بيسيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيسيك
ظهرت في 1963
صممها جون جورج، توماس كارتز

لغة البيسيك (BASIC) هي لغة متعددة الأغراض للمبرمجين المبتدئين واسمها اختصار لـ "Beginners All Purposes Symbolic Instruction Code". تم تطويرها سنة 1964 م وكانت تستند بشكل كبير على لغة الفورتران.

أكثر ما تميزت به لغة البيسيك هو سهولتها ويدين معظم المبرمجين ببداياتهم إلى لغة بيسيك. اشتهرت بيسك بأنها لغة مُفسرَة وليست مترجمة ويعتقد الكثيرون أنها بدأت مفسرة ولم تتم كتابة مترجمات لها إلا حديثا وذلك خطأ شائع لأن لغة بيسيك بدأت أساسا كلغة مترجمة.

و قد تطورت لغة بيسيك كثيرا منذ بدايتها إلى اليوم وبعد أن كانت لغة للمبتدئين وكتابة البرامج القصيرة أصبحت لغة احترافية يمكن استخدامها لكتابة برامج تجارية معقدة وعالية المستوى.

و يعود السبب الأساسي لانتشار بيسيك الكبير إلى اعتمادها كلغة الحواسيب المنزلية التي ازدهرت في الثمانينات. أما سبب تطورها واعتمادها كلغة احترافية فيعود بالأساس إلى مايكروسوفت ومترجمها كويك بيسيك QuickBASIC الذي أدخل البيسيك في مرحلة جديدة. وتطورت البيسيك بعد ذلك وكانت حجر الزاوية لمترجم Visual Basic الذي يعد الآن من أكثر الطرق شعبية لكتابة برامج ويندوز.(إلا أنه ليس أفضلها).

أمثلة[عدل]

برنامج Hello World:

10 PRINT "Hello World"
20 END

برنامج لاستخراج المضروب Factorial:

10 LET fac = 1
20 INPUT "Enter the number please: ";num
30 num2 = num
40 WHILE num2 > 1
50 fac = fac * num2
60 num2 = num2 - 1
70 WEND
80 PRINT "Factorial of ";num;" is: ";fac
90 END

برنامج Hello World بأستخدام Visual Basic.Net

10 Console.WRITE("Hello World")

وصلات خارجية[عدل]

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.