تصنيف الفطريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يهتم علماء الفطور بتركيب الأعضاء التناسلية في الفطور و الطريقة التي يتم بها تكاثرها لأن هذه الخواص تشكل الأساس في تصنيف و تسمية الفطور. يتم حديثاً تقسيم مملكة الفطور إلى أربع مجموعات تدعى الشعب و ذلك على أساس الاختلافات في تراكيبها التناسلية كما يلي:


الشجرة التصنيفية[عدل]


شعبة الفطريات الأصيصية[عدل]

خصائصها[عدل]

تضم شعبة الفطريات الأصيصية طائفة وحيدة و ما يقارب 100 جنس و 1000 نوع و لكن لا يعتبر أي منها ممرض للإنسان. تعيش معظم هذه الأنواع في بيئة مائية.

التكاثر الجنسي[عدل]

يحدث نتيجة اندماج أنوية متماثلة. و من ثم يحدث الانقسام الاختزالي و تنتج أبواغ لها القدرة على الحركة في الماء تدعى Zoospores.

شعبة Zygomycota[عدل]

خصائصها[عدل]

تتألف هذه الشعبة من حوالي 175 جنس و 1000 نوع. يكون القسم المعاشي Vegetative body أو الجدران Thallus غير مقسمة بحواجز.

الخصائص اللاجنسية[عدل]

تدعى الأبواغ اللاجنسية Sporangiospores. تكون غير متحركة و تنتج داخل كيس مغلق يدعى Sporangium و من خلال تمزق جدار هذا الكيس تتحرر الأبواغ.

التكاثر الجنسي[عدل]

يحدث التكاثر الجنسي للأبواغ من خلال اندماج أنوية من مستعمرات متناغمة و ذلك بعد تشكل Zygospore مفردة ، وحيدة، و ذات جدار ثخين. و من ثم يحدث الانقسام المختزل على الانتاش Germination و تتشكل مشيمة فطرية mycelium أحادية الصيغة الجنسية Haploid.

تحت الشعبة[عدل]

تحوي هذه الشعبة على رتبتين Order ذاتا أهمية طبية و هما:

  • Entomophthorales الذي يضم الجنسين التاليين Basidiobolus و Conidiobolus
  • Mucorales و التي تضم كل من الآجناس التالية: Absidia , Mucor , Rhizomucor و Rhizopus.

شعبة الزقيات[عدل]

خصائصها[عدل]

الفطريات الزقية أو الكيسية تضم هذه الشعبة أكثر من 3200 جنس و حوالي 32,000 نوع. تكون جدرانها مقسمة بحواجز.

الخصائص اللاجنسية[عدل]

يتم التكاثر اللاجنسي من خلال تشكيل أبواغ تدعى conidia من خلايا إنتاجية أو منتجة للأبواغ Condidiogenous. هنالك العديد من الأنواع الفطرية و التي تكون فيها الخلايا المنتجة للأبواغ غير مختلفة عن المشيمة الفطرية. بينما في أنواع أخرى تكون هذه الخلايا متواجدة في تراكيب خاصة من الخيوط الفطرية تدعى Conidiophore.

التكاثر الجنسي[عدل]

يحدث التكاثر الجنسي من اندماج أنوية مستعمرات متناسقة جنسياً. تنتج الأبواغ أحادية الصيغة الوراثية بعد انقسام مختزل و تدعى Ascospores و تكون في تراكيب تشبه الأكياس تدعى ascus. تشهد هذه الشعبة تحولاً تدريجياً من الأشكل البدائية التي تنتج بوغ مفرد single asci إلى الأنواع التي يتنتج تراكيب كبيرة تدعى ascocarps تتضمن العديد من الأبواغ asci.

تحت الشعبة[عدل]

تتضمن هذه الشعبة الأجناس التالية:

  • Ajellomyces و هو الجنس الرئيس ذو الطور الجنسي Telemorph من الفطور الممرضة الجهازية والتي تكون ثنائية الطور Dimorphic.
  • أما الأجناس ذوات الأطوار الغير جنسية Anamorph فهي Blastomyces و Emmonsia وHistoplasm.
  • كما تتضمن الجنس Pseudallescheria, الطور الجنسي للجنس Scedosporium.
  • كما يتضمن هذا الشعبة الخمائر التي تدعى Ascomycetous yeasts, العديد منها يكون بالطور اللاجنسي و يتبع لجنس المبيضات Candida.

شعبة الدعاميات[عدل]

خصائصها[عدل]

يتألف هذا القسم من حوالي 22,000 نوع. و تكون مقسمة الجدارن.

الخصائص اللاجنسية[عدل]

يكون التكاثر اللاجنسي متغاير بين الأنواع و هو يتراوح من إنتاج أبواغ شبيه للتي يتم إنتاجها في شعبة أسكومايكوتا، و لكن العديد منها لايعرف لها أي إنتاج للأبواغ.

التكاثر الجنسي[عدل]

أما التكاثر الجنسي فيتم باندماج أنوية من مستعمرات متناسقة و من ثم يتم الانقسام المختزل و من ثم تنتج أبواغ basidiospores على الجانب الخارجي للخلايا المنتجة و التي تدعى basidium.  و هذه الأخيرة تنتج بتراكيب يمكن رؤيتها بالعين المجردة و تدعى basidiocarps و يتم طرح الأبواغ منها عادة نتيجة للضغط عليها.

تحت الشعبة[عدل]

فقط بعض أفراد هذه الشعبة ذو أهمية طبية و على رأسها:

  • basidiomycetous و هي خمائر تضم كل من الأجناس التالية:Cryptococcus , Malassezia , Trichosporon.
  • أما الخيوط الفطرية Filamentous basidiomycetes فهي Schizophyllum.

تصنيف الفطور ذات الطور الاجنسي[عدل]

يكون الطور الجنسي للفطور ذات الطور اللاجنسي إما غير ظاهراً أو غير مكتشف. و لذلك فقد افترض بأن أغلب هذه الفطور تملك طوراً جنسياً يتنمي لشعبة أسكومايكوتا و بعضها لشعبة باسيديومايكوتا. و بالرغم من غياب الطور الجنسي لها فإنه أصبح بالإمكان تصنيف هذه الفطور اللاجنسية إما على أساس بنيتها المجهرية الدقيقة أو على الخواص الجينية. مع العلم بأنه فيما مضى فقد صنفت هذه الفطور ضمن ما يسمى الفطور الغير كاملة Fungi Imperfecti و قد كانت مقسمة إلى ثلاثة صفوف اصطناعية تبعاً لطريقة نموها أو إنتاج التراكيب التناسلية الغير جنسية. كما أن العديد من علماء الفطور ما يزالون يتبعون هذا التصنيف في الوقت الحالي:

صف Hyphomycetes[عدل]

خصائصها[عدل]

تكون المشيمة الفطرية مقسمة و تتم إنتاج الأبواغ مباشرة من الخيوط الفطرية أو من خلال تفرعات خاصة من هذه الخيوط الفطرية و تدعى conidiophores.

تحت الصف[عدل]

يحوي هذا الصف على عدد كبير من الفطور ذات الأهمية الطبية و تتضمن Aspergillus, Cladophialophora, Fusarium, Microsporum, Phialophora, Scedosporium,Trichophyton.

صف Coelomycetes[عدل]

خصائصها[عدل]

تكون المشيمة الفطرية مقسمة. أما الأبواغ فتنتج من تراكيب تكون كروية مع فتحة قمية و تدعى pycnidia أو من تراكيب مسطحة أو كأسية الشكل و تدعى acervuli .

تحت الصف[عدل]

أعداد قليلة من هذا الصف ذو أهمية طبية و هي تتضمن كل من الجنسين التالينن Lasiodiplodia و Pyrendochaeta.

صف Blastomycetes[عدل]

خصائصها[عدل]

يتألف الجدارن من خلايا متبرعم و حيدة أو من مشيمة فطرية كاذبة pseudomycelium. و يتم تمييز هذه الفطور اعتماداً على خواصها الفيزيولوجية أكثر من الخواص الشكلية.

تحت الصف[عدل]

يضم هذا الصف جنس ال Candida ذو الطور اللاجنسي. أغلب الخمائر السوداء تكون قادرة على إنتاج مشيمة فطرية حقيقة و لذلك فيتم تصنيفها تحت صف هايفومايسيتس.

اقرأ أيضاً[عدل]

الفطريات

المراجع[عدل]

[1] [2]