هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

القطط الكبيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

القطط الكبيرة

تعد القطط الكبيرة من الحيوانات اللاحمة في عائلة القطط (السنوريات) التي تعيش في الطبيعة، وهي توجد في كل أنحاء العالم عدا أستراليا والقطب الجنوبي؛ وتشمل عائلة القطط الأسود والفهود والنمور والبوما والفهد الصياد والعديد من الأصناف الأخرى الأصغر حجماً كالكركال والأسلوت. تعتبر هذه القطط من أشرس الحيوانات المفترسة في العالم.

أمثلة[عدل]

الأسد: وهو من أشهر القطط البرية. وقد أطلق عليه العرب الكثير من الأسماء كالسبع والليث والغضنفر. يتميز الأسد بجلدٍ أسمر ذهبي، وهو الوحيد بين القطط الذي له خصلاً طويلة من الشعر على ذيله، وينمو الشعر حول رأس ورقبة الأسد الذكر فقط، ويدعى "لبدة الأسد". وتعد الأسود من الحيوانات الاجتماعية، إذ أنها تعيش في مجموعات تتألف من عدة إناث مع أشبالها، وتشترك الأمات في كل مجموعة بمسؤلية تربية الصغار.

الفهد: هو أحد أعضاء أسرة القطط، ويتميز بمهارته وقدرته على التخفي والاختباء. يملك الفهد ذيلاً طويلاً ورأسا كبيرة وجسماً عضلياً قوياً. وهو ماهر في التسلق والسباحة. يكسو جسم الفهد جلد أصفر مغطى بالبقع والتشكيلات الزهرية غامقة اللون؛ أما أشهر أنواع الفهود فهو الفهد الأسود. ويمكن للفهد أن يتكيف مع أي موطن يوجد فيه ما يكفي من الطعام. تعيش الفهود في المناطق الممتدة جنوب الصحراء الكبرى وشمال شرق أفريقيا وآسيا الوسطى والهند والصين.

طالع أيضاً[عدل]

ثبت المراجع[عدل]

كتاب أطلس الحيوان. دار الشرق العربي

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.