بوابة:بنغازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 


بَنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا سكاناً. وأكبر مدينة في اقليم برقة والعاصمة المشتركة السابقة للبلاد حسب دستور استقلال ليبيا العام 1951. تطل على ساحل البحر المتوسط. وتخطيط المدينة شعاعي مركزه بحيرة بنغازي في وسط المدينة. وتضم بنغازي الكبرى مدناً وبلدات في جنوبها مثل قمينس، سلوق، الأبيار وتوكرة اضافة لكونها احدى (شعبيات ليبيا سابقاً) والمدينة هي عاصمتها.

في عهد المملكة الليبية، تمتعت بنغازي بمكانة عاصمة البلاد (جنباً إلى جنب مع طرابلس). قد يكون السبب في هذا أن الملك إدريس السنوسي كان معتاد الإقامة في البيضاء وهي مدينة قريبة من بنغازي، كما أن العائلة السنوسية كانت أشد ارتباطا ببرقة منها إلى طرابلس. كانت المدينة أيضا العاصمة السابقة المؤقتة لـ المجلس الوطني الانتقالي الليبي. استمرت بنغازي بكونها مقراً لمؤسسات ومنظمات ترتبط عادة بتواجدها بالعاصمة الوطنية، مثل برلمان البلاد، والمكتبة الوطنية، ومقر الخطوط الجوية الليبية شركة الطيران الوطنية، والمؤسسة الوطنية للنفط. بلغ عدد سكانها المسجل 500120 نسمة في تعداد عام 1995، وارتفع إلى 670797 في تعداد عام 2006.

في الموسوعة العربية، يوجد 81 مقالة مرتبطة ببنغازي.


ترحب بكم
  مقالة مختارة

فندق تيبستي أكبر فنادق مدينة بنغازي، ليبيا ويقع بمنطقة سيدي حسين، ويطل على بحيرة بنغازي وشارع الاستقلال. يحتوي الفندق على عدد من المطاعم والمحال التجارية ومكاتب شركات الطيران العالمية. يعتبر أول فندق في المدينة على الطراز الحديث، وهو أعلى مبنى في بنغازي إلى حد الآن.

  شخصيات من بنغازي

مفتاح بوزيد (26 يناير 1964 - 27 مايو 2014) كاتب صحفي وناشط سياسي ليبي ورئيس تحرير جريدة برنيق التي تعتب من أهم الصحف الصادرة في بنغازي. حظي بوزيد باحترام واسع وسط سكان مدينة بنغازي، بفضل مواقفه "الثابتة والجريئة" ضد الجماعات الإسلامية المتطرفة التي انتشرت في ليبيا

  أحياء بنغازي

جليانة Julyana شبه جزيرة تقع وسط مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا. تعد المنطقة مركز المدينة السياحي ويوجد بها ميناء المدينة حيث بها البوابة الغربية للميناء. ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الغرب منطقة طابلينو ومن الجنوب شارع الجزائر وسبخة المنقار ومنطقة الكيش وبحيرة بنغازي ومن الشرق بحيرة جليانة والحي الإيطالي. رقم سيارات المنطقة هو 1 في المدينة، وهي ذات كثافة سكانية منخفضة نسبيا، ويوجد بالحي مسجدين ومدرسة هي مدرسة شهداء الجزيرة.

  صورة مختارة


جانب لبنغازي من على فندق تبيستي

اقتباس

بوابة:بنغازي وأما ما فعل معنا أهل درنة وأهل بنغازي وأهل طرابلس من أنواع الإكرام وأنواع الإنعام فلا تحصيه الدفاتر، وتقصر عن عده الأقلام والمحابر. بوابة:بنغازي

الناصري

  قوالب بنغازية

مواضيع بنغازية


تاريخ
تعليم
رياضة
ثقافة وفنون
اعلام


اقتصاد