بوابة:نفط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عدّل
  مُقدِّمة

نِفط أو كحيل أو قطران، ويطلق عليه أيضا الزيت الخام، أو الذهب الأسود ، النفط كمصطلح ادبي، عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، اسود يميل إلى الاخضرار، يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية. ويتكون النفط من خليط معقد من الهيدروكربونات، وخاصة من سلسلة الألكانات الثمينة كيميائيا، ولكنه يختلف في مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة بحسب مكان استخراجه. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهامة طبقا لإحصائيات الطاقة في العالم. ولكن العالم يحرقه ويستغله في إنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المصانع وتحريك وسائل النقل وتشغيل المحركات المعدة لحركة وفي إنتاج الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تُوّلد بطرق أخرى توفر على البشرية حرق هذه المادة القيمة كيميائيا. النفط هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية، بما فيها الأسمدة، مبيدات الحشرات، اللدائن وكثير من الأدوات البلاستيك والرقائق والأنابيب والأقمشة والنايلون والحرير الاصطناعي والجلود الاصطناعية والأدوية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 290 مقالة مرتبطة بموضوع نفط.


عدّل
  مقالة مختارة
تكرير النفط هي العمليات الضرورية التي يمكن معالجة الزيت الخام بها، واستخلاص المركبات العديدة المرغوبة منه، وتحويلها إلى منتجات صالحة للاستهلاك، إذ ليس من الممكن استعمال زيت البترول الخام بالصورة التي يوجد بها باطن الأرض. والمقصود بالتكرير تكسير الزيت الخام إلى مكوناته وجزيئاته الأصلية وإعادة ترتيبها لتكون مجموعات تختلف عن الموجودة في الزيت الخام، أي تصنيعها إلى منتجات نهائية صالحة للاستخدام.
عدّل
  النفط على ويكيميديا
المزيد عن نفط في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  هل تعلم؟
هل تعلم ..
  • هل تعلم أنه لو كانت أسعار النفط 100 دولار يوميا واستمر هذا السعر لمدة عام كامل، وقامت ”أوبك” بإنتاج 32 مليون برميل يوميا، فإن عائدات دول ”أوبك” ستبلغ نحو 8 في المائة من الناتج المحلي الأمريكي.
  • هل تعلم أنه بناء على الفروض السابقة، فإن عائدات ”أوبك” أكبر قليلا من إيرادات أكبر شركتين أمريكيتين إكسون موبيل وول مارت؟
  • هل تعلم أن ثروة رجل أمريكي تعادل قيمة الناتج المحلي لبعض الدول العربية؟
  • هل تعلم أن ثروة رجلين أمريكيين تعادل موازنة دولة تتميز بأنها اقتصادها هو الأكبر في العالم العربي؟
  • هل تعلم أن معدلات النمو الاقتصادي في الدول النفطية على المدى الطويل أقل من معدلات النمو في الدول النامية التي لا تعتمد على النفط؟

'