بوابة:البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تحرير بوابة البرتغال
شعار البرتغال
علم البرتغال

البرتغال (بالبرتغالية Portugal تلفظ [puɾtuˈɡaɫ])، ورسميا الجمهورية البرتغالية (بالبرتغالية República Portuguesa تلفظ [ʁɛˈpublikɐ puɾtuɡezɐ])، بلد يقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية. البرتغال هي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق. كما أن أرخبيلي جزر الأزور وماديرا في المحيط الأطلسي هي أيضًا جزء من البرتغال.

استوطنت الأرض داخل حدود البرتغال الحالية بشكل مستمر منذ عصور ما قبل التاريخ. في عام 29 ق.م قطن البلاد الغاليسيون واللوسيتانيين عندما تم دمجها في الإمبراطورية الرومانية باسم مقاطعة لوسيتانيا وجزء من مقاطعة غاليسيا. أثر المستوطنون الرومان بشدة في الثقافة البرتغالية، وخاصة اللغة البرتغالية والتي يستمد معظمها من اللاتينية. في القرن الخامس وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، خضعت المنطقة لعدة شعوب جرمانية أبرزها السويبيون والقوط الغربيون. في أوائل القرن الثامن غزا المسلمون تلك الممالك الجرمانية وسيطروا على معظم شبه الجزيرة الإيبيرية.

خلال فترة سقوط الأندلس، استوطنت البرتغال كجزء من مملكة غاليسيا. تم الاعتراف بتأسيس المملكة عام 1143 واستقرت حدودها بحلول عام 1249، وهي بذلك تدعي كونها أقدم دولة قومية أوروبية. في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ونتيجة للاستكشاف البحري توسعت البرتغال لتصبح إمبراطورية عالمية شملت ممتلكاتها أراض في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وأصبحت قوة عالمية كبرى اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً. كانت الإمبراطورية البرتغالية أولى الامبراطوريات العالمية، وأطولها عمراً. في عام 1580 بعد أزمة الخلافة على العرش اتحدت مع إسبانيا لفترة عرفت بالاتحاد الإيبيري، ولكن في عام 1640 نالت استقلالها التام خلال حرب الاستعادة البرتغالية والتي أدت إلى إنشاء سلالة جديدة والعودة إلى الفصل السابق بين الإمبراطوريتين.

أدى كل من زلزال لشبونة عام 1755 والغزوات الإسبانية والفرنسية، والتي تلاها فقدان البرتغال لكبرى مستعمراتها البرازيل، أدى ذلك كله إلى تدهور الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي فضلاً عن تراجع مكانة البرتغال الدولية كقوة عالمية خلال القرن التاسع عشر. بعد الاطاحة بالنظام الملكي في عام 1910، برزت جمهورية ديمقراطية غير مستقرة استبدلت بدكتاتورية "استادو نوفو". بعد الحرب البرتغالية الاستعمارية وثورة القرنفل في عام 1974، استعادت البلاد الديمقراطية وتنازلت عن المقاطعات ما وراء البحار المتبقية (أبرزها أنغولا وموزمبيق في أفريقيا) وسلمت ماكاو إلى الصين في عام 1999.

تعد البرتغال من البلدان المتقدمة، وتحتل المرتبة 19 عالميًا من حيث جودة الحياة، وفقاً لوحدة معلومات الايكونومست. تصنف أيضًا الدولة 13 الأكثر سلمية والبلد الثامن الأكثر عولمة. هي عضو في الاتحاد الأوروبي (انضمت للسوق الأوروبية المشتركة في عام 1986، وتركت الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة حيث كانت عضوًا مؤسسًا في 1960) والأمم المتحدة، وكذلك أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد اللاتيني ومنظمة الدول الأيبيرية الأمريكية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة حلف شمال الأطلسي ومجموعة البلدان المتحدثة بالبرتغالية ومنطقة اليورو وأيضًا من دول الشنغن.

تحرير مقالة مختارة

أزمة الخلافة البرتغالية 1580 ( البرتغالية: Crise de sucessão de 1580 ) جاءت نتيجة وفاة الملك الشاب سيباستيان الأول من البرتغال في معركة القصر الكبير في 1578. دفع هذا إلى المطالب من أفراد من لهم نسل بعائلة أفيز بالعرش البرتغال مما ولادا صراع الخلافة مع المعارك الداخلية والخارجية بين عدة الأدعياء إلى العرش البرتغالية ؛ بالإضافة إلى ذلك، جثة سيباستيان لم يعثروا عليها قط، ظهرت العديد من المحتالين على مدى السنوات القليلة القادمة يدعون أنهم الملك الشاب , في نهاية المطاف فيليب الثاني ملك إسبانيا سيطرت على البلاد، توحيد التيجان البرتغالي والإسبانية في الاتحاد الأيبيرية ، هو الاتحاد الشخصي الذى استمر لمدة 60 سنوات.

انظر المزيد...
تحرير صورة مختارة
Assembleia Republica Portugal 3.JPG
البرلمان الجمهورية البرتغالية في مدينة لشبونة، البرتغال.
تحرير هل تعلم...

بوابة:البرتغال/هل تعلم

تحرير  ملك البرتغال
D. Sancho I.jpg

سانشو الأول (تلفظ [ sɐʃu])، (11 نوفمبر 1154 - 26 مارس 1212 ) هو ثاني ملك البرتغال والثاني ابن على قيد الحياة والرابع طفل من لألفونسو الأول من البرتغال من قبل زوجته، مود من سافوي . سانشو خلف والده في 1185. وايضا انه استخدم الملك لقب شلب من 1189 حتى فقد الإقليم لموحدون في 1191.

عام 1170، وسم سانشو من قبل والده، الملك ألفونسو الأول ومنذ ذلك الحين أصبح الرجل الثاني في القيادة، سواء إداريا وعسكريا. في هذا الوقت، كان استقلال البرتغال (أعلن في عام 1139 ميلادية) . ولكن ملوك ليون و قشتالة كانوا يحاولون إعادة المرفق البلاد و الكنيسة الكاثوليكية الرومانية كان متأخرا في إعطاء موافقتها وموافقة. ونظرا لهذا الوضع ألفونسو واضطررت الى البحث عن حلفاء داخل شبه الجزيرة الايبيرية . وقدمت البرتغال تحالفا مع تاج أراغون وقاتلوا معا قشتالة وليون. لضمان الاتفاق، إنفانتي سانشو من البرتغال تزوج، في عام 1174، انفانتا دولسي أراغون ، الشقيقة الصغرى للملك ألفونسو الثاني من أراغون . وكانت أراغون بالتالي أول دول الايبيرية اعترافاً باستقلال البرتغال. وخلفه أبنه ألفونسو الثاني في 26 مارس 1212.

انظر المزيد...
تحرير رياضة في البرتغال

لاأطار منتخب البرتغال لكرة القدم هو ممثل البرتغال الرسمي في رياضة كرة القدم، وتصنيفه العالمي 11 عالميا، تأسس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في العام 1914، وانضم إلى الفيفا في العام 1923. تأهلت البرتغال للنهائيات كأس العالم 2010 بصعوبة عبر الملحق بعد فوزها على البوسنة والهرسك بمجموع 2-0 في مباراتي الذهاب والإياب.

هذه المرة الخامسة التي تصل فيها البرتغال إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد مشاركاتها السابقة في 1966, 1986, 2002, 2006.أول مباراة دولية للبرتغال كانت في عام 1921 وخسرت فيه امام إسبانيا 1 - 3 وأكبر فوز لها كانت في عام 1994 على ليختنشتاين 15 - 0 واقسى خسارة كانت في عام 1947 على يد بريطانيا 0 -7. حلت البرتغال بالمرتبة الثالثة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1966 وحلت في المرتبة الثانية في نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم عام 2004.


تحرير تصنيفات
تحرير شخصية مختارة
Cristiano Ajax.jpg

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيروتلفظ برتغالي: /أصد للبرتغالية/. (بالبرتغالية:Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro)، (مواليد 5 فبراير 1985) ، المعروف بـكريستيانو رونالدو (بالإنجليزية: Cristiano Ronaldo). هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب كجناح أو مهاجم بنادي ريال مدريد الإسباني الذي يشارك في لا ليغا وهو قائد منتخب البرتغال لكرة القدم.

يعتبر كريستيانو رونالدو اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم بعد انتقاله من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى نادي ريال مدريد الإسباني في صفقة انتقال بقيمة 80 مليون £ (93.9 مليون /131.6 مليون $). وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك عقد تاريخي مع نادي ريال مدريد والذي يدفع له 18 مليون سنويا.

تحرير مدينة مختارة
Evora-Montage.png

مدينة يابرة أو إيفورا تقع في جنوب البرتغال على خط عرض مواز للعاصمة لشبونة، وتبعد عنها نحو 140 كيلومترا. وهي من أقدم المدن الأوروبية تاريخا وما زالت أسوار العصر الروماني تحيط بها، كما أن بها كثيرا من الآثار للحقبة الرومانية والعصر الإسلامي وما بعده. وهي تقع على لائحة اليونيسكو مدينة تراث إنساني، كما أن مؤشر نوعية الحياة فيها يضعها في المركز الثاني في البرتغال، بينما تضعها بعض المصادر البرتغالية في المركز الأول. وهي مدينة داخلية بعيدة عن الساحل ويحيط بها من الشمال نهر تاغوس ومن الجنوب منطقة الغارف، بينما تقع الحدود الإسبانية على مقربة 80 كيلومترا إلى الشرق منها. وهي عاصمة إقليم الينتيخو وأكبر مدينة فيه. ويعود تاريخ المدينة إلى أكثر من ألفي سنة ويعود الاسم إلى نوع من الأشجار ينتشر حول المدينة. دخلها الرومان في عام 57 قبل الميلاد وبنوا حولها سورا ما زال معظمه قائما حتى اليوم. واكتسبت شهرتها من موقعها الاستراتيجي في محور كثير من الطرق البرية عبر أوروبا. وهي زاخرة بكثير من الآثار الرومانية مثل المعابد والحمامات والآثار الأخرى.

تحرير  تاريخ البرتغال
الإمبراطورية البرتغالية في أقصى اتساعها

الإمبراطورية البرتغالية (برتغالية: Império Português)، وتعرف أيضًا إمبراطورية ما وراء البحار البرتغالية (Ultramar Português) أو إمبراطورية البرتغال الاستعمارية (Império Colonial Português), وهي أول امبراطورية عالمية في التاريخ. بالإضافة إلى أنها كانت أطول الامبراطوريات الأوربية الاستعمارية الحديثة عمرا، فقد استمرت قرابة الستة قرون، بداية من احتلال سبتة سنة 1415 إلى تسليم ماكاو سنة 1999. امتدت رقعة الإمبراطورية في ارجاء واسعة من العالم وهي تشكل الآن جزءا من أراضي 53 دول مستقلة.

انظر المزيد...
تحرير البرتغال ******

بوابة:البرتغال/البرتغال ******

تحرير مهام مطلوبة

بوابة:البرتغال/مهام مطلوبة

تحرير مشاريع ويكي

بوابة:البرتغال/مشاريع ويكي

تحرير بوابات اخرى
Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا | إفريقيا | أوروبا | الأمريكيتين | أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي | ثقافة | اللغة العربية | سياسة

دول عربية:

البحرين | الصومال | الأردن | الإمارات | الجزائر | السودان | العراق | الكويت | المغرب | المملكة العربية السعودية | اليمن | تونس | سوريا | فلسطين | قطر | لبنان | ليبيا | مصر | موريتانيا | جيبوتي | عُمان | جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة