الملاية السوداء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الملاية السوداء
امرأة من قسنطينة (الجزائر) ترتدي الحجاب "الملاية"، على الأرجح، في أواخر القرن التاسع عشر.
معلومات
النوع
ملابس نسوية إسلاميةالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

الملاية[1]، هو لباس تقليدي في الشرق الجزائري.[2][3] مكون من قطعة واحدة من القماش تلتحف به المرأة عند خروجها من المنزل ويكون عادة مصحوبًا بالعجار (النقاب).

دورها في الثورة[عدل]

يشار إلى أن الملاية خلال سنوات الاستعمار الفرنسي لم تكن مجرد زي نسائي يؤشر إلى قيم الوقار والحشمة والعفة بالنسبة للجزائريات، بل كان أيضا أداة لتمويه المستعمر من قبل الفدائيين الذين كانوا يرتدونه للتنقل بيسر بعيدا عن مراقبة المستعمر الفرنسي.

الوقت المعاصر[عدل]

قسنطينة[عدل]

امرأة من قسنطينة الملاية السوداء.

سطيف[عدل]

كانت اللاية السوداء رمزا من رموز مدينة سطيف، وعلامة بارزة في تاريخ المنطقة، استطاع الحجاب بأنواعه الكثيرة، أن ينزع الملاية السطايفية عن ظهور، فصار رؤية “الملاية” في شوارع المدينة وأحيائها من الأمور النادرة.[4]

سوق أهراس[عدل]

أصبح حضور الملاية يقتصر على بعض اللوحات الفنية والأفلام الجزائرية التي تدور أحداثها في الجهة الشرقية للوطن وكذلك في بعض المتاحف الوطنية التي خصصت للزي التقليدي أو عند الفرق الفلكلورية التي تحاول إبراز أصالة الملاية من خلال اللوحات الفنية التي تعرض في بهو قصر الثقافة، خاصة أن الملاية كانت تحظى باهتمام كبير من قبل العائلات التي كانت تعدها من بين الأشياء الثمينة التي تحتفظ بها العروس بعد وفاة أمها لتنقل بعدها إلى الأحفاد نظرا لأهميتها الاجتماعية وتعد و”جالبة خير لكل دار”

سكيكدة[عدل]

من النادر اليوم أن نجد أية امرأة من نساء سكيكدة بوجه خاص، ونساء الجزائر بوجه عام، يجبن شوارع المدينة وهن مرتديات «الملاية»، فكل شيء تغيّر لتحل محله ألبسة متنوعة فحتى النساء والعجائز فضلن عدم ارتدائه.[3]

اُنظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ الملاية وزمن الحشمة نسخة محفوظة 24 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مالك, دليلة (13 Apr 2016). ""الملاية".. هل من طريق إلى اليونسكو؟". المساء (بar-aa). Archived from the original on 2021-07-09. Retrieved 2021-07-05.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ أ ب ذيب, بوجمعة. "الموضة المستوردة تحيل "الحايك" والملاية" إلى المتحف". المساء (بar-aa). Archived from the original on 2021-07-13. Retrieved 2021-07-05.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ "الحجاب يدفع السطايفيات للتنكر لـ "الملاية" السوداء!". الشروق أونلاين (بar-DZ). 2 Oct 2017. Archived from the original on 2021-07-12. Retrieved 2021-07-05.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)