بول شارل مورفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بول شارل مورفي

بول مورفي (ولد في 22 يونيو 1837، وتوفي في 10 يوليو 1884) من أمهر وأشهر لاعبي الشطرانج في العالم وظل بطلا للعالم من 1858 حتى 1863.

سيرته[عدل]

انتصارات الطفولة[عدل]

ظهرت موهبة بول مورفي في وقت مبكر جداً، بعد خسارة عمه "إرنست" في مبارة للشطرنج كان بول مورفي ابن الثامنة يراقبها، إذ صرح بول بأمكانية عمه من الفوز بتلك المباراة، وأذهل مورفي المشاهدين بإعادة ترتيب قطع الشطرنج على وضع سابق في مباراة عمه، وبرهن أن الفوز لم يكن بعيداً عن عمه إرنست.

حقق بول مورفي أول انتصار رسمي له أمام الجنرال "وينفيلد سكوت" عام 1846 الذي قدم إلى لويزيانا طالباً مباراة أمهر لاعبي الشطرنج فيها. فكان أن لاقاه بول مورفي، وبعد إقناع الجنرال بأن اختيار مورفي لمباراته لم يكن للسخرية منه، لعب الإثنان وفاز بول مورفي في المباراة الأولى بسهولة، وأنتصر ابن التاسعة على الجنرال الأمريكي في المباراة الثانية بعد نقلات ستة فقط.

لعب مورفي عام 1850 ضد محترف في الشطرنج اسمه "جوهان لوفنتهال"، وبعد أن تحمل مورفي تهكمات المحترف الهنغاري غلبه ثلاث مرات على التوالي صاعقاً لوفتهال وجمع المشاهدين.

دراسته[عدل]

تخرج مورفي عام 1854 من مدرسة "سبرينغ هيل" في ألباما. ودرس لعلم الرياضيات والفلسفة وتلقى جائزة فخرية في هذه المجالات. وأنتقل مورفي بعدها إلى جامعة لويزيانا حيث درس الحقوق وحصل على شهادة في القانون عام 1857.