة
شركة الإنتاج
  • Davis Entertainment
  • Universal Television
  • Sony Pictures Television
الموزع NBCUniversal Television Distribution
البث
القناة NBC
عرض لأول مرة في 23 سبتمبر 2013
وصلات خارجية
الموقع الرسمي

القائمة السوداء (بالإنجليزية: The Blacklist) هو مسلسل جريمة درامي أمريكي بدأ عرضه على إن بي سي بتاريخ 23 سبتمبر 2013. [1] المسلسل بطولة جيمس سبيدر وميغان بون وهاري لينيكس (en)‏. عميل الحكومة السابق ريموند ريدينغتون استعصى القبض عليه لعقود، لكنه فجأة يسلم نفسه للإف بي آي ومعه عرض لا يمكن رفضه، لكن بشرط واحد: ريدنغتون سيتكلم فقط مع اليزابيث كين، محللة إف بي آي مبتدئة. الحلقة الأولى كتبها جون بوكينكامب (en)‏ وأخرجها جو كارنهان.[2] في 3 ديسمبر 2013، إن بي سي جددت المسلسل لموسم ثاني بـ22 حلقة.[3]

وقد حصل المسلسل على إشادة النقاد،[4][5] وعديد من النقاد مدح أداء جيمس سبيدر. [6]

القصة[عدل]

ريموند ريدينغتون، عميل الحكومة السابق وأحد الهاربين المطلوبين من الإف بي آي، يسلم نفسه في مقر مكتب التحقيقات الفدرالي في العاصمة واشنطن. ويدعي أن الإف بي آي وهو لديهم نفص المصلحة في التخلص من مجرمين خطيرين وإرهابيين. ويقدم عرض لا يمكن للإف بي آي رفضه لكن تحت شرط واحد: ريدينغتون يتحدث فقط مع اليزابيث كين، محللة (en)‏ إف بي آي مبتدئة. كين إستجوبت ريدينغتون حول إهتمامه المفاجأ بها، لكن ريجنغتون يجيب بأنها مميزة جداً فقط. بعد أن إستفادت الإف بي آي من معلومات ريدينغتون للقبض على إرهابي، ريدينغتون يكشف أن هذا الإرهابي هو واحد من عدة مجرمين سيساعد في القبض عليهم. من خلال ما عرفه خلال مسيرته الإجرامية، وضع قائمة بأسماء مجريمين يعتقد بأنهم خطرين، وأغلبهم لا يعرفهم الإف بي آي. ويمسي القائمة بـالقائمة السوداء.

الشخصيات[عدل]

رئيسية[عدل]

جيمس سبيدر (ريموند "ريد" ريدينغتون)
جيمس سبيدر (ريموند "ريد" ريدينغتون)
ميغان بون (اليزابيث كين)
ميغان بون (اليزابيث كين)
دييغو كاتنهوف (en)‏ (دونالد ريسلر)
دييغو كاتنهوف (en)‏ (دونالد ريسلر)
  • جيمس سبيدر في دور ريموند "ريد" ريدينغتون، عميل حكومة سابق ومطلوب هارب من الإف بي آي.[7] ومعروف بالتوسط بين المجرمين في الصفقات، ويطلق عليه " بواب الجريمة (بالإنجليزية: The Concierge of Crime) " . ريد سلم نفسه للإق بي آي ويعطيهم معلومات عن مجرمين يصفهم بـالقائمة السوداء: مجرمين حريصين على أن لا تعلم الإف بي ىي بوجوديهم. لديه إهتمام غير مبرر باليزابيث كين، ويعرف سر شخصي عنها لم تعلن عنه أبداً.
  • ميغان بون بدور عميلة إف بي آي اليزابيث كين، محللة مبتدئة. وهي الشخص الوحيد الذي سيعمل معه ريدينغتون. ولم تعرف السبب للآن، لكنها أُخبِرت أن الموضوع له علاقة بوالدها المفقود.
  • دييغو كاتنهوف (en)‏ في دور عميل الإف بي آي دونالد ريسلر، لا يحب أن يعمل مع مجرم مثل ريدنغتون لكنه يعترف أن ريدينغتون يأتي بنتائج.
  • رايان أيجولد بدور توم كين، زوج اليزابيث. هو أستاذ مدرسي ومحتمل أن يكون يعش حياة مزدوجة.
  • هاري لينيكس (en)‏ في دور هارولد كوبر، رئيس مكتب الإف بي آي. لديه إهتمام بماضي ريدينغتون. ومستعد للإلتزام بطلبات ريدينغتون الغير عادية.
  • بارميندر ناغرا (en)‏ في دور ميرا مالك، عميلة سي آي إي ميدانية.

ثانوية[عدل]

  • أمير اريسون (en)‏ في دور أرام مجتبى، خبير كمبويوتر في الإف بي آي.
  • تشارلز بيكر في دور غري (نيوتن فيليبس)، مساعد ريدينغتون وحارسه الشخصي، الذي إكتشفه ريدينغتون خيانته وقتله في الحلقة 11 من الموسم الأول.
  • هشام توقيق في دور ديمبي، سائق وحارس شخصي لريدينغتون.
  • ديبورا إس. ​​كريغ في دور لولي زنغ، أحد حراس ريدينغتون. قتلها أحد أفراد القائمة السوداء (ألونسو غاريك) في الحلقة 9 من الموسم الأول.
  • جين الكسندر (en)‏ في دور ديان فاولر، رئيس الشعبة الجنائية في وزارة العدل، تبين في الحلقة 13 "The Cyprus Agency (No. 64)" أنها مصدر تسريب المعلومات عن مكان ريدينغتون لألونسو غاريك. قتلها ريد في نهاية الحلقة 13.
  • ألن ألدا في دور فيتش، مسؤول حكومي غير معروف ذو منصب، عمل فيتش مع ألونسو غاريك في الحصار على المكتب لكنه أجبره على إبقاء ريدينغتون حياً ليتمكن من الكلام مع عن صفقه أجرياها منذ فترة طويلة.
  • سوزان بلومارت (en)‏ في دور السيد كابلان (الذي هو في الواقع امرأة)، "منظف" ريدينغتون الشخصي الذي يأتي لتنظيف مسرح الجريمية. في الحلقة 10 من الموسم الأول جائت لتنظيف مكان الجريمة بعد أن قتلت ليز أحد الرجال الذين يراقبونها من الجانب الآخر من الشارع، وبعدها ساعدة ليز في البحث عن ريدينغتون. وبعدها ساعد ريدينغتون في التنظيف بعد قتله ديان فاولر في الحلقة 13 من الموسم الأول.

البث الدولي[عدل]

القائمة السوداء يُعرض في المملكة المتحدة على قناة Sky Living،[8] وفي كندا على قناة Global، وفي نيوزيلندا على قناة TV3،[9] وفي إيطاليا على قناة Fox Crime،[10] وفي هولندا على قناة RTL 4، وفي بلجيكا على قناة Vier، وفي الهند على قناة StarWorld Premiere HD، وأيضاً في ألمانيا على قناة RTL.[11][12] شبكة Seven Network بدأت بعرض المسلسل في أستراليا في 30 سبتمبر 2013 بإسم قائمة جيمس سبيدر السوداء (بالإنجليزية: James Spader's The Blacklist)، وحصل على المركز الأول في تقييمات تلك الليلة.[13]

الحلقات[عدل]

ردود فعل النقاد[عدل]

الموسم الأول من القائمة السوداء حصل على ردود فعل إيجابية. حتى 12 ديسمبر 2013، القائمة السوداء حصل على تقييم 74/100 من موقع ميتاكريتيك من مراجعات 31 ناقد.[14]

ديفيد يغان من سان فرانسيسكو كرونيكل قال عن الحلقة الأولى: «تضن أنك تعرف الوضع وتعرف كيف سينتهي، لكن هناك تقلبات مفاجئة ومقنعة طوال حلقة ليلة الإثنين.»[15]

روبرت بيانكو من يو إس إيه توداي قال:«القائمة السوداء هو مسلسل جريمة إسبوعي رائع مبني حول نجم تلفزيوني حقيقي. هذا هو نوع المسلسلات الذي يجب على القنوات إنتاجه لتنجح. ومع وجود سبيدر تزيد إحتمالات نجاح إن بي سي.»[16]

الجوائز[عدل]

السنة المجموعة الفئة المرشح النتيجة
2014 جوائز غولدن غلـوب[17] أفضل ممثل - مسلسل تلفزيوني درامي جيمس سبيدر ترشح
جوائز بيبول تشويس[18] أفضل مسلسل درامي جديد القائمة السوداء ترشح

المصادر[عدل]

  1. ^ "NBC Announces Fall Premiere Dates for New Season". The Futon Critic. June 21, 2013. اطلع عليه بتاريخ July 3, 2013. 
  2. ^ "NBC Reveals Its 2013–14 Primetime Schedule". The Futon Critic. May 12, 2013. اطلع عليه بتاريخ May 19, 2013. 
  3. ^ Bibel، Sara (December 3, 2013). "'The Blacklist' Renewed for Second Season by NBC". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ December 3, 2013. 
  4. ^ Weigand، David (18 September 2013). "Suspense dramas 'Blacklist,' 'Hostages' to premiere". SF Chronicle. اطلع عليه بتاريخ 30 December 2013. 
  5. ^ Jensen، Jeff (12 October 2013). "The Blacklist Review". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ 30 December 2013. 
  6. ^ Ostrow، Joanne (6 September 2013). "Review: James Spader in "The Blacklist" on NBC". اطلع عليه بتاريخ 30 December 2013. 
  7. ^ Hinckley، David (October 1, 2013). "'The Blacklist's' James Spader unsure how series' key relationship with develop". Daily News (New York). اطلع عليه بتاريخ October 5, 2013. 
  8. ^ "The Blacklist". Sky. اطلع عليه بتاريخ September 9, 2013. 
  9. ^ "The Blacklist". Mediaworks NZ. اطلع عليه بتاريخ February 11, 2014. 
  10. ^ "The Blacklist". Sky Italia. اطلع عليه بتاريخ December 6, 2013. 
  11. ^ "The Blacklist". 
  12. ^ Andreeva، Nellie (June 20, 2013). "Sony TV's 'The Blacklist' Lines Up International Sales". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ July 22, 2013. 
  13. ^ Knox، David. "The Blacklist Tops Monday But Homeland Sinks". اطلع عليه بتاريخ 5 October 2013. 
  14. ^ "The Blacklist – Season 1 Reviews". Metacritic. CBS Interactive. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-12. 
  15. ^ "Blacklist review SF Chronicle". San Francisco Chronicle. 
  16. ^ Bianco، Robert (2013-09-22). "'Blacklist,' 'Hostages' each have suspenseful charms". Usatoday.com. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-18. 
  17. ^ "Golden Globes, USA (2014)". IMDb. اطلع عليه بتاريخ January 11, 2014. 
  18. ^ "People's Choice Awards (2014)". IMDb. اطلع عليه بتاريخ January 11, 2014. 

وصلات خارجية[عدل]