بوابة:كرة القدم الإسبانية/نادي مختار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تحرير 

نادي مختار

القائمة

1 -
نادي أتلتيكو مدريد (بالإسبانية: Club Atlético de Madrid, S.A.D.)‏ هو نادي كرة قدم إسباني تأسس في 26 أبريل 1903 ويتمركز في العاصمة الإسبانية مدريد. ينشط الفريق حالياً في دوري الدرجة الأولى الإسبانية(الليغا) وملعبه الأساسي هو البيسنتي كالديرون الذي يتسع حالياً لـ54960 متفرج. حصل أتلتيكو مدريد على لقب الدوري الإسباني في 10 مناسبات، وعلى كأس الملك الإسباني 10 مرات أيضا كما أنه فاز بثنائي الدوري والكأس مرة واحدة في سنة 1996 وكاس السوبر الأسبانية مرتين. على الصعيد الأوروبي فاز الفريق بكأس الكؤوس الأوربية عام 1962 وكان وصيف بطل دوري أبطال أوروبا ثلاثة مرات أعوام 1974 و2014 و2016، كما فاز مرتين بثنائية الدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبية عامي 2010 و2012.


...أرشيف للمزيد...



2 -
ريال مدريد (بالإسبانية: Real Madrid Club de Fútbol، وتعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم) هو فريق كرة قدم محترف إسباني أُسس عام 1902، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. يلعب الفريق في الدوري الإسباني واختير كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني 33 مرة (رقم قياسي)، وتسعة عشر مرة بكأس ملك إسبانيا وأحرز رقماً قياسياً بحيازته 13 بطولة في دوري أبطال أوروبا. قبل عام 1992، البطولة التي يخوضها أبطال الدوريات الأوروبية كانت تسمى كأس الأندية الأوروبية البطلة، ومنذ ذلك الوقت، تم تعديل الاسم ليكون دوري أبطال أوروبا.


...أرشيف للمزيد...



3 -
نادي برشلونة لكرة القدم (بالكتلانية: Futbol Club Barcelona)، وغالبًا ما يعرف اختصارًا باسم برشلونة (بالكتلانية: Barcelona) أو كما يسميه مشجعوه بارسا (بالكتلانية: Barça)، هو ناد رياضي إسباني احترافي، من مدينة برشلونة، يلعب في الدوري الإسباني، وهو أحد ثلاثة أندية لم تهبط إلى الدرجة الثانية، بجانب كل من أتلتيك بيلباو وغريمه التقليدي ريال مدريد. وهو من أغنى أندية كرة القدم من حيث الإيرادات، إذ بلغت مجموع إيراداته لموسم 2014-15 مبلغ 560.8 مليون يورو. يحمل النادي منافسة طويلة الأمد مع ريال مدريد، وتسمى مبارياتهم بالمباريات التقليدية، أو "الكلاسيكو".


...أرشيف للمزيد...



4 - نادي أتلتيك بيلباو هو نادي كرة قدم إسباني من مدينة بيلباو في شمال إسبانيا أتليتيك بيلباو هو أحد أعرق الأندية الإسـبانيّة وهو بين ثلاثة فرق (ريال مدريد وبرشلونة) لم تهبط إلى الدرجة الثانية في الليغا الإسبانيّة منذ بدايتها لغاية هذا التاريخ (89 موسـماً). قام بتأسيس النادي المغتربون البريطانيون عام 1898. يلعب الفريق حالياً في الدوري الإسباني الدرجة الأولى. أكبر إنجاز للفريق هو المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي في 1976-77. يتبع الفريق سياسة تعتمد على أن جميع لاعبي الفريق هم من لاعبي إقليم الباسك.


...أرشيف للمزيد...



5 - ديبورتيفو ألافيس (بالإسبانية:Deportivo Alavés)، ويسمى اختصارًا ألافيس، هو نادي كرة قدم إسباني من فيتوريا-غاستايز الواقعة في مقاطعة ألافا في منطقة إقليم الباسك. أُسس النادي عام 1921 ويلعب حاليًا في الدوري الإسباني. يلعب الفريق مبارياته في ملعب منديزوروتزا الذي يسع لاحتواء 19،800 شخص. أفضل إنجازٍ للنادي كان في عام 2001، حيث استطاع الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في أول مشاركة له في البطولة، وخسر في النهائي أمام نادي ليفربول الإنجليزي بنتيجة 5–4. زي الفريق الأساسي هو الأزرق، المخطط بالأبيض.


...أرشيف للمزيد...



6 - نادي ديبورتيفو لاكورونيا هو نادي إسباني لكرة القدم من منطقة غاليسيا. تأسس في عام 1906 في مدينة لا كورونيا، ويلعب حالياً في الدوري الإسباني. بعد 20 مواسم متواصلة في دوري الدرجة الأولى، وقد سقط الموسم الفارط للقسم الثاني في أحد أسوء مواسم النادي، واستعادة مكانه في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم ابتداء من هذا الموسم. وهو الفريق الغاليسي الوحيد الذي نال لقب الدوري الإسباني ويحتل الرتبة التاسعة من بين 59 نادي إسباني لعبوا في الدوري الإسباني لكل الأوقات وهذا منذ بداية الدوري الإسباني. غريم النادي التقليدي هو سلتا فيغو والمباريات التي تجمع الناديين يُطلق عليها اسم ديربي غاليسيا.


...أرشيف للمزيد...



7 - نادي فالنسيا لكرة القدم (بالإسبانية: Valencia Club de Fútbol)‏ هو نادي كرة قدم من مدينة فالنسيا بإسبانيا. يلعب في الدوري الإسباني الدرجة الأولى ويعد فالنسيا من أكبر وأنجح الفرق الأسبانية. فالنسيا فاز بالدوري الإسباني 6 مرات وفاز بكأس إسبانيا 7 مرات ودوري أوروبا بالمسمى القديم (كأس الأتحاد الأوروبي) مرة واحدة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، وحقق كأس السوبر الأوروبي مرتين. وقد وصل الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتان متتاليتان الأولى كانت أمام مواطنه الأسباني ريال مدريد والثانية كانت أمام الفريق الألماني بايرن ميونخ وخسر في النهائيين.


...أرشيف للمزيد...



8 - ريال سوسيداد (بالإسبانية: Real Sociedad)‏ هو نادي كرة قدم إسباني من سان سباستيان في إقليم الباسك يلعب في الدوري الإسباني الدرجة الأولى "لا ليغا". أُسِس في عام 1909. أحرز لقب الدوري الإسباني مرتين متتاليتين موسمي 1980–81 و1981–82، ولقب كأس ملك إسبانيا موسم 1981–82، وكأس السوبر الإسباني عام 1982. هبط النادي في عام 2007 إلى مصاف الدرجة الثانية، إلا أنه عاد منذ عام 2010.


...أرشيف للمزيد...



9 - نادي إشبيلية لكرة القدم (بالإسبانية: Sevilla Fútbol Club)‏ هو نادي كرة قدم من مدينة إشبيلية بإسبانيا يلعب حاليا في الدرجة الأولى الإسبانية. تأسس يوم 25 يناير 1890 على يد مهاجرين بريطانيين مقيمين في إشبيلية. حقق نادي إشبيلية لقب كأس الملك في 5 مناسبات، ولقب كأس السوبر الإسباني في مناسبة وحيدة. أما على الصعيد الدولي، فقد حقق إشبيلية لقب الدوري الأوروبي في 5 مناسبات كأكثر فريق متوج بالبطولة. كما حقق إشبيلية لقب السوبر الأوروبي في مناسبة وحيدة.


...أرشيف للمزيد...



10 - بوابة:كرة القدم الإسبانية/نادي مختار/10