بوابة:طرابلس

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أهلاً بكم في

طرابلس هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها. بلغ عدد سكانها (940,653) ألف سنة 2012، وتقع في الشمال الغربي لليبيا. المدينة مقامة على رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية. يحدها شرقًا منطقة تاجوراء، غربًا جنزور، جنوبًا منطقة السواني، والبحر الأبيض المتوسط شمالاً. ويتوسط مركز المدينة ميدان الشهداء والسراي الحمراء. وتوصف مدينة طرابلس بـ"عروس البحر المتوسط"، لجمال بساتينها ومبانيها البيضاء. وتسمى طرابلس أيضا باسم "طرابلس الغرب" لتمييزها عن "طرابلس الشام" الواقعة شمال لبنان.

في الموسوعة العربية، حتى الآن يوجد ما لا يقل عن 121 مقالة مرتبطة بطرابلس.


  مقالة مختارة

السرايا الحمراء أو قلعة طرابلس وهي من أهم معالم مدينة طرابلس في ليبيا، وقد سميت بالسراي الحمراء لان بعض أجزائها كانت تطلى باللون الأحمر.وتطل على ميدان الشهداء . وهي تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من مدينة طرابلس القديمة، وتشرف على مينائها، وبحيرة السراي الحمراء "والتي كانت في السابق بحرا قبل أن يتم ردمه في السبعينيات"، الأمر الذي مكنها قديما من حماية المدينة والدفاع عنها برا وبحرا.

  شخصيات من طرابلس

عبد الرحيم خالد عبد الحافظ الكيب (مواليد 1950) أستاذ جامعي، وسياسي ليبي تنحدر أصوله من مدينة صبراتة، أختير من أعضاء المجلس الوطني الانتقالي كرئيس وزراء لأول "حكومة انتقالية" لليبيا بعد الإطاحة بمعمر القذافي.

  اقتباس
’’إن أهل طرابلس من أحسن خلق الله معاشرة، وأجودهم معاملة، وأبرهم بغريب.‘‘

البكري، المسالك والممالك

  صورة مختارة


حديقة الشط

  هل تعلم
... هل تعلم أنه إثر الحرب الطرابلسية الأميركية عام 1801، لايزال جنود البحرية الأميركية يرددون اسم طرابلس في نشيدهم إلى اليوم؟


  قوالب طرابلسية
مواضيع طرابلسية


تاريخ
ثقافة وترفيه
رياضة
معمار وأعمال
تعليم
مواصلات

}} {{{ا}}}] 


المزيد عن طرابلس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات