بوغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حاملات البوغ .
بوغ من أحد انواع عيش الغراب.
سرخس ، يتكاثر عن طريق البوغ

البَوغ (بالإنجليزية: Spore) (وجمعها أبَوْاغ) في علم النبات هو خلية تكاثر لاجنسي، تنقل النبات من حالة الركود إلى حالة النشاط أو العكس، وهي قادرة على تكوين أفراد جديدة مباشرة عكس العِرس (بالإنجليزية: Gamete) الذي لا يعطي فرداً جديداً إلاّ إذا لقح بعرس آخر.

أشكال الأبواغ[عدل]

للأبواغ أشكال كثيرة مختلفة الأسماء: ففي الجراثيم توجد الأبواغ الداخلية (بالإنجليزية: Endospores). وفي الطحالب تُلاحظ الأبواغ المتحركة المسماة بالأبواغ الحيوانية (بالإنجليزية: zoospores)، والأبواغ الثمرية (بالإنجليزية: carpospores)، والأبواغ الضعفانية الصيغة الصبغية المسماة بالأبواغ الزيجية (بالإنجليزية: zygospores)، والأبواغ الفردانية الصيغة الصبغية الناتجة من التنصيف الصبغي المسماة بالأبواغ الرباعية (بالإنجليزية: tetraspoers) . وفي الفطريات أبواغ خارجية التكوين تدعى غبيرات (بالإنجليزية: codnidia)، وأبواغ تتكوّن داخل زِقٍ ascus وتدعى بالأبواغ الزِقية (بالإنجليزية: ascospores)، وأبواغ تتكوّن داخل قدح يدعى إيسيَّة (بالإنجليزية: aecium) وتدعى بالأبواغ الإيسية (بالإنجليزية: aeciospores)، وأبواغ تتكوّن داخل قارورة تسمى بقْنَة (بالإنجليزية: pycnium) وتدعى بالأبواغ البقنية (بالإنجليزية: pycnospores)، وأبواغ تتكوّن داخل كتلة خلوية متماسكة تدعى يوريدة (بالإنجليزية: uredium) وتدعى بالأبواغ اليوريدية (بالإنجليزية: uredospores)، وأبواغ تتكوّن ضمن كتلة متماسكة تدعى نهاية telium وتدعى بالأبواغ النهائية (بالإنجليزية: teliospores)، وأبواغ تتكوّن في دعامة (بالإنجليزية: basidium) وتدعى بالأبواغ الدعامية (بالإنجليزية: basidiospores). وفي الحزازيات والسرخسيات تكون الأبواغ دوماً منَصَّفَة (بالإنجليزية: meiospores). وتظهر الأبواغ المنصَّفة في نموذجين من النباتات الراقية أحدها ذكري صغير يعرف بالأبواغ الدقيقة (بالإنجليزية: microspores)، وثانيهما أنثوي كبير يعرف بالأبواغ الكبيرة(بالإنجليزية: macrospores) .

والأبواغ في العادة موجودة في كل مكان لكثرة أعدادها، فالفرد الواحد في بعض الفطريات، على سبيل المثال، يُنْتِج قُرابة 8 تريليون بوغة، وهذا ما يمكِّن فطريات الريزوبوس (باللاتينية: Rhizopus) والبنسيليوم (باللاتينية: Penicillium) والأسبرجيلوس (باللاتينية: Aspergillus) من الانتشار على سطح الكرة الأرضية كله. [1]

مصادر[عدل]

  1. ^ الموسوعة العربية.[1]. تاريخ الولوج 9 حزيران 2010.