بوابة:هندسة/مهندسون/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هنا ارشيف لفقرة: «شخصية مختارة»[عدل]


أما عند إضافة موضوع جديد استخدم التصميم موجود هنا.


بوابة:هندسة/مهندسون/1

ويليس هافيلاند كارير : مهندس ومخترع، ويعرف بأنه الرجل الذي اخترع تكييف الهواء الحديث.

طور كارير طريقة لقياس قدرة أنظمة التدفئة، وعين مديرًا لقسم هندسة الاختبارات في الشركة. وعمره 25، اخترع أول اختراعاته المهمة، وهو نظام لضبط الحرارة والرطوبة في شركة (Sackett-Wilhelms ) للطباعة والنشر في بروكلين. كانت الشركة غير قادرة على طباعة أحد الألوان بشكل جيد في ذلك الوقت بسبب تأثير الحرارة والرطوبة على الورق والحبر. استلم كارير عام 1906 براءة اختراع لهذه الطريقة. واستمر في العمل في مجالات التبريد الأخرى.




بوابة:هندسة/مهندسون/2

سنموت هو المهندس الذي بنى للملكة حتشبسوت معبدها الشهير في الدير البحري، والذي منحته 80 لقبًا ملكيًا.

ولد سنموت لأبويين من عامة الشعب هما رعموس ووالدته حات نوفر وكان له ثلاثة إخوة ، عمل قبل التقائه بحتشبسوت رئيسا للكهنة بمعبد منتو ببلدة أرمنت ، وعمل أيضا بمعبد الكرنك حيث كان يلقب بمدير بيت آمون حيث كان المشرف على المخازن والغلال والماشية.

أوكلت اليه حتشبسوت مسؤلية رعاية ابنتها نفرورع حيث كان المربى الخاص بها والمتولى شئون إدارة أملاكها ، وقد توفيت هذه الابنة في العام الحادي عشر لحكم والدتها ، ويعتقد أيضا ان سنموت كان الوصي على ابنة حتشبسوت الأخرى مريت رع حتشبسوت.




بوابة:هندسة/مهندسون/3

إسامبارد كينجدم برونيل (بالإنجليزية: Isambard Kingdom Brunel)‏؛ (9 أبريل 1806 في بورتسموث - 15 سبتمبر 1859 في لندن) مهندس بريطاني. أصبح مشهورا لإنشائه السكة الحديدية الغربية العظيمة وسلسلة من مشاهير البواخر وجسور هامة عديدة منها جسر كليفتون المعلق.

لم تكن مشاريع برونيل ناجحة دائما ، وغالبا ما تضمنت أعماله حلولا مبتكرة لمشاكل هندسية ظلت معلقة لفترات طويلة.




بوابة:هندسة/مهندسون/4

هنري فيليبرت جاسبارد دارسي (10 يونيو 1803-3 يناير 1858) عالم فرنسي قدم إسهامات مهمة في علم الهيدروليكا.

ولد في ديجون, فرنسا و بالرغم من موت أبيه في 1817 عندما كان عمره 14 عاما, تمكنت أمه من اقتراض بعض الأموال من أجل تعليمه. في 1821 التحق بالمدرسة متعددة التقنيات في باريس, و نقل بعدها بسنتين إلى مدرسة الطرق و الكباري, مما أدى إلى توظيفه في هيئة الجسور و الطرق.

بنى نظام توزيع الماء المضغوط في ديجون بعد فشل محاولات تزويد الماء العذب عن طريق حفر الآبار. النظام حمل الماء من نبع روسوير على بعد 12.7 كيلومتر خلال قناة مغطاة إلى خزانات قريبة من المدينة, التي كانت تغذي شبكة من 28000 متر من الأنابيب المضغطوطة لتوصل المياه إلى معظم المدينة. النظام كان مغلقا تماما و مضغوطا بواسطة الجاذبية, و لهذا فإنه لم يحتج منقيات أو مضخات.




بوابة:هندسة/مهندسون/5

إيغور ايفانوفيتش سيكورسكي (بالإنجليزية: Igor Ivanovich Sikorsky)‏ و (بالروسية:Игорь Иванович Сикорский)، ولد 25 مايو 1889 – توفي 26 أكتوبر 1972. وهو روسي المولد أمريكي الجنسية واحد رواد صناعة الطيران، وهو من صمم وطار بأول طائرة متعددة المحركات، وطور أول طائرة مائية عابرة المحيط تابعة لشركة بان إم بالثلاثينات من القرن الماضي، وطور أيضا أول مروحية أمريكية.




بوابة:هندسة/مهندسون/6

ألكساندر غوستاف إيفل (بالفرنسية: Alexandre Gustave Eiffel) هو مهندس فرنسي، ولد في 15 ديسمبر 1832، وتوفي في 27 ديسمبر 1923 عن عمر يناهز 91 عاما. اشتهر بتصميم المنشآت المعدنية - سواء كانت جسور أو سكك حديدية - لكن أشهرها علي الإطلاق كل من تمثال الحرية في نيو يورك وبرج إيفل - الذي حمل عنه اسمه منذ عام 1889 وحتي يومنا هذا.

ولد غوستاف إيفل في مدينة ديجون (بالفرنسية: Dijon) شرق فرنسا. وأتم تعليمه وهو في الثالثة والعشرين من عمره بمدرسة الفنون والصناعة (بالفرنسية: Ecole Centrale des Arts et Manufactures)، وذلك في عام 1855.

بدأ إيفل حياته المهنية بالعمل في جنوب غرب فرنسا، حيث أمضي عدة سنوات كمهندس للإشراف علي الأعمال الهندسية لصالح السكك الحديدية الفرنسية، ومن خلال هذه الوظيفة شارك في بناء كوبري السكة الحديدية في بوردو (بالفرنسية: Bordeaux) في عام 1864.




بوابة:هندسة/مهندسون/7

بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الملقب بـ الجزري (1136-1206). ولد الجزري في منطقة الجزيرة شرق سوريا ثم انتقل إلى ديار بكر وعمل كرئيس المهندسين في ديار بكر، يعتبر الجزري أحد أعظم المهندسين والكيميائيين في التاريخ، صمم الجزري آلات كثيرة ذات أهمية شديدة كثير منها لم يكن معروفا في أي مكان في العالم من قبل، من آلاته: آلات رفع الماء والساعات المائية ذات نظام تنبيه ذاتي وصمامات التحويل وأنظمة تحكم ذاتي والكثير غيرها شرحها في مؤلفه الرائع المزود برسومات توضيحية كتاب "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل".




بوابة:هندسة/مهندسون/8

إمحوتب هو بانى هرم زوسر المدرج وهو أول مهندس معمارى ، وأحد أشهر المهندسين في مصر القديمة ، رفع إلى درجة معبود بعد وفاتة وأصبح إله الطب .

ظهر إمحوتب سنة 2800 قبل الميلاد في التاريخ الفرعوني القديم على أنه الرجل النابغة فهو أول مهندس معماري وأول طبيب معروف الاسم في التاريخ المدون بالإضافة للعديد من المجالات حتى إن البعض اعتبره صانع الأعاجيب. وقد عمل إمحوتب في القصر الملكي كمهندس للملك "زوسر" فصمم هرم زوسر المدرج في سقارة مصر حوالي 2630 ق.م. - 2611 ق.م. في الأسرة الثالثة. ، كما كان لعمل إمحوتب بالقصر الملكي بالإضافة لكونه مهندسا معماريا حصوله على العديد من الوظائف و الامتيازات التي يحلم بها العديد و التي تقتصر على الأسرة الحاكمة فقط .




بوابة:هندسة/مهندسون/9

رودولف كريستيان كارل ديزل Rudolf Christian Karl Diesel (ولد في 18 مارس 1858 في باريس و توفي في 29 سبتمبر 1913) مهندس و ميكانيكي ألماني، يعتبر مخترع محرك ديزل الذي سمي باسمه. قام رودولف بتطوير آلة متحركة تستخدم الزيت وقودا لها. وغالبا ما يفضَّل محرك ديزل على محرك البترول بسبب سهولة التصميم وتوفير الوقود. ولقد زاد كثيرا من فعالية الصناعة والنقل.




بوابة:هندسة/مهندسون/10

نيكولا تيسلا (10 يوليو 1856 - 7 يناير 1943) (بالإنجليزية: Nikola Tesla)‏ مخترع وفيزيائي ومهندس كهربائي ومهندس ميكانيكي ومستقبلي صربي أمريكي، اشتهر باسهاماته في تصميم نظام التيار المتردد الرئيسي.

اكتسب تسلا خبرة في التهاتف والهندسة الكهربية قبل هجرته إلى الولايات المتحدة سنة 1884 م للعمل لدى توماس إديسون في مدينة نيويورك. سرعان ما انفصل تسلا عن إديسون وأسس معامله وشركاته لتطوير عدد من الأجهزة الكهربائية. اشترى جورج ويستينغهاوس حقوق استغلال براءة اختراع تسلا للمحرك الحثي والمُحوّل، كما عيّنه ويستينغهاوس لفترة قصيرة مستشارًا له. كان عمل تسلا لسنوات لتطوير الطاقة الكهربائية جزء من «حرب التيارات» بين أنصار التيار المتردد والتيار المستمر، وكذلك حرب البراءات. وفي سنة 1891 م، حصل تسلا على المواطنة الأمريكية.