انتقل إلى المحتوى

بوابة:أكادير/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الشخصيات المختارة[عدل]

الشخصية رقم 1[عدل]

 ع - ن - ت   علي أنوزلا من مواليد مدينة أكادير من أصول صحراوية، هو صحفي مستقل ورئيس تحرير جريدة إلكترونية مغربية بالعربية في نسختها الأولى Lakome2.com قبل منعها، لتعود للساحة الإعلامية المغربية للصدور مجددا في النسخة الثانية تحت عنوان لكم2 Lakome2.com ، عمل علي أنورزلا رئيسا لتحرير جريدة الشرق الأوسط في الرباط ومستشار للتحرير في جريدة المساء المغربية الورقية. اشتهر بمقالاته الجريئة التي تنتقد ملك المغرب محمد السادس بن الحسن، كما أن جريدته لكم.كوم كتبت مقالات تعد سابقة في تاريخ الصحافة المغربية حيث سبق له أن حملت المسؤولية الأولى للعفو الملكي عن مغتصب 11 طفل والمحكوم بثلاثين سنة إلى الملك مباشرة

الشخصية رقم 2[عدل]

 ع - ن - ت   كليلة بونعيلات هي ممثلة مغربية من مواليد سنة 1981 بمدينة أكادير.

متزوجة بالمخرج إبراهيم الشكيري.لاقت بسبب إسمها شهرة كبيرة، وهذا عائد إلى رواية كليلة ودمنة، فقد كان العامة يطلقون على أختها إسم دمنة. ورغم أنها دخلت إلى مجال الفن بمحض الصدفة إلا أنها إستطاعت أن تثبت جدارتها وإستحقاقها للقب الفنانة.

الشخصية رقم 3[عدل]

 ع - ن - ت   منصف محمد السلاوي (27 يوليو 1959، أكادير - )، هو باحث وخبير مغربي عالمي في علم المناعة.درس ببلجيكا له عدة مقالات في مجلات متخصصة. ساهم في تطوير 24 لقاح وهو الان يساهم في فريق بحث بالولايات المتحدة لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا.

الشخصية رقم 4[عدل]

 ع - ن - ت   مريم سعيد (20 سبتمبر 1985 –) مذيعة ومقدمة برامج مغربية

بدأت مريم سعيد مسيرتها المهنية سنة 2003 بعمر السابعة عشر عاماً خلال برنامج "صحتي كل يوم" على القناة الثانية المغربية، ثم تم استقطابها إلى تقديم نوع مختلف من البرامج الفنية الحوارية أبرزها "أنغام الأطلس" و"الخالدات".

وبعد مشوار من التألق وإثبات الذات امتد إلى نحو أربع سنوات تلقت مريم عرضا مغريا لتقدم أضحم برنامج جماهيري للمواهب في المغرب "ستوديو 2M“. ومن ثم تقديم البرنامج الفني Art.وتقديم النشرة الإخبارية على أستوديوهات Mbc

الشخصية رقم 5[عدل]

 ع - ن - ت  

مراد باتنا مواليد 27 يونيو 1990 في القليعة، هو لاعب كرة قدم مغربي يلعب لنادي الجزيرة كمهاجم. بدأ مراد باتنا مسيرته الرياضية عام 2010 مع حسنية أكادير خلال موسمي الدوري المغربي لكرة القدم 2010–11 و الدوري المغربي لكرة القدم 2011–12، قبل أن ينتقل في صيف 2012، إلى نادي الفتح الرباطي.

الشخصية رقم 6[عدل]

 ع - ن - ت  

حسان كشلول هو لاعب كرة قدم مغربي سابق من مواليد 19 فبراير 1973 بمدينة أكادير . لعب ضمن صفوف المنتخب المغربي في كأس العالم لكرة القدم 1994 .

الشخصية رقم 7[عدل]

 ع - ن - ت   عمر هلال (من مواليد 1 يناير 1951 في أكادير)، هو ديبلوماسي مغربي. يشغل منذ أبريل 2014 منصب المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك. كان قبلها الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف. حصل هلال على بكالوريوس (إجازة) في العلوم السياسية سنة 1974 من جامعة محمد الخامس أكدال في الرباط. شغل عدة مناصب دبلوماسية في الفترة من 1996 وحتى 2001، أبرزها سفيرا للمغرب في سنغافورة، نيوزيلندا، أستراليا وإندونيسيا. شغل كذلك منصب الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في الفترة بين 2005 و2008. في نوفمبر 2008 أصبح ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف. في 8 أبريل 2020، عُين في منصب مُيسر مُشارك في عملية تعزيز هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

الشخصية رقم 8[عدل]

 ع - ن - ت   خالد آيت الطالب (مواليد سنة 1966، أكادير) طبيب جرّاح وأستاذ جامعي مغربي. عُين في 9 أكتوبر 2019 وزيرا للصحة في حكومة العثماني الثانية.

حصل على الدكتوراه في الطب من كلية الطب والصيدلة بمدينة الرباط. عمل مديرا للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس منذ 13 شتنبر 2004، ورئيسا لمصلحة الجراحة الباطنية بالمركز الاستشفائي الجامعي بفاس، و يشغل، أيضا، منصب رئيس تحالف المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب منذ سنة 2016، ورئيس المجلس الإداري لمعهد الأبحاث حول السرطان. شارك آيت الطالب في العديد من المؤتمرات الدولية المهتمة بالطب، كما ساهم في تأطير العديد من الندوات والأيام الدراسية سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني أو الدولي.

الشخصية رقم 9[عدل]

 ع - ن - ت   يوسف أشامي هو لاعب كرة قدم مغربي من مواليد 31 يوليو 1976، شغل مركز مهاجم بنادي الرجاء البيضاوي الذي شارك معه في بطولة كأس العالم للأندية 2000 حيث تمكن من تسجيل الهدف الأول في المباراة التي جمعت الرجاء بنادي ريال مدريد الإسباني، وانتهت بهزيمة الرجاء ب 3/2.

كما زاول مع نادي إف سي آيندهوفن الهولندي.

الشخصية رقم 10[عدل]

 ع - ن - ت   مامون بوهدود (مواليد 1983) سياسي مغربي من التجمع الوطني للأحرار، يشغل منصب وزير منتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم. يعتبر مامون بوهدود أصغر وزيرا في حكومة بنكيران الثانية. وهو فرنكفوني لا يجيد العربية.

الشخصية رقم 11[عدل]

 ع - ن - ت  

يونس الأمين (بالفرنسية: Younes Elamine)‏ هو مغني وكاتب غنائي وعازف قيثارة مغربي ولد بمدينة أكادير وبدأ مسيرته الفنية عام 2009 وقد استقر بلندن منذ عام 2014. يونس هو أكبر إخوته الثلاثة سنا، وترعرع في أكادير حتى بلوغه سن 17 سنة، ثم انتقل إلى الدار البيضاء وعاش بها لمدة سنتين قبل أن يذهب لمواصلة دراسته في فرنسا في عام 2001.