هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

بوباي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مارس 2014)


صاروخ بوباي

بوبايهو صاروخ جو-أرض طور في إسرائيل على يد مؤسسة رفائيل. وهو موجود في الخدمة بالقوات الجوية الإسرائيلية وفي عدد من القوات الجوية الأجنبية، بما فيها القوات الجوية الأمريكية (تحت اسم AGM-142). وملحق بالصاروخ توربين طويل المدى الذي يستخدم في الغواصات الإسرائيلية.

التطوير[عدل]

تم تطوير هذا الصاروخ خلال ثمانينيات القرن العشرين في رفائيل بإدارة الدكتور "يوسف لفين". وحصل مطوري الصاروخ على جائزة أمن إسرائيل في عام 1986. ودخل الصاروخ إلى خدمة القوات الجوية الإسرائيلية بالفعل في 1985. وقامت القوات الجوية الأمريكية في عام 1989 بشراء 154 صاروخ وفي عام 1996قامت بشراء 54 صاروخ آخر.

وتم ملائمة الصاروخ لحمل قاذفات بي 52 الثقيلة. والصاروخ الذي يستخدم القوات الجوية الأمريكية ويعرف برمز AGM-142يعد مشروع مشترك لرفائيل وشركة لوكهيد مارتين. وفي حرب العراق 2003 استخدمت القوات الجوية هذا الصاروخ عدة مرات. كما قامت القوات الجوية الأسترالية أيضا بشراء الصاروخ لصالح قاذفاتها طراز F-111.

في مايو 1997 وقعت إسرائيل وتركيا على اتفاق يقدر بحوالي 500 مليون دولار للانتاج المشترك لصاروخ باباي بواسطة مصانع الصناعات الجوية التركية. وتستخدم القوات الجوية التركية هذا الصاروخ في طائراتها F-4 وF-16 .

الخصائص[عدل]

الصاروخ باباي متوافق للاستخدام بواسطة انواع متعددة من الطائرات، بدء من القاذفات الثقيلة وحتى الطائرات القتالية التكتيكية. ومنذ دخوله للخدمة مر الصاروخ بتعديلات عديدة تهدف إلى زيادة كفائته وخفض تكاليفه. وتلك الجهود تضمنت تغيير مواد وإجراءات الإنتاج الخاصة بجناحي الصاروخ والمحرك الصاروخي الخاص به، وادخال مكونات جديدة في منظومة التوجيه بالقصور الذاتي، ومعالج أكثر تطوراً ومستكشف صور معدل يعمل الاشعة تحت الحمراء. والصاروخ مهيأ لتنفيذ هجوم دقيق على أهداف كبيرة وبعيدة. والصاروخ يستخدم منظومة ملاحة قصور ذاتي لتوجيهه وفي المرحلة النهائية قبل الإصابة، يمكن لمشغل الذخيرة توجيه الصاروخ للهدف بدقة بالغة بمساعدة حساس كاميرا تلفزيونية أو حساس الأشعة تحت الحمراء الموضوعة في مقدمة الصاروخ. ويمكن التحكم في الصاروخ بواسطة مشغل آخر، يتمثل في منصة الإطلاق الخاصة به.

الطرازات[عدل]

  • باباي II(أو باباي لايت) وهو صاروخ مصغر (طوله 4.24 متر ووزنه حوالي 1.125 كجم) تم تطويره بالتعاون بين إسرائيل وتركيا من اجل تمكين الطائرات الخفيفة مثل F-16من حمله. وهذا الصاروخ أكثر تقدماً من "باباي" الأصلي وذو مدى يصل إلى حوالي 150 كم.
  • باباي توربتو - هذا الطراز مزود بمحرك نفاث يعمل بالوقود السائل. ويبلغ طول الصاروخ 6.25 متر ويمكن أن يصل مداه حتى 320 كم.
  • باباي توربو SLCM– التقديرات أن هذا طرازاً أكثر طولاً من باباي توربو لاستخدامه في الغواصات. في عام 2002 ذُكر أن الأسطول الأمريكي شاهد تجربة للصاروخ الذي وفق التقديرات يمكنه الوصول إلى مدى 1.500 كم وأن يحمل رأس قتالي نووي يزن 200 كجم. والتوقعات أن هذا هو السلاح الأساسي لإسرائيل لقدرته على احداث "الضربة الثانية" من خلال اطلاقه من غواصات الدولفين.