لوكهيد مارتن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوكهيد مارتن (Lockheed Martin)
Lockheed Martin svg.png
معلومات
النوع مساهمة عامة
تاريخ التأسيس 1912
المقر الرئيسي بيثيسدا، ماريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية
مناطق الخدمة العالم
الصناعة صناعات جوية ودفاعية
المنتجات صواريخ بالستية
ذخيرة
نظام الدفاع الصاروخي الوطني
طائرات شحن عسكرية
طائرات مقاتلة عسكرية
رادار
أقمار صناعية
عدة منتجات أخرى
العائدات $37.213 مليار (2005)
الموقع الإلكتروني www.lockheedmartin.com

لوكهيد مارتن ، (nyse: LMT) ، شركة أمريكية، هي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، توظف حوالي 140000 شخص. قامت الشركة بتطوير أول طائرة تستخدم تقنية التخفي من الرادار والتي دخلت الخدمة في سلاح الجو الأمريكي تحت اسم أف 117 نايت هوك .

وكانت تصنع العديد من الطائرات المدنية مثل لوكهيد إل-1011 تراى ستار .

وتقوم الشركة حاليا بتصنيع طائرة الجيل الخامس الأمريكية أف 22 رابتور كما فازت بعقد تصنيع مركبات الفضاء أورايون والتي من المتوقع أن تخلف مكوك الفضاء بعد تقاعد أسطوله عام 2010.

يقع مقر إدارة الشركة في مدينة بيثيسدا، ماريلاند في ولاية ماريلاند الأمريكية .

تاريخ الشركة[عدل]

تكونت شركة لوكهيد مارتن ، (nyse: LMT) ، في آذار- مارس من عام 1995 م عن طريق اتحاد شركة لوكهيد (Lockheed Corporation) مع شركة مارتن ماريتا (Martin Marietta).

المكانة الاقتصادية و العسكرية للشركة[عدل]

تعتبر الشركة أكبر شركات العالم على الإطلاق في مجال الصناعات العسكرية ، ففي عام 2009 م شكلت مبيعاتها العسكرية 74% من مجمل مبيعاتها ، وكانت 7.1% من مجموع مدفوعات البنتاغون لهذه الشركة حيث بلغت مبيعات الشركة لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون في عام 2009 م 38.4 مليار دولار .

مجالات عمل الشركة[عدل]

تعمل شركة لوكهيد مارتن في أربع مجالات رئيسية هي الصناعات الجوية (Aeronautics) بنسبة (27%) ، و الأنظمة الإلكترونية (Electronic Systems) بنسبة (27%) ، و تكنولوجيا المعلومات و حلول الأعمال (Information Systems & Global Solutions) بنسبة (%27) ، و صناعات الفضاء (Space Systems) بنسبة (19%) .

بلغ حجم مبيعات الشركة في عام 2009 م 45.2 مليار دولار منها 38.4 مليار دولار لعقود الحكومة الأمريكية بواقع (85%) من إجمالي مبيعات الشركة ، و 5.8 مليار دولار كمبيعات للحكومات و الشركات خارج أمريكا بواقع (13%) و 0.9 مليار دولار بواقع (2%) للقطاع التجاري داخل أمريكا .

بعض صناعات الشركة[عدل]

صاروخ ترايدنت 2 في حال الإطلاق
اف 35

تنتج الشركة طائرات النقل العسكرية و الطائرات المقاتلة و أنظمة الرادار و الأقمار الصناعية و الصواريخ بأنواعها المختلفة ومنها صاروخ أرض جو و صاروخ قصير المدى و صاروخ باليستي) بالإضافة للعديد من التجهيزات العسكرية المتقدمة .

بعض صناعات الشركة :

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلة خارجية[عدل]

  • موقع الشركة الإلكتروني [1] .

اقرأ أيضا[عدل]

USA Flag Map.svg هذه بذرة مقالة عن الولايات المتحدة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.