نادي الرجاء الرياضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


نادي الرجاء الرياضي
Raja-star.png
شركة الألبسة الرياضية الراعية للنادي : أديداس Adidas Logo.svg

الاسم الكامل 600px Verde e Bianco (Strisce)2.png نادي الرجاء الرياضي
Raja Club Athlétic
اللقب النسورالخضر, صَوت الشعب
تأسس عام 20 مارس 1949[1]
الملعب المركب الرياضي محمد الخامس
(السعة: 67 ألف متفرج)
الدوري Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز
الإدارة
الرئيس Flag of Morocco.svg محمد بودريقة
المدير الفني Flag of Portugal.svg جوزي روماو
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي نادي الرجاء الرياضي في موسم 2014-2015

نادي الرجاء الرياضي المعروف بالرجاء البيضاوي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء تأسس سنة 1949. حصل على لقب البطولة الوطنية المغربية 11 مرة و 7 ألقاب كأس العرش المغربي و 3 ألقاب دوري أبطال أفريقيا و لقب واحد في كأس الاتحاد الأفريقي و مرة واحدة فاز بكأس السوبر الأفريقي إضافة إلى لقب في كل من الكأس الأفروآسيوية للأندية و دوري أبطال العرب. وشارك مرتين في مونديا الأندية آخرها في سنة 2013 حين حقق إنجازا تاريخيا بوصوله إلى النهائي رغم خسارته أمام العملاق البفاري بايرن ميونخ . كما يعتبر الرجاء من بين أعمدة كرة القدم في المغرب بالإضافة إلى ناديي ، نادي الجيش الملكي و الوداد.


صنّف النادي سنة 2000 ضمن لائحة الفيفا لأحسن مائة نادي في العالم للقرن العشرين، كما حاز في نفس السنة على المركز الثالث في ترتيب أندية القرن الإفريقية، حسب تصنيف الإتحاد الإفريقي بعد النادي الأهلي ونادي الزمالك المصريين.

تاريخ[عدل]

1949-1956 : تأسيس الرجاء[عدل]

الملك محمد الخامس يوشح الأب جيكو بوسام شرفي، وفي أقصى يسار الصورة السيد بنجلون مؤسس الوداد الرياضي.

رغم أن تاريخ تأسيس نادي الرجاء البيضاوي حديث إلى حد ما بالمقارنة مع تاريخ تأسيس الأندية البيضاوية القديم كما هو الشأن مع نادي الأولمبيك البيضاوي الذي تأسس سنة 1904م أو كنادي اليوسا الذي لعب في صفوفه الأب الروحي للكرة البيضاوية، المرحوم "محمد بن الحسن التونسي العفاني الملقب ب(الأب جيكو)"[2]،أو بعض الفرق التي كانت على شكل جمعيات كروية كفريق الفتح التي كانت تتخذمن مناطق "درب الكبير" ب"درب السلطان" و"درب إسبانيول" بالمدينة القديمة معقلا لها، وفريق النصر في "درب بوشنتوف".

ولكن ارتباط تأسيس الفريق في ظروف تاريخية معينة، وارتباطه بالأحياء الشعبية المغربية بمدينة الدار البيضاء في عهد الحماية الإستعمارية الفرنسية، وفي مرحلة بروز الحركة الوطنية والمطالبة بالإستقلال، وكذا ارتباط اسمه بالأب الروحي للكرة البيضاوية "محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو)".إضافة إلى تجربته في الميدان الصحفي، يعتبر أول مغربي يتوفر على دبلوم رياضي في ميدان التدرب، الذي حصل عليه في انجلترا،[3] ومن أوائل المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريوس الحديثة. كل هذه الأمور جعلت الفريق الأخضر يحتل مكانة قوية وراسخة في قلوب ذاكرة مدينة الدار البيضاء، ولعل أبرزها عندما أجمع المجتمعون في مقهى بويا صالح بتأسيس فريق الرجاء البيضاوي على ضرورة استقلالية الفريق وصبغته المغربية، بالوصول إلى صيغة للتحايل على الشرط الذى يضعه المستعمر على الراغبين في تأسيس نادى رياضى في كل من دول المغرب العربي، أن يكون الرئيس فرنسيا، وهذه النقطة هي حجر الزاوية في ملف تأسيس الأندية الرياضية وإشكالية استقلالها آنذاك عن نفوذ وتأثير المستعمر الفرنسي. إلا أن تم الوصول إلى طريقة ذكية للتحايل على هذا القانون بأن اختار المجتمعون بمقهى "بويا صالح" أن يتقدم حجى بن عبّادي الملقب ب"أبادحي" ذو الأصول الجزائرية من مواليد مدينة تلمسان الذي يحمل الجنسية الفرنسية، بملف طلب تأسيس الفريق. [4]

عند اختيار اسم الفريق ،هيأ المؤسسون الأرضية القانونية للنشأة وقاموا على الفور بالتفكير الجدي في اسم المولود، فاقترح البعض اللجوء إلى القرعة لحل إشكال التسمية، وارتأت فئة أخرى مبدأ الإجماع، كان هناك إسمان الفتح - الرجاء وقد منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، وأول ملعب تدرب فيه الفريق هو ملعب الحويط خلف مدرسة مولاي الحسن مقابل إدريس الأول وتقام فيه حاليا بناية الدرك الملكي. يُذكر أنه هناك رواية أخرى فيما يخص التأسيس وهي أن الاجتماع التأسيسي المذكور أعلاه الذي عُقِد سنة 1949، كان فقط لتغيير الاسم والتسجيل في لوائح العصبة المغربية لكرة القدم وأن اسم النادي القديم هو فتح البيضاء وسنة التأسيس الحقيقية هي 1932 بينما يقول رفيق بنعبادي نجل أول رئيس بأن أحد المؤسسين ويدعى "الريحاني" اقترح والجميع في غمرة البحث عن اسم للمولود الجديد عبارة: "الرجاء في الله"، فرد عليه أحد المجتمعين ليكن "الرجاء" هو اسم الفريق.


في عام 1949، تكون الرجاء حصرا من اللاعبين المغاربة،بدأ الرجاء رحلة الألف ميل من قعر المنافسات ففي سنة 1953 صعد الفريق إلى القسم الثالث وبعد سنة واحدة صعد إلى القسم الثاني، وكانت مبارياته وتداريبه تقام على أرضية ملعب لحويط الذي يعرف أيضا بملعب العسكر أو تيران الجريد لأنه كان محاطا بجريد النخل، الذي بني في مكانه مركز للدرك الملكي المعروف بـ2 مارس.

لعب عبد القادر جلال دورا كبيرا في بناء فريق قوي خاصة وأنه كان لاعبا في صفوف الوداد ومتشبعا بالرصيد الكروي للفريق «الأحمر»، وقد تعب الرجل في هيكلة فريق حديث الولادة، ونظرا لعلاقته الطيبة بالأب جيكو فقد كان يدعوه لحضور الحصص التدريبية بملعب العسكر، حيث يقدم بعض الملاحظات والفتاوي الرامية التي تساعد عبد القادر على بناء فريق قوي.. ومنذ ذلك الحين، لم يغادر النادي دوري النخبة لكرة القدم المغربية.

كان أول مدرب للنادي هو قاسم قاسمي لاعب الوداد السابق وتحت قيادته، نجح الرجاء في التسلق . إلى جانبه، بوجمعة قدري وسفيان Eddaal حيث تميزو بالعمل المنهجي إداريا.

1956-1959 : البدايات بعد الاستقلال[عدل]

فريق الرجاء في موسم 1959-60 بحضور الأب جيكو.


بعد استقلال المغرب في عام 1955، أنشئت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وحلت محل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بعد 22 بطولة دوري نظمتها كانت تسمى دوري المغرب لكرة القدم في ذلك الوقت طيلة الحماية الفرنسية على المغرب. [5]. في أول موسم لها كان 310 نادي مع 6087 المرخص لهم تنتمي إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم[6].

ومن أجل توزيع الأندية على البطولات الوطنية ،بدأت مسابقة وحيدة، كأس الاستقلال، و شاركت جميع أندية المملكة. وقد فاز بهذه البطولة الوداد البيضاوي و ستة عشر ناديا فقط نجحوا في التأهل إلى دور ثمن النهائي و بالتالي المشاركة في أول موسم للبطولة الوطنية للقسم 1.

وكان الرجاء البيضاوي من بين المشاركين في أول بطولة للقسم الأول و حل في المرتبة العاشرة و تجنب بالكاد الهبوط[7]. و في الموسم التالي بعد وصول محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو) حل الرجاء رابعا، [8]. و في الموسم التالي ، حل من جديد في المرتبة الرابعة[9].

خلال موسم 1959-1960، حدث جدل في أخر الموسم بعد أن قررت الجامعة أن تلعب بطولة ثلاثية بين أول ثلاث فرق لها نفس نقاط ، في حين كان فريق الرجاء البيضاوي في الصدارة مع أفضلية بفارق الأهداف. فرفض فريق الرجاء البيضاوي المشاركة احتجاجا على القرار وتحولت البطولة إلى مباراة السد بين الجيش الملكي و النادي القنيطري. حيث فاز النادي القنيطرة بالمباراة و حصل على اللقب بينما احتل الرجاء البيضاوي المركز الثالث[10].

1960-1989 : أول النجاحات[عدل]

أنهى رجاء بطولة 1960-1961 خامسا وفشل في الوصول إلى الدور ربع النهائي لكأس العرش[11]. في الموسم التالي، قدم النادي مستوى متواضعا حيث احتل المركز السابع في البطولة و لم يستطع تجاوز ثمن النهائي ،كما هو الحال في العام السابق[12].

في 1962-1963، احتل النادي على المركز الثالث في البطولة متأخرا بنقطة عن صاحب المركز الثالث.و وصل الرجاء أيضا إلى الدور ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخه[13].

كان الموسم التالي واحدا من أسوء المواسم في تاريخ النادي حيث حل في المركز التاسع في البطولة وخسر بنتيجة هدفين لصفر في في الكلاسيكو ضد الجيش الملكي[14].

في 1964-1965، أنهى النادي الموسم في المركز الثاني عشر و كان على وشك الهبوط إلى الدرجة الثانية، و تأهل لنهائي كأس العرش حيث انهزم من قبل فريق الكوكب المراكشي بثلاثة أهداف مقابل واحد. وخلال هذا الموسم في كأس العرش، ألحق النسر الأخضر بالوداد البيضاوي هزيمة في ربع النهائي بنتيجة هدفين لواحد[15].

تشكيلة الرجاء الرياضي الفائزة بدوري أبطال إفريقيا موسم 1989

في العام التالي، حل النادي وصيفا وراء الوداد البيضاوي متأخرا عنه بنقطة واحدة. وفي الديربي بين الرجاء الوداد انتهت كلا المبارتين بالتعادل[16].

خلال موسم 1966-1967 ،حل الرجاء في المركز الثالث في البطولة برصيد 65 نقطة [17] ثم في الموسم التالي، احتل أيضا المرتبة الثالثة في البطولة. وقد خسر نهائي كأس العرش ضد الراسينغ البيضاوي بتاريخ ، بنتيجة هدف لصفر[18].

1990-1995 : البحث عن التوازن[عدل]

في 1990-1991 ،أنهى النادي الموسم تاسعا ،و في كأس العرش المغربي أقصي الرجاء من دور ربع النهائي أمام النادي القنيطري. وفي الموسم القادم ، حل الرجاء وصيفا على بعد 8 نقاط من فريق الكوكب المراكشي.كما حل النسور الخضر في الوصافة في كأس العرش ضد نادي الأولمبيك البيضاوي . و مرة أخرى الرجاء من جديد وصيفا في موسم 1992-1993 أمام الوداد البيضاوي ،منافسه الرئيسي من أجل زعامة كرة القدم البيضاوية . أما في كأس العرش ،أقصي الرجاء من قبل الكوكب المراكشي.

في 1993-1994 حل الرجاء رابعا في البطولة، و في الموسم التالي حل في المرتبة الثامنة.

1995 : الاندماج مع الأولمبيك البيضاوي[عدل]

في 1995 ،اندمج الرجاء مع الألمبيك البيضاوي .حيث كان آنذاك الأولمبيك أقوى الأندية حيث كان بطل المغرب في 1994 ، والفائز بكأس العرش 1992 (الذي لعبه في عام 1994 ضد الرجاء البيضاوي في النهائي) والفائز ثلاث مرات بالكأس العربية لكن الألمبيك كان يفتقد للدعم الجماهري و هو ما جعله يندمج مع الرجاء. تخلى الألمبيك البيضاوي عن اسمه و احتفظ باسم الرجاء البيضاوي . و نتيجة لهذا الاندماج هيمنة الرجاء على الكرة المغربية حتى بداية سنوات 2000.

1996-2006 : فترة ذهبية[عدل]

الطقم الأساسي للنادي موسم 1997، والذي توج به بأول نسخة لعصبة أبطال إفريقيا في حلتها الجديدة. الزي هو الأكثر شهرة في تاريخ النادي.
الرجاء في موسم 1996.
تشكيلة الرجاء الرياضي الفائزة بدوري أبطال إفريقيا موسم 1997
تشكيلة الرجاء الرياضي الفائزة بدوري أبطال إفريقيا موسم 1999

على عكس المنافسين الأكثر هيمنة على البطولة و التي شهدت التتويج بالألقاب في سنوات 1950-1970 تم بداية 1990 للوداد البيضاوي و سنوات 1960 و 1980 للجيش الملكي ،انتظر عشاق النسور الخضر قرابة 40 سنة لرؤية فريقهم بطلا ، حيث استطاع الرجاء الذي تأسس في سنة 1949 استطاع أن يتوج بأول لقب في تاريخه و ذلك في موسم 1988.

كان لهذا التتويج تأثير نفسي على النادي بالإضافة إلى الاندماج مع الألمبيك إذ أصبح الرجاء البيضاوي كالموجة الجارف فمن 1996 إلى 2004 حصد النسر الرجاوي الأخضر واليابس حيث أصبح الرجاء الفريق الذي لا يهزم خصوصا بعد ستة ألقاب متتالية . كما أن هذه المرحلة التاريخية بلغت أقصى نقطة في 1999 حين صنف الرجاء كأفضل فريق أفريقي بعد انتصاراته في دوري أبطال أفريقيا ، و كأس السوبر الأفريقية و كأس الأفرو-آسيوية.

تأهل النادي إلى كأس العالم للأندية لكرة القدم 2000 ،في البرازيل.أقصي الرجاء من الدور الأول بعد ثلاث خسارات ضد كل من نادي كورينثيانز (0-2) ،النصر السعودي (3-4) و ريال مدريد (2-3)

و في كأس العرش حقق الرجاء ألقاب 1996 و 2000 و 2005 ،أما على على المستوى الدولي ،فالحصيلة غنية فمن بين هذه الألقاب:دوري أبطال أفريقيا في 1997 و 1999 ، و كأس الكاف في 2003 و كأس السوبر الأفريقية في 1999 و كأس الأفرو-آسيوية في 1999 و دوري أبطال العرب في 2006.,

2006-2007 : تراجع المستوى[عدل]

في سبتمبر 2006 ،رحل عن الرجاء كثير من اللاعبين المميزين نتج عنه موسما كارثيا ترتب عنه احتلال الفريق المرتبة 11 في ترتيب البطولة الوطنية.و قد عاش النادي وضعية صعبة لكن لاعبي الفريق في الموسم القادم نجحو في ضمان المرتبة الثالثة ،بعيدا عن توقعات الجميع.

2012-2008 : تباين في المستوى[عدل]

فريق الرجاء في موسم 2008-2009.

بعد تدعيم صفوفه بعدة لاعبين جدد و قدماء ،عانق الرجاء التتويج بعد فوزه بلقب البطولة الوطنية 2008-2009 بعد أن قام بموسم ممتاز و تزامن هذا اللقب مع الذكر 60 لتأسيس النادي. وفي الموسم التالي ،بعد كان النسر الأخضر قريبا من الحفاظ على لقبه خسر نادي الرجاء اللقب في آخر جولة و لكن تأهل إلى دوري أبطال أفريقيا 2011.

و قد وجهت الأصابع إلى سياسة الرئيس غلام و قدم الاستقالة.

في صيف 2010 ،عاد الرئيس حنات و قدمت إليه التحية من قبل المناصرين ، و ،بعد جلب النادي لاعبين جدد ، حقق النادي البطولة للمرة العاشرة و بالتالي علق النجمة الأولى و في هذا الموسم دائما تأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكن أقصي من دور المجموعتين.

في صيف 2011 ،استقال المدرب محمد فاخر. و إذا تم اعتبار أنه قام بموسم سيء ،فإنه رأى البعض الآخر أنه على الأقل كافح للقب قبل أن يتراخ حيث أنهى النادي الموسم في المرتبة الرابعة.

فريق الرجاء في موسم 2010-2011.
صورة الراحل زكرياء الزروالي، لاعب الرجاء السابق الذي وافته المنية يوم 3 أكتوبر 2011 إثر علاج خاطئ لفيروس أصابه في الكاميرون بعد أن خاض مع ناديه إحدى مباريات دوري أبطال إفريقيا.

منذ 2012 : عودة النسر الرجاوي للتحليق[عدل]

الرجاء في موسم 2012

بعد موجة عريضة من الاحتجاجات ،استقال عبد السلام حنات من منصبه و تم عقد اجتماع عام في يونيو 2012 . و خلالها أصبح محمد بودريقة رئيسا جديدا للنادي و أعطى نفسا جديد للإدارة الرياضية للنادي مع جلب عدد كبير من اللاعبين و التعاقد المدرب الرجاوي محمد فاخر الذي عاد إلى تدريب النادي من جديد.

باشر النادي إعداده قبل الموسم في تونس و عاد بعد ذلك إلى المغرب لمواجهة أتلتيك بيلباو الإسباني أمام 60000 مناصر متشوقين لرؤية الوجه الجديد لفريقهم. و استطاع الرجاء الفوز على وصيف الدوري الأوروبي و كأس ملك إسبانيا بنتيجة 3-1 ،لكن بعد ذلك خسر الرجاء أمام إف سي برشلونة بنتيجة 0-8.

و في 18 نونبر 2012 ،توج الرجاء بلقب كأس العرش المغربي لكرة القدم بعد فوزه على الجيش الملكي.

في 25 ماي 2013 ،حصل الرجاء على لقب البطولة المغربية للمرة 11 في تاريخه بعد تصدره للبطولة طيلة الموسم.

في 18 نوفمبر 2013, لعب النسور الخضر نهائي كأس العرش المغربي للمرة الثانية على التوالي لكن خسر أمام الدفاع الحسني الجديدي رغم أنه كانت الأفضلية للرجاء طيلة المبارة.

من 11 إلى 21 ديسمبر 2013, شارك الرجاء للمرة الثانية في تاريخه في كأس العالم للأندية لكرة القدم[19]. حقق الفريق الأهم و أقصى على التوالي أبطال اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم (أوكلاند سيتي : 2/1), و الكونككاف (نادي مونتيري : 2/1), ثم CONMEBOL (نادي أتلتيكو مينيرو : 3/1).ليحقق تأهل تاريخي إلى نهائي المنافسة ،و هي مرحلة لم يسبق لأي فريق عربي أن و صل إليها. و في النهائي الذي لعب في ملعب مراكش خسر النسر الرجاوي أمام العملاق البفاري بايرن ميونخ بنتيجة 0-2 لكن خرج مرفوع الرأس تحت تصفيق الجميع.بعد ذلك استقبل الرجاء بحفاوة عند وصوله إلى الدار البيضاء.وبإنجاز النادي في هذه المنافسة أصبح من بين الأندى الكبرى في تاريخ كرة القدم المغربية و العربية.

سجل البطولات[عدل]

Raja-star.png البطولات عدد الألقاب سنوات الألقاب
Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز 11 1988، 1996، 1997، 1998، 1999، 2000، 2001، 2004، 2009، 2011، 2013
Simple silver cup.svg كأس العرش 7 1974، 1977، 1982، 1996، 2002، 2005، 2012
CAF CL new logo.PNG دوري أبطال أفريقيا 3 1989، 1997، 1999
CAF-cup.jpg كأس الاتحاد الأفريقي 1 2003
CAF Super Cup.png كأس السوبر الأفريقي 1 2000
  • بطولات ثانوية:
Simple gold cup.svg الكأس الأفروآسيوية مرة واحدة (1) 1998
Sport02.jpg دوري أبطال العرب مرة واحدة (1) 2006

تواريخ مهمة في مسيرة النادي[عدل]

المدرب التونسي فوزي البنزرتي الذي قاد النادي للعب نهائي كأس العالم للأندية سنة 2013
تشكيلة الرجاء الرياضي التي خاضت سنة 2013 نهائي كأس العالم للأندية أمام نادي بايرن ميونيخ الألماني.
  • 1949 السنة التي عرفت فيها الكرة المغربية ميلاد نادي الرجاء الرياضي
  • 1950 تتويج الفريق ببطولة القسم الشرفي وبالتالى يسجل الصعود إلى الدرجة الثانية
  • 1951 يحتل الفريق المرتبة الأولى كذلك وبذلك يكون قد سجل اسمه في القسم الممتاز
  • 1956 إستقلال المغرب رسميا عن فرنسا و إنشاء بطولة دوري كرة قدم مستقل عن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم
  • 1957 نادي الرجاء الرياضي ضمن مجموعة الأندية المتواجدة في الدرجة الأولى في أول موسم بطولة مغربية مستقلة
  • 1960 الرجاء البيضاوي يحتل المرتبة الاولى مناصفة مع الجيش الملكي و النادي القنيطري والرجاء له نسبة الخاصة ونسبة العامة وأعلنت جريدة لكيب الفرنسية الواسعة الانتشار في العالم أن الرجاء البيضاوي بطل المغرب الا ان الجامعة كان لها رأي اخر باستخدام القرعة بين تلات فرق الشيء الدي لم يرض مدرب الرجاء انداك محمد بلحسن الملقب بالاب جيكو وقرر الانسحاب وجرت مبارة فاصلة بين الجيش و النادي القنيطري وانتصر القنيطري وتوج بلقب البطولة.
  • 1974 أول تتويج للنادي بكاس العرش بعد تغلبه على المغرب الفاسي في النهاية هدف دون رد Simple silver cup.svg
  • 1977 ثاني تتويج بكاس العرش حيث فاز في المقابلة النهائية على الدفاع الحسني الجديدي بهدف لصفر Simple silver cup.svg
  • 1982 احراز كاس العرش للمرة الثالثة وكانت المبارة النهائية ضد القنيطريين وفاز النسور بهدف لصفر Simple silver cup.svg
  • 1988 أول تتويج للنادي بالبطولة الوطنية وكان الفرق بينه وبين المطارد المباشر الكوكب المراكشي هو خمس نقط Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 1989 أول لقب قاري للرجاء على حساب مولودية وهران الجزائري بالضربات الترجيحية 4/2 لفائدة النسور Gold medal africa.svg
  • 1995 إندماج الرجاء الرياضي مع نادي الأولمبيك البيضاوي
  • 1996 توج الفريق بكاس العرش الرابعة وكانت المبارة النهائية انتهت بهدف لصفر على حساب الجيش الملكي Simple silver cup.svg
  • 1996 لقب البطولة الوطنية ويكون الفريق قد حقق الازدواجية وكان فرق النقاط هو 10 نقط على فريق الوداد المطارد Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 1997 اللقب الثاني على التوالي للنادي بلقب البطولة الوطنية بنقطتين كفارق بينه وبين المطارد الوداد البيضاوي Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 1997 ثاني لقب لعصبة الابطال الأفريقية على حساب كولد فيلز الغاني بالضربات الترجحية 5/4 للنسور Gold medal africa.svg
  • 1998 ويكون اللقب الثالث على التوالي للبطولة الوطنية وكان الفرق شاسع بينة الرجاء والكوكب المراكشي 14 نقطة Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 1999 اللقب الرابع على التوالي للبطولة الوطنية بفارق اربع نقاط على الكوكب المراكشي Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 1999 ثالث لقب لعصبة الابطال الأفريقية على حساب الترجي التونسي بالضربات الترجيحية 4/3 Gold medal africa.svg
  • 1999 فوز الفريق بكاس الافرو آسيوية Simple gold cup.svg
  • 2000 سنة مشاركة نادي الرجاء في كأس العالم للأندية بالبرازيل
  • 2000 لقب البطولة الوطنية السادس والخامس على التوالي بفارق خمس نقاط عن الوداد المطارد Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 2000 الفوز بكأس السوبر الإفريقية Bronze medal africa.svg
  • 2001 لقب البطولة السابع والسادس على التوالي تسع نقاط كفارق عن الفتح الرباطي المطارد Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 2002 لقب كاس العرش الخامسة بعد تفوق الرجاء في النهائي على المغرب الفاسي بهدفين لصفر Simple silver cup.svg
  • 2003 فوز الرجاء باول كاس للاتحاد الأفريقي على حساب كوطن سبور من الكامرون Silver medal africa.svg
  • 2004 اللقب الثامن للبطولة الوطنية بعد تفوق الرجاء بالنسبة الخاصة على الجيش الملكي Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 2005 كاس العرش السادسة للنادي بعد تغلبه في النهاية على اولمبيك خريبكة بالضربات الترجيحية 5/4 Simple silver cup.svg
  • 2006 الرجاء بطل ابطال العرب بعد هزمه للفريق المصري انبي دهابا وايابا 2/1 1/0 Trophy(transp)(yellow).png
  • 2009 لقب البطولة المغربية التاسع Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 2011 لقب البطولة المغربية العاشر والنجمة الذهبية لقميص النادي Maroc-Botola-Logo.jpg Star full.svg
  • 2012 كاس العرش السابعة للنادي بعد تغلبه في النهاية على الجيش الملكي بالضربات الترجيحية 5/4 Simple silver cup.svg
  • 2013 لقب البطولة المغربية الحادي عشر و ضمان المشاركة في كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه Maroc-Botola-Logo.jpg
  • 2013 حصول الرجاء على المركز الثاني بكأس العالم للأندية و يكون بذلك أول نادي عربي و ثاني نادي من خارج أوروبا و أمريكا الجنوبية الذي لعب النهائي

شعارات النادي[عدل]

  • بعد الفوز ببطولة الدوري المغربي العاشرة في تاريخ النادي سنة 2011، أطلق الرجاء الرياضي في شهر يونيو تصويتا خاصا لجماهيره على موقع النادي الرسمي بالشبكة العنكبوتية وذلك حول اختيار الشعار الجديد للنادي بعد الفوز بالنجمة الأولى. هذا وطرح الفريق ثلاثة شعارات خاصة، وانتهى التصويت الذي استمر لشهر كامل بتفوق الاقتراح الثالت بحوالي 10366 ألف صوت، بينما حاز الاقتراح الأول على 9640 ألف صوت، وحصل الاقتراح الثاني على 2153 صوت، بينما بلغ عدد المصوتين الذين لم يعجبهم أي اقتراح من الشعارات الثلاتة 417 مصوتا..

اختيار لون أقمصة النادي[عدل]

يلقب جمهوره في المغرب بالجراد لكثرته وكذلك نسبة للون الفريق الأخضر الذي يطغى على المدرجات المخصصة لمشجعي النادي. ويُعتبر هذا اللون في علم النفس البشرية، مصدرا أساسيا للأمل، ولذلك استخدم الكثير من الأدباء والفلاسفة هذا اللون للتعبير عن شدة الأمل وقوته. وتم اختيار الأخضر كذلك لأنه اللون الثاني للعلم المغربي المتكون من اللونين الأحمر والأخضر ولأن فريق الوداد الرياضي فريق مدينة الدار البيضاء الآخر اختار اللون الأحمر مسبقا. وتم اختيار شعار النسر رمزا للفريق بسبب الفترة التي كان يعيشها المغرب تحت وطأة الاستعمار ومقاومة المغاربة أنداك، فالنسر حسب بعض ممن أسسو الفريق طائر عنيد وكاسر لا يخشى المواجهة ودائما شامخ وهدا ما كان ينطبق على المقاومين والوطنيين...العزة، الشموخ، الشجاعة. ومنذ منتصف تسعينيات القرن الماضي أصبح نادي الرجاء الرياضي يلعب بالأقمصة المخططة بالأبيض والأخضر في مزج للوني النادي، وأصبح في غالب الأحيان يستخدم اللون الأزرق للأقمصة الاحتياطية.

ملعب النادي[عدل]

ملعب النادي هو ملعب محمد الخامس الذي يقتسمه مع جاره وغريمه التقليدي الوداد الرياضي، تم بناؤه سنة 1955 تحت اسم مارسيل سيردان، وبه 30.000 مقعد، سنة بعد ذلك وبعدما أخد المغرب استقلاله تم تغيير اسمه إلى سطاد دونور. عرف المركب تحديثا كبيرا منذ سنة 1970 إلى غاية سنة 1981 برسم تنظيم المغرب لألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة 1983، حيث تمت اضافات كبيرة تخص عدد المقاعد وتنصيب لوحتين إليكترونيتين وتم إعادة افتتاحه سنة 1981 باسمه الحالي مركب محمد الخامس وأصبح يحتوي على 80000 مقعد. أصبح مركب محمد الخامس الآن تحفة رياضية مغربية، حيث يحتوي على قاعة رياضية كبيرة تحتوي على 12000 مقعد وتشمل جميع الأنواع الرياضية من كرة سلة، يد، الطائرة، الجمباز، الملاكمة... بالإضافة إلى مسبح أولمبي، قاعة للاجتماعات وقاعة طبية كبيرة.

محتضنو النادي[عدل]

المدرب محمد فاخر الذي قاد النادي لإحراز بطولة الدوري المغربي سنة 2011 (و كذلك سنة 2013) رفقة المدرب المساعد واللاعب السابق عبد اللطيف جريندو

يعتبرالرجاء الرياضي النادي الوطني الأكثر حيازة لعدد المحتضنين والمستشهرين وذلك بفضل الشركة الفرنسية طرانس أطلس للتسويق الرياضي TSM الخاصة بتسويق منتوج فريق الرجاء والتي أسست فرعا لها بمدينة الدار البيضاء مباشرة بعد توقيعها مع الفريق سنة 2001.و يعتبر فريق الرجاء سباقا لدخول عالم التسويق التجاري الرياضي بحيث يعتبر الرجاء أول نادي مغربي يؤسس لجنة للتسويق الرياضي وأول نادي بالمغرب وإفريقيا يوقع مع شركة خاصة بالتسويق الرياضي. الرجاء الرياضي متعاقد مع شركة لوطو LOTTO للألبسة الرياضية لمدة 3 سنوات (2008 - 2013)، بعدها تعاقد النادي مع شركة أديداس منتصف سنة 2013.

أسماء من الذاكرة[عدل]

جماهير نادي الرجاء الرياضي[عدل]

يتمتع نادي الرجاء الرياضي بقاعدة جماهيرية عريضة مما يجعله من أكثر الفرق في المغرب من حيث عدد المحبين. تتواجد أغلب هذه الجماهير بالمغرب، لكن هناك محبين كُثر خصوصاً في أوروبا حيث تتركز الجالية المغربية و أمريكا الشمالية و حديثا دول الخليج العربي.
مكان هذه الجماهير هو الجهة الجنوبية من مركب محمد الخامس بالدار البيضاء المسماة "ماجانة" و هناك التراس مشهورة أيضا و هي من أحسن الالتراس المغربية و العربية و العالمية و هي التراس غرين بويز و التراس ايغلز و التراس درب السلطان و التراس فريدوم و التراس غرين غلادياتور.

وصلات خارجية[عدل]


مصادر[عدل]

  1. ^ الموقع الرسمي لنادي الرجاء الرياضي - تاريخ النادي
  2. ^ http://www.wydad-raja.com/index.php/component/content/article/113-derby-casablanca/4105-2012-08-30-12-23-03.html
  3. ^ http://www.igherm24.com/?p=14545
  4. ^ http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=1485210&eid=3987
  5. ^ Fédération Royale Marocaine de Football.اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  6. ^ Le football au Maroc.اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  7. ^ José Batalha, « Morocco 1956/57 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  8. ^ José Batalha, « Morocco 1957/58 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  9. ^ José Batalha, « Morocco 1958/59 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  10. ^ José Batalha, « Morocco 1959/60 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  11. ^ José Batalha, « Morocco 1960/61 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  12. ^ José Batalha, « Morocco 1961/62 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  13. ^ José Batalha, « Morocco 1962/63 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  14. ^ José Batalha, « Morocco 1963/64 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  15. ^ José Batalha, « Morocco 1964/65 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  16. ^ José Batalha, « Morocco 1965/66 ».اطلع عليه يوم 14 avril 2012
  17. ^ José Batalha, « Morocco 1966/67 ».اطلع عليه يوم 08 mai 2012
  18. ^ José Batalha, « Morocco 1967/68 ».اطلع عليه يوم 8 mai 2012
  19. ^ |url=http://fr.fifa.com/clubworldcup/index.html |site=fifa.com |titre=Site officiel de la Coupe du monde des clubs de la FIFA |consulté le=25 novembre 2014
  20. ^ الرجاء في نهائي كأس الالم للأندية