توفيق المعاوقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في مجال الالكترونيات، مطابقة المعاوقة (Matching Impedance) هي تصميم معاوقة الدخل (Zin) من الحمل الكهربائي (أو معاوقة الخرج من مصدر الإشارة الخاصة به) لضمان نقل أكبر قدرة كهربية من مصدر الإشارة إلى لحمل و/ أو التقليل من انعكاسات هذه الإشارة (Reflected waves).

Schematic diagram of source and load circuit impedance
دائرة مصدر كهربى وحمل كهربى

في حالة وجود معاوقة المصدر ZS وحمل معاوقته ZL ، يتم الحصول على الحد الأقصى من القدرة الكهربية المنقولة في حالة (لاحظ أن كلنا المعاوقتين في صورة عدد مركب أى من الممكن اشتمالها على ملف كعربى أو مكثف)

Z_\mathrm S = Z_\mathrm L^* \,

حيث أن * تشير إلى مرافق العدد المركب

ويمكن الحصول على اقى انعكاس في حالة

Z_\mathrm S = Z_\mathrm L \,

المفهوم الأساسي التي وضعت له مطابقة المعاوقة هو تنفيذ أكبر استفادة للقدرة الكهربائية، ولكن يمكن تطبيقها في أي مجال آخر والتي يتم فيها تحويل صورة من صور الطاقة إلى صورة أخرى (وليس بالضرورة الكهربائية) ولكن بين مصدر وحمل (خرج ودخل).

وفى مقابل المعاوقة يوجد معاوقة القنطرة (السد) (Bridge Impedance)، حيث يتم اختيار معاوقة الخرج لتكون أكبر بكثير من معاوقة المصدر والهدف هو نقل أكبر كم من الجهد الكهربى (بدلا من القدرة الكهربية).

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  • Hayt، William (1989), Engineering Electromagnetics (الطبعة 5th), McGraw-Hill, ISBN 0070274061 
  • Karakash، John J. (1950), Transmission Lines and Filter Networks (الطبعة 1st), Macmillan 
  • Kraus، John D. (1984), Electromagnetics (الطبعة 3rd), McGraw-Hill, ISBN 0070354235 
  • Sadiku، Matthew N. O. (1989), Elements of Electromagnetics (الطبعة 1st), Saunders College Publishing, ISBN 993013846 تأكد من صحة |isbn= (help) 
  • Young, EC, The Penguin Dictionary of Electronics, Penguin, ISBN 0-14-051187-3 (see 'maximum power theorem', 'impedance matching')
  • Floyd، Thomas (1997), Principles of Electric Circuits (الطبعة 5th), Prentice Hall, ISBN 0132322242