الكبير (شخصية خيالية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الكبير
أحمد مكي يجسد شخصية الكبير في مسسل الكبير أوي

معلومات شخصية
الجنسية مصر مصر
الأولاد العترة، جوني جونيور
أقرباء الكبير أوي أوي، الكبير جداً، جوني، حزلقوم، نعيم
الحياة العملية
أول ظهور فيلم طير إنت (2009)
آخر ظهور مسلسل الكبير أوي ج7 (2023)
المبتكر أحمد مكي
المؤدي أحمد مكي
الجنس رجل
المهنة عمدة
IMDB صفحة الشخصية في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت

الكبير شخصية خيالية كوميدي يؤديها الممثل المصري أحمد مكي، ظهرت لأول مرة عام 2009 من خلال فيلم طير أنت حيث كانت إحدى شخصيات الفيلم وسرعان ما تحولت عام 2010 إلى شخصية رئيسية ضمن مسلسل الكبير أوي في أجزاءه السبعة، وهي شخصية رجل صعيدي يعمل كعمدة لقريته (المزريطة) ويتمتيز بالجدية والصرامة ولكن يتمتع بحس طفولي فكاهي.[1]

فكرة الشخصية[عدل]

ترجع فكرة ابتكار الشخصية إلى فيلم طير أنت والذي كان من تأليف مشترك بين عمر طاهر وأحمد مكي والمخرج أحمد الجندي وصدر الفيلم عام 2008،[2] والشخصية ظهرت بدون اسم محدد ولكن كان يشار لها بالكبير، وكانت شخصية تتسم بالقسوة والدموية والظلم في محاولة إسقاط على شخصية (عتريس) في فيلم شيء من الخوف والذي كان أيضاً مشهد النهاية مشابه لها عندما قام أهل القرية بحمل المشاعل.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم قرر مكي تقديم الشخصية في عمل تلفزيوني ولكن بشكل يغلب عليه الكوميديا، وتم عمل مسلسل الكبير والذي تم بثه لأول مرة عم 2011 وقدمت فيه الشخصية وحققت نجاح كبير.

ملامح الشخصية[عدل]

قوى الجسد، طوله متوسط، أصلع الرأس وكان يحاول إجراء عملية لزراعة الشعر في إحدى الحلقات، ذو لهجة صعيدية، وله معتقدات غريبة، مثل أن قناديل البحر هم السبيط، ويحاول دس أفكاره إلى هدية زوجته، حيث أنه أقنعها أن المناطق السياحية لا يدخلها إلا السياح الأجانب. هو قاسى وباطش ويحب إظهار قوته ويرسل من يزعجونه إلى أشرف حتى يمسكهم السلك العريان، لكنه بالرغم من قسوته إلا أن به جانب لطيف وطيب ولكن تجده يغضب مرة واحدة أحيانا، لم يعرف أن أمه هي سامنتا حيث لم يرها قط وأقنعه أبوه أن وسادة ألبسها عباءة ونقاب تكون أمه التي لم يرها أحد قط في حين كان والده عربيدا وأخبره الحقيقة وأن له أخ أمريكي توأم اسمه جوني. تجده أحيانا ذا فهم ضعيف وتحتاج لأن تعيد الشرح أكثر من مرة ويكره أن يعرف أحد جهله. ويحاول أحيانا أن يرفه عن نفسه ويخون هدية ولكنه يفشل كثيرا، وهدية تشبهه كثيرا ويلجأ إليها أحيانا لتخطط له.

الأعمال التي ظهر بها[عدل]

جرافيتي لشخصية الكبير، أعلاها إحدى عباراته المشهورة: «جزرة وجطمها جحش».

أفلام[عدل]

  • فيلم طير إنت حيث ظهرت ضمن إحدى شخصيات الفيلم.

مسلسلات[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ الوفد. "في عيد ميلاده الـ 43.. أنت مين من شخصيات أحمد مكي". الوفد. مؤرشف من الأصل في 2021-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2021-07-25.
  2. ^ "«الكبير قوي»... يوميات «عمدة المزاريطة»". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 2021-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-07-25.
  3. ^ عمدة المزاريطة .. مفارقات .. الكبير وجوني وحزلقوم - صحيفة الرؤية نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مسلسل الكبير أوى الجزء الخامس ” حزلقوم زعيم العصابة “ - الموجز نسخة محفوظة 25 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]