تادس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظام تطوير مغامرة النص (TADS) لغة برمجة قائمة على النمذجة محددة النطاق ومجموعة من المكتبات القياسية لإنشاء ألعاب خيال تفاعلي (IF).

التاريخ[عدل]

أُصدر 1 TADS الأصلي من برمجيات هاي انرجي كـ برامج تجريبية في أواخر الثمانينيات، ولم يمض وقت طويل حتى تبعه TADS 2. في أوائل التسعينات، جعلت TADS من نفسها الأداة التنموية الأولى للـ خيال التفاعلي، بدلا من أنظمة أبسط مثل AGT (مجموعة أدوات لعبة المغامرة). وفي أواخر التسعينات، انضم إليها Inform كلغة التطور الأكثر شعبية في الخيال التفاعلي.

وتستند جملة TADS 2 على سي، مع أجزاء من باسكال. وتحدث صيانة وتحيث TADS 2 على فترات منتظمة من قبل المطور، مايكل ج. روبرتس، حتى بعد أن أصبح يرنامج مجاني في يوليو 1996. ويصف غراهام نيلسون، مطور Inform، TADS و Inform على أنهم "النظامان الوحيدان... المنتشر استخدامهم على نطاق واسع" في النصف الأخير من التسعينات[1]، وقد سُمي TADS " لغة برمجة IF الثانية الأكثر شيوعا المستخدمة في يومنا هذا" [2]. ووسائط TADS المتعددة، التي قُدمت في 1998، تسمح للألعاب بعرض الرسومات، والصور المتحركة، وتشغيل الأصوات، إذا كان النظام الأساسي يعتمد عليه. وفي عام 2006، تلقى TADS إصلاح جذري عند إطلاق TADS 3، وهو اعادة كتابة كاملة لمحرك TADS، فقط لإبقاء على الكود الحر من المنصة لتخفيف التطويعه. يستخدم TADS 3 لغة برمجة مع جملة تشبه سي + + وجافا. كما أنه لديها العديد من الخصائص الجديدة، مثل الكائنات الحيوية الكفء (مع جمع القمامة التلقائي)، واستثناءات منظمة، وسلاسل صيغة التحويل المحد-8 الأصلية، والعديد من الطبقات الوظيفية المفيدة. وتم تطويع مصرف ومفسر 3 TADS ليناسب دوس، وماكنتوش ومنصات يونيكس. وقد أطلق العديد من ألعاب TADS 3.

ألعاب TADS[عدل]

وقد جمعت الألعاب المكتوبة باستخدام TADS إلى تنسيق مستقل المنصة والذي يمكن تشغيله على أي حاسوب يوجد به آلة افتراضية مناسبة (VM). وتوجد مثل هذه الآلات الأفتراضية في منصات عدة، وفي هذا الصدد، تتبع TADS عن كثب خطى آلة Z التابعة لـ إينفوكم الأصلية، فضلا عن اللغات الحديثة مثل جافا وسي .

في حين أن آلات TADS 1 و 2 الأفتراضية ينبغي عليها القيام بـ التحليل النحوي للأوامر المدخله من قبل اللاعب، وذلك قبل إرسال النتائج إلى اللعبة، ويوظف TADS 3 آلة أفتراضية أكثر عموما، حيث يتم التحليل النحوي للأوامر بواسطة كود اللعبة نفسها، أقرب إلى Inform. ويعتمد الأساس المنطقي لذلك على أنه من الأسهل تخصيص المحلل.

ألعاب بارزة طُورت باستخدام TADS 2[عدل]

ألعاب بارزة طُورت باستخدام TADS 3 Max Blaster and Doris de Lightning Against the Parrot Creatures of Venus

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Nelson، Graham (07 2001). "DM4 §46: A short history of interactive fiction". The Inform Designer's Manual. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-03. 
  2. ^ Maher، Jimmy (2006). "Chapter 8: The Growth of Hobbyist IF". Let's Tell a Story Together (A History of Interactive Fiction). اطلع عليه بتاريخ 2010-09-17. 
  3. ^ Brendan I. Koerner (2005-01-30). "A Game With A Low Body Count". New York Times. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-03. 
  4. ^ Nick Wadhams (2003-04-07). "‘1893’ has history, mystery". Columbia Chronicle Online. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-03. 

وصلات خارجية[عدل]

Interpreters