بيدرو ألفاريز كابرال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيدرو ألفاريز كابرال


بيدرو ألفاريز كابرال ( ١٤٦٧ م - ١٥٢٠ م ) .
مستكشف برتغالي .

ما أن عاد فاسكو دا جاما من رحلته الشهيرة إلى الهند حتى أوفد الملك امانويل الاول البرتغالي على راس حملة مؤلفة من ١٣ سفينة للتجارة إلى الشرق. وذهب كابرال ، ولكنه ، لسبب ما لم يعرف ، جنح غرباً ، فبلغ اليابسة في البرازيل في نيسان سنة ١٥٠٠ م ، فلما نزل إلى الساحل ادعى ملكية البرتغال للبلاد . ثم أبحر مجدداً ، واستطاع هذه المرة ، أن يدور حول راس الرجاء الصالح ويتجه إلى كالكوتا ، في الهند ، حيث انشأ محطة تجارية برتغالية .


سيرته وأعماله[عدل]

بيدرو ألفاريز كابرال (Pedro Álvares Cabral؛ 1467 - 1520) مستكشف برتغالي، يعتبر أول الأوروبيين الذين اكتشفوا الطريق البحري المؤدي إلى البرازيل، وحدث ذلك في 22 أبريل 1500 حينما أعلن البرازيل كجزء من البرتغال.

ولد كابرال في بلمونتي بالبرتغال، وكان ابن فرنايو كابرال (1427 - 1492)، حاكم بيرا وبلمونتي. في عام 1499 عينه الملك مانويل الأول قائداً للأسطول. وفي 9 مارس من العام التالي، أبحر باتجاه الهند مروراً بجزر الكناري والرأس الأخضر. في 22 أبريل وصل إلى البرازيل وأعلنها تابعة للبرتغال، وبعد أيام اتجه للهند. في 24 مايو هبت عاصفة قوية تسببت في تبعثر الأسطول، ولكن بعض السفن تلاقت في موزمبيق واتجهت نحو كلكتا في الهند. تقاتل الأسطول مع بعض العرب هناك، وبعد ذلك حصلوا على البهارات من الهند فعادوا إلى البرتغال في 23 يونيو 1501. وعندها قرر كابرال التقاعد، وتوفي منسياً في حدود العام 1520.

في البرازيل تم طباعة نسخة خاصة من ورقة العشرة ريالات النقدية في أبريل 2000 تحمل صورة بيدرو ألفاريز كابرال.

مراجع[عدل]