بوابة:السينما الإفريقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
40*40
40*40
بوابة السينما والتلفاز الأفريقيين
الإصدار الثاني | دورية نصف شهرية | 29 نيسان/إبريل - 13 أيار/مايو

سيرة مختارة
أوسيتا أهييم

أوسيتا أهييم ممثل نيجيري ذائع الصيت. اشتهر بأداء دور بوبو جنبا إلى جنب مع تشينيدو إيكيديزي في آكي نا أوكوا، وهو الثنائي الذي استمر في الظهور بعد ذلك، سواء في أفلام أخرى أو في النكات المتداولة على الشابكة. رغم بداية مسيرته المهنية بالأدوار الكوميدية تحديدا، تعددت أدواره لاحقا، مما أكسبه إشادة واسعة. أسس أوسيتا حركة إفريقيا الملهمة بهدف إلهام وتحفيز عقول الشباب النيجيريين والأفارقة. عام 2007، حصل أهييم ورفيقه إيكيديزي على جائزة إنجاز العمر في حفل توزيع جوائز أكاديمية السينما الأفريقية. يعتبر أحد أشهر الممثلين في نيجيريا. وفي سنة 2011، كرم بوسام الجمهورية الفيدرالية من قبل الرئيس غودلاك جوناثان.

مقالة مختارة من المجال
شعار الحفل

تقدم جوائز الأكاديمية الإفريقية للأفلام، المشهورة بالأوسكار الإفريقي، سنويا لإبراز المساهمات المتميزة في قطاع السينما من قبل المختصين الأفارقة وغير الأفارقة. أسسها النيجيري سلام أنيام-أوسيجوي وتشرف عليها أكاديمية الأفلام الإفريقية. من بين آخر الرابحين لجائزة أفضل فيلم الدراما السياسية التنزانية شد الحبل [الإنجليزية]، وزوجة حفار القبور (2021)، وفيلم التشويق جنوب الإفريقي خمسة أصابع لأجل مارسيليا (2019)، و فيلم البهجة (2018) السنغالي الذي صور في جمهورية الكونغو الديمقراطية وحقق رقما قياسيا بست جوائز.

أحداث الشهر الجاري
الجزائرية الفرنسية إيما بينيستان

بين الرابع والعشرين والثلاثين من إبريل، تنطلق النسخة الرابعة من مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في الجزائر في حضور آناماريا مارينكا بين لجنة التحكيم. يضم المهرجان فئتين من المنافسات، إحداهما للمتوسط كله والأخرى لجنوبي المتوسط. من المقرر أن يشهد المهرجان أول عرض جماهيري لفيلم بن مهيدي المجسد لحياة الثائر الجزائري الكبير.

تعرض سبعة أعمال إفريقية في مهرجان كان السينمائي المقرر عقده بين 14-25 أيار/مايو. ومن بين الأفلام المعروضة قرية بجوار الجنة (The Village Next to Paradise) للصومالي النمساوي مو هاراوي، ورفعت عيني للسماء للمصريين ندى رياض وأيمن الأمير، وعن أن تصبح دجاجة غينية (On Becoming a Guinea Fowl) للزامبية الويلزية رونغانو نيوني، وعبر البحر للمغربي سعيد حميش، ووحشية (Animale) للجزائرية الفرنسية إيما بينيستان، وشرق 12 للمصرية هالة القوصي، والكل يحب تودا للمغربي نبيل عيوش.

تتضمن لجان التحكيم المختلفة في النسخة القادمة من مهرجان كان السينمائي سبعة أفارقة في الفئات المختلفة، ومن بينهم: صانعة الأفلام السنغالية الفرنسية ميمونة دوكوري (قسم نظرة ما)، والمخرجة المغربية أسماء المدير (قسم نظرة ما)، ولبنى أزابال (مسابقة الأفلام القصيرة)، والمغني وصانع الأفلام البلجيكي الكونغوي بالوجي (الكاميرا الذهبية)، والسنغالية الفرنسية ديانا جاي (العين الذهبية)، والممثلة الرواندية إليان أوموهاير (أسبوع النقاد).

هل تعلم أن؟
كوثر بن هنية في مهرجان روتردام السينمائي الدولي 2024

أن كوثر بن هنية رشحت لجوائز الأوسكار مرتين. أولا، رشح الرجل الذي باع ظهره في فئة أفضل فيلم أجنبي في الدورة الثالثة والتسعين لجوائز الأوسكار وبعد ذلك مجددا في 2024 في فئة أفضل فيلم وثائقي طويل عن فيلمها بنات ألفة؟

أن فانتا ريجينا ناكرو أول مخرجة بوركينية وأحد الأعضاء المؤسسين لنقابة المخرجين والمنتجين الإفريقية؟

أن محمد الصالح هارون أول تشادي يخرج فيلما طويلا وأول تشادي ينافس في مهرجان كان وأول رابح تشادي فيه أيضا؟

أن لوبيتا نيونغو دخلت التاريخ كأول امرأة سوداء تترأس لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي الدولي في نسخته الرابعة والسبعين التي انعقدت في شباط/فبراير 2024. والمعلوم أن مهرجان برلين المشهور بالبيرنالي من أكثر المهرجانات المرموقة في العالم.

من الصفحات إلى الشاشات
رسم تخيلي للمناضلة ساراوونيا في المنشور الرسمي لفيسباكو 2023

ساراوونيا، فيلم دراما تاريخي أخرجه الموريتاني ميد هوندو من إنتاج مشترك بين بوركينا فاسو وموريتانيا وفرنسا. يتناول الفيلم قصة صمود ملكة الأزناس الإحيائيين من هوساوة غرب إفريقيا في وجه الاستعمار الفرنسي. اقتبس الفيلم من رواية بنفس الاسم للروائي والشاعر النيجري عبد الله ماماني كان قد أصدرها قبل نشر الفيلم بتسع سنوات. أنتج العمل بمساهمة شخصية من ميد هوندو وتمويل بوركيني جماعي اشتركت فيه وزارة الثقافة. بعد عرضه في عدة بلدان إفريقية، حاز الفيلم نجاحا واسعا وحصد جائزة مهر ينينجا الذهبي في مهرجان فيسباكو.

الذكرى السنوية
البوركينابي غاستون كابوري يلقي كلمة خلال أربعينية الطاهر شريعة

ديزيريه إيكاري، من مواليد 15 إبريل 1939، صانع أفلام ومخرج إيفواري من جيل الرواد في حقبة ما بعد الاستقلال في الستينات. قضى معظم طفولته في أبيدجان، حيث أتم دراسته والتحق بمعهد الفنون المسرحية. ثم هاجر إلى فرنسا في عمر الثانية والعشرين بمنحة حكومية لدراسة العلوم التجريبية، وما لبث أن انتقل إلى معهد الدراسات السينمائية المتقدمة في باريس للتحصل على إجازة في الإخراج. اشتهرت أفلامه بتيمة الغربة الاجتماعية، كما ظهر في الويل لك يا فرنسا (1970). حاز فيلمه وجوه النساء (1985) على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في مهرجان كان السينمائي، ليكون بذلك أول إيفواري يكرم في محفل سينمائي.

غافن هود (من مواليد 12 مايو 1963) مخرج ومؤلف من جنوب إفريقيا صعد إلى الواجهة بعد إخراجه الفيلم الدرامي تسوتسي الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2005. عمل غافن هود بعد ذلك في هوليوود لكنه عاد لأفريقيا بإخراجه عين في السماء عام 2015 الدائرة أحداثه في نيروبي.

سليمان سيسيه، من مواليد 21 إبريل 1940، مؤلف ومخرج سينمائي مالي يعد من أيقونات السينما في إفريقيا. تتناول أعماله سمات التراث والحداثة والصراع بين الحياة القروية والمدنية في إفريقيا. ربح فيلمه يلين (1987) جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، ليدخل التاريخ كأول فيلم إفريقي ينال جائزة في المهرجان. استوحى سيسيه قصته من أسطورة لشعب البمبارة فأضفت إليه نمطا سحريا. من أبرز أعماله أيضا فيلم بعرا، الذي هو أول فيلم طويل في مالي، و الريح، وقد ربح جائزة حصان ينينجا الذهبي على الفيلمين كليهما.

غاستون كابوري، من مواليد 23 إبريل 1951، مخرج بوركينابي ورائد في قطاع السينما في بلاده. أعجب بالأفلام الوثائقية بعد دراسته التاريخ في جامعة السوربون فالتحق بمعهد الدراسات السينمائية في باريس وما لبث أن أعجب بصناعة الأفلام ذاتها. كان فيلمه هدية الرب (1982) ثاني فيلم طويل في بلاده، وربح فيلمه روح الجماعة جائزة حصان ينينجا الذهبي في مهرجان فيسباكو. تولى منصب الأمين العام لاتحاد الوحدة الإفريقية لصناع الأفلام وافتتح عام 2003 معهد الخيال السينمائي في واغادوغو.

مقتبس مختار

إذا حضرت فيلما سينمائيا، أريد أن أخرج بعد الساعتين اللتين سرقتهما من وقتي، متغيرة. يجب أن يكون هناك شيء لمسني، شيء ما تغير في داخلي.

–- جهاد عبدو

فيلم مختار
أسماء المدير

كذب أبيض، فيلم وثائقي من تأليف وإخراج المغربية أسماء المدير. يدور الفيلم حول بحث المخرجة عن الحقيقة في خلفيتها العائلية، ويجمع بين التاريخ الشخصي والوطني حيث تكشف عن ارتباط تاريخ الحي بأحداث الدار البيضاء 1981. أنتج الفيلم بشراكة بين المغرب ومصر وقطر والمملكة العربية السعودية ودام إنتاجه ثماني سنوات.

عُرض الفيلم لأول مرة عالميا في الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، حيث فازت أسماء المدير بجائزة أفضل مخرج في فئة نظرة ما، وبعد ذلك في مهرجان تورونتو وفانكوفر. اختير ليكون المدخل المغربي لجائزة أفضل فيلم روائي عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين ووصل إلى القائمة المختصرة.

أشياء تستطيع فعلها

هل أنت مهتم بالمساهمة وتنمية المحتوى المتعلق بالسينما والتلفزيون الأفريقيين على ويكيبيديا؟ بدءا من 30 نيسان/أبريل 2024، سيصلك الرابط هنا بأسرة مشروع ويكي للمبدعين الأفارقة +أفلام، حيث يمكنك التعرف على كيفية المشاركة في أنشطتنا التي تتراوح من حملات التحرير بالشراكة مع مهرجانات الأفلام الأفريقية إلى سلسلة من الأنشطة الأخرى التي ستظل تتخلل الحملات.

صوتيات مختارة
بطل الفيلم حكيم كاي كاظم

إينالي، فيلم غنائي نيجيري صدر سنة 2010 من إخراج جوتا أماتا وبطولة كل من كارولين تشيكيزي ووحكيم كاي كاظم. يتناول العمل قصة حب في مهب التقاليد العرفية مستوحاة من أسطورة عن شعب إيدوما. على مدار الفيلم، تعرض أربع عشرة أغنية مختلفة من أداء عدة فنانين، على رأسهم بطلة الفيلم، وبونغوس إيكوي، ونسي إيكبي إيتيم. أما الموسيقى التصويرية فكانت من تأليف الأمريكي جويل غوفين. حاز الفيلم جائزة الأكاديمية الإفريقية للأفلام في فئة أفضل موسيقى تصويرية ورشح في أربع فئات أخرى.


تصنيفات قومية
Category icon
Category icon
أختار [►] لعرض التصنيفات الفرعية


بوابات ذات صلة


مشاريع ويكيميديا الأخرى
المزيد عن السينما الإفريقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات