بندكت النيرسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بندكت النيرسي

معلومات شخصية
الميلاد مارس 2, 0480
نورتشا
الوفاة مارس 21, 0547
إخوة وأخوات
مناصب
الحياة العملية
المهنة كاتب،  وعالم عقيدة  [لغات أخرى]‏،  ومتدين  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات اللاتينية،  والإيطالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل لاهوت  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
لوحة فنية تصور القديس بندكت النيرسي.

بينديكت نورتشا (بالإيطالية: San Benedetto da Norcia)‏ (حوالي 480–543) هو قديس مسيحي قامت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بتكريمه كقديس شفيع لأوروبا وللطلاب.

قام بينديكت بتأسيس اثنتي عشرة طائفة للرهبان في سوبياكو، إيطاليا (حوالي 40 ميل (64 كـم) إلى الشرق من روما)، وذلك قبل انتقاله إلى مونتي كاسينو في جبال جنوب إيطاليا. ولا يوجد دليل واضح على اعتزامه تأسيس رهبانية دينية كاثوليكية رومانية.[بحاجة لمصدر] إن نظام القديس بينديكت نظام ذو أصول لاحقة وهو، علاوة على ذلك، ليس «نظامًا» كما يُفهم عادةً ولكنه مجرد اتحاد للأبرشيات المستقلة.[1]

ويعد أهم إنجازات بينديكت كتابه «مبادئ القديس بينديكت» التي تحتوي على تعاليم لرهبانه. ولقد تأثر تأثيرًا كبيرًا بكتابات جون كاسيان، كما أظهر انسجامًا قويًا مع مبادئ الرب. ولكنه أيضًا يمتلك روحًا فريدة من التوازن، والاعتدال، والعقلانية، (ἐπιείκεια, epieikeia) وهذا أقنع معظم الطوائف الدينية التي تأسست طوال العصور الوسطى باعتناقه. ونتيجة لذلك، أصبحت مبادئه واحدة من الرهبنة الأكثر تأثيرًا في العالم المسيحي الغربي. ولهذا السبب، يُطلق غالبًا على بينديكت مؤسس الرهبنة الغربية.

تأثير القديس بينديكت[عدل]

كانت العصور الوسطى المبكرة تسمى «القرون البينديكتية.»[2] وفي أبريل عام 2008م، ناقش البابا بندكت السادس عشر تأثير القديس بينديكت على أوروبا الغربية. حيث قال البابا: “مارس القديس بينديكت بحياته وعمله تأثيرًا جوهريًا على تطور الثقافة والحضارة الأوروبية” وساعد أوروبا في الخروج من «الليلة المظلمة من التاريخ» التي أعقبت سقوط الإمبراطورية الرومانية.[3]

وحتى يومنا هذا، تعد مبادئ القديس بينديكت هي المبادئ الأكثر شيوعًا وتأثيرًا التي استخدمها الأديرة والرهبان لأكثر من ألف وربعمئة عام من بعد كتابتها.

وقد أنتج تأثير القديس بينديكت «ثورةً روحانية حقيقية» في أوروبا، وانتشر أتباعه، على المدى القرون التالية، عبر القارة لتأسيس وحدة ثقافية جديدة مبنية على العقيدة المسيحية.

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Called into existence by Pope Leo XIII's Apostolic Brief "Summum semper", 12 July 1893, see OSB-International website نسخة محفوظة 6 مارس 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Western Europe in the Middle Ages". مؤرشف من الأصل في 2008-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-17.
  3. ^ Benedict XVI, "Saint Benedict of Norcia" Homily given to a general audience at St Peter's Square on Wednesday, 9 April 2008 "?". مؤرشف من الأصل في 2013-07-24. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-04.

 هذه المقالة تحوي نصا ذو ملكية عامةهبرمان، تشارلز (المحرر). "St. Benedict of Nursia" . الموسوعة الكاثوليكية. شركة روبرت أبلتون. {{استشهاد بموسوعة}}: الوسيط |ref=harv غير صالح (مساعدة) والوسيط غير المعروف |ألسنة= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]